من هو الضابط فهد العتيبي

كتابة دعاء أحمد - تاريخ الكتابة: 24 يوليو 2021 , 16:07
من هو الضابط فهد العتيبي

من هو الضابط فهد العتيبي إحدى التساؤلات التي يطرحها الأفراد بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل رشاش العتيبي، والذي يجسّد واقعة حقيقية حدثت في المملكة العربية السعودية في وتحديدًا في ثمانينيات القرن الماضي، تمثّلت في جريمة قطع طُرق بتخطيط وتنفيذ أفراد عصابة على مدار سنوات عدّة، وبعدَ انتشار هذهِ الحادثة ازدادت رغبة الأفراد بالتعرف إلى الشخصية الحقيقية للضابط الذي قبض على مسئول العصابة، واتضح ذلك من خلال طرح السؤال من هو الضابط فهد العتيبي.

من هو رشاش العتيبي؟

رشاش العتيبي هو رشاش بن سيف العتيبي ولد في المملكة العربية السعودية في  سبتمبر من عام 1960 م، وتحديدًا في مركز حلبان في منطقة القصيم وهوَ من عشيرة الشيباني ومن قبيلة عتيبة، ومعروف بكونهِ قاطع طريق سعودي ارتكب أعداد كبيرة من عمليات السلب والنهب وانتهاك الحرمات للكثير من عابري الطرق السريعة بين المدن السعودية، حيثُ كون عصابة لبدء هذه العمليات في منتصف الثمانينيات وامتهنَ قطع الطريق مع هذهِ العصابة.

وقَد أعلنت MBC عن إنتاجها مسلسل رشاش الذي يتناول القصة في 8 حلقات باللغة العربية، ويتمّ عرض هذه الحلقات على «شاهد في آي بي» بواقع حلقة في الأسبوع، حيثُ تمّ عرض المسلسل للمرة الأولى في التاسع من يوليو للعام الجاري 2021.

شاهد أيضًا:متى توفي رشاش العتيبي وتفاصيل قصته كاملة

من هو الضابط الذي قبض على رشاش

جسّد الممثّل نايف الظفيري في مسلسل رشاش العتيبي دور الضابط فهد الذي تولّى مهمة القبض على رشاش وعصابتهِ بعدَ محاولات مكثّفة وعمل دؤوب، وذلكَ بعد أن كشف الناس ما ارتكتبهُ عصابة رشاش من جرائم سرقة وسلب ونهب في مُختلف المناسبات والمواسم بما في ذلكَ موسم الحج، وبدأت آنذاك الحكومة السعودية بالبحث عن هذه العصابة إلى أنّ تمّ إلقاء القبض عليها، وحينها لقي رشّاش الجزاء الذي يستحقّه وهوَ الإعدام والصّلب، بل إنّه تمّ تعليق رأسه في ساحة في مدينة الرياض لأسبوعٍ كامل.

الضابط الحقيقي الذي قبض على رشاش

بعدَ مشاهدة الأفراد للعمل البطولي الذي قامت بهِ الحكومة السعوديّة في إطار الوصول إلى رشاش العتيبي وعصابة رشاش، ازدادَ فضول الأفراد بمعرفة الشخصية الحقيقيّة للضابط فهد الذي ألقى القبض على رشاش، إلا أنّ هذهِ الشخصية مجهولة الهويّة ولم يتمّ الإعلان عن اسماء الضبّاط الذي تولوا مهمة القبض على رشاش.

شاهد أيضًا:من هي زوجة رشاش العتيبي

من هم أعضاء عصابة رشاش العتيبي

تكونت عصابة رشاش العتيبي من 6 أفراد أولّهم رشاش الشيباني العتيبي وشملت بقية العصابة كلّ من رشاش العتيبي وقحص الشيباني و مهل وسلطان و مصلح و قعيد النفيعي، وكان أفراد العصابة كافّة من المقربين لرشاش، وكانوا آنذاكَ من أشهر قطاعين الطرق، لذا حرصت الأجهزة الأمنية على بذل جهود كبيرة ليتمّ إلقاء القبض على العصابة.

كيف تم القبض على رشاش الشيباني

تم القبض على رشاش العتيبي وأفراد العصابة من خلال أحد الضبّاط خلال تواجده في قرية يمنية التجأ إليها خلال مطاردتهِ في الجبال وساومَ أهل القرية بمبلغ كبير من المال مقابل حمايته من المخابرات السعودية، إلا أنّ المخابرات السعودية عرضت على القرية مبلغًا ماليًا أكبر من المبلغ الذي عرضه رشاش ولقيَ ذلكَ قبولًا من القرية، وذلكَ بعد انتشار خبر وجود رشاش العتيبي فيها، ليقوم أفراد القرية بتسليمهِ للمخابرات اليمنية ومن ثم المخابرات السعودية، ليصدر بعدَ ذلكَ الحكم على رشاش بالإعدام.

شاهد أيضًا:كيف تم القبض على رشاش ومن الضابط الذي قبض عليه

قصة نهاية قضية رشاش الشيباني العتيبي

انتهت قضية رشاش بإلقاء القبض عليهِ بعدَ تعاون الأجهزة الامنية اليمنية والسعودية، وبعدَ القبض على رشاش العتيبي وأفراد العصابة تمّ تنفيذ حكم الإعدام والصلب في أكتوبر من العام 1989م، وكان عمرهُ آنذاك ٢٩ سنة، وذلكَ بعد تقديم مبلغ مالي للقرية التي كان يحتمي بها مع أفراد العصابة التي شاركتهُ في جرائم قطع الطريق والسرقة والسلب والنهب، ليتم إصدار حكم الإعدام بحقّه كعقوبة على جرائمه.

إلى هُنا نصلُ لِختام مقال من هو الضابط فهد العتيبي وقد تعرفنا فيهِ إلى قصّة رشاش العتيبي والنهاية التي استحقّها ردًا على ما ارتكبه من جرائم تمّ تجسيدها في عمل دراميّ يتحدث عن الواقعة ويوضحُ خفاياها وصولًا إلى إلقاء القبض على العصابة.

128 مشاهدة