اين يقع قصر شبرا في السعوديه .. عدد من استخدامات قصر شبرا عبر التاريخ 

كتابة بلسم - آخر تحديث: 26 سبتمبر 2020 , 18:09
اين يقع قصر شبرا في السعوديه .. عدد من استخدامات قصر شبرا عبر التاريخ 

اين يقع قصر شبرا في السعوديه وهو أحد أهم المعالم الأثرية والتاريخية الموجودة في منطقة الطائف؛  فهو يتوسط المدينة و يتميز بجمع الفن المعماري الإسلامي والروماني مع مسحة من اساليب العمارة التقليدية في الحجاز، تم تحويلة إلى متحف في ألف وتسعمائة وخمسة وتسعين (1995) ميلاديًا.

قصر شبرا من الداخل 

للقصر أربعة طوابق ترتكز فوق طابق القبو وتحتوي على مائة وخمسين غرفة (150)، البوابة الرئيسية فيه خشبية الصنع ذات زخارف متنوعة وتوجد في الجهة الغربية من القصر، أما القاعة الرئيسية في وسطها “السلملك” وهو درج خشبي أرضيته مصنوعة من المرمر يمتد حتى الطابق الثاني والذي يحتوي بدوره على عدد من الغرف الصغيرة والكبيرة في الحجم جدرانها الداخلية والأعمدة والأركان ذات زخرفة ملونة على شكل أوراق نباتية طُليت أطرافها باللون الذهبي وموزعة في جناحين أما النوافذ والابواب مصنوعة من الخشب وتحتوي الزخارف المتنوعة، كما أن الأسقف خشبية منقوشة ومزخرفة. هذا ويحاط بعدد من الحدائق والملاحق الخارجية، و الواجهات الخارجية الاربعة الخاصة به متشابهة يتخللها عدد من الأعمدة الحجرية وأخرى مصنوعة من النورة والحجارة.

اين يقع قصر شبرا في السعوديه

يقع قصر شبرا خارج سور الطائف القديم، في الشمال الشرقي منه، وشبرا هي المنطقة الممتدة على شكل مستطيل يفصلها من الناحية الشمالية حي الفيصلية، الطريق الممتد بين المطار وشارع الجيش، ويشغل هذه المنطقة المستطيلة بستان عظيم ويحيط بثلاثة قصور أطلق على الأول شبرا القديمة والثاني وهو القائم حاليًّا.

عدد من استخدامات قصر شبرا عبر التاريخ 

هو احد القصور التي سكنها الملك عبدالعزيز آل سعود رحمة الله في بداية حكمه بعد أن وحد المملكة حيث كان يدير شؤون الحكم في تلك الدولة الفتية من هذا القصر التاريخي أثناء إقامته لموسم الصيف إلى أن جاء الملك فيصل يرحمه الله فآل إليه القصر من مالكيه بالشراء المباشر ثم فيما بعد أصبح من أملاك الدولة وشغلته وزارة الدفاع والطيران زمناً حتى عام (1407) ثم تم تسليمه بأمر سام إلى وزارة المعارف آنذاك بمسماها سابقها وهي الآن إدارة التعليم ليكون مقرًا لمتحف الآثار في منطقة محافظة الطائف، والآن هو تابع لهيئة السياحة ليكون مقراً لمتحف الآثار في محافظة الطائف.

محتويات متحف قصر شبرا

يحتوي المتحف على[1]:

  • مجموعة من الأدوات الحجرية والقطع الفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الصخرية.
  •  قسم خاص بالحرف والصناعات بالطائف مثل استخراج الورد الطائفي وقسم اخر عن السوق القديم المسماة محليا بالخان وملحمن.
  •  مكتب الأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام آنذاك وايضاً مكتب جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز حين كان القصر مقرا صيفيًا لهم ويحتفظ في داخل متحف القصر.
  • آثار ونقوشات ورسوم أثرية على صخور حجرية مرتبة بشكل منتظم ومعلقة على رفوف وحوامل خشبية حيث اكتشفت تلك الآثار في محافظة الطائف وتعود إلى عصور إسلامية وما قبل الإسلام والتي منها :
    • ألواح صخرية عليها كتابات عربية تبين الخط العربي وأنواعه على مر العصور وأنواع وأحجام مختلفة من أحجار الرحى الأثرية المستخدمة في طحن الحبوب.
    • أسلحة قديمة أثرية من سيوف ودروع وخناجر ورماح وبنادق ومسدسات وايضًا أحجار كريمة وحلي وأختام قديمة ومسكوكات ذهبية وفضية أثرية وأواني منزلية ومصابيح حجرية وفخارية وزجاجية تعود إلى عصور ما قبل الإسلام.
  • جهاز تقطير قديم لماء وعطر الورد الطائفي الذي تشتهر به الطائف منذ القدم.
  • أقفال حديدية وعملات قديمة وكذلك أدوات زراعية قديمة وعربة جر أثرية لنقل الأحجار والصخور والتي أستخدمت في بناء سد السملقي التاريخي والذي بني في زمن الدولة الاموية تحديدًا الخليفة معاوية بن أبي سفيان في ديار ثمالة بضواحي الطائف.

وبهذا نصل لختام مقال أين يقع قصر شبرا في السعوديه والذي وُضَح فيه موقع القصر واستخداماته عبر التاريخ وأهم محتويات متحفه.

المراجع

  1. ^ almowaten.net , بالصور .. قصر شبرا : تاريخ عريق يميز مدينة الورد بجمال عمارته ومكانته , 26-9-2020
167 مشاهدة