هل بخاخ الانف يفطر الصائم وما حكم استخدام بخاخات الربو والانف للصائم

هل بخاخ الأنف يفطر

هل بخاخ الانف يفطر الصائم من الأحكام المهمة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير أن الصيام يُعرّف في اللغة بأنه الإمساك عن الشيء، وأما في الاصطلاح هو الإمساك عن الطعام والشراب والجماع، وذلك يكون من أذان الفجر الثاني إلى الغروب، مما يعني حرمة الإفطار أثناء النهار باستثناء الرخص التي شرعها الله تعالى؛ كالمسافر والحائض والنفاس، لذا يهتم موقع محتويات ببيان بعض الأحكام المتعلقة بالصيام.

هل بخاخ الانف يفطر الصائم

إنّ حكم استنشاق الدواء عن طريق الأنف للصائم أو إدخال المادة بصورة رذاذ في النهار ينقسم إلى عدة أقسام، والذي عليه جمهور الفقهاء هو أن ما وصل إلى الجوف عن طريق الأنف يعد من المفطرات كتناول الطعام، سواء كان ماء أم دواء، حتى وإن كان على صورة بخار متحلل، كبخاخ الربو فإنه أيضًا يعدّ من المفطرات.

وأيد ذلك بعض العلماء كابن باز -رحمه الله تعالى- فقال: أما القطرة  فلا تجوز، لأن الأنف منفذ يدخل فيه أي مادة، وتصل إلى الجوف، ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ـ وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث وما جاء في معناه إن وجد طعمها في حلقه”، والله تعالى أعلم وأحكم.

وقال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- تعالى: القطرة الأنفية إذا استخدمها الصائم، ووصلت إلى المعدة، فإنها تفطره، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في حديث لقيط بن صبرة: “بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً”، مما يعني أنه لا يجوز للصائم أن يقطر في أنفه ما يدخل في جوفه ووصولًا إلى معدته، وأما ما لا يصل إلى ذلك من قطرة الأنف، فإنها لا تفطر، ويستطيع الصائم أن يميز ذلك باستطعام السائل أو الرذاذ.[1]

اقرأ أيضًا: حكم ازالة الشعر في نهار رمضان

هل يجوز استعمال بخاخ الأنف وقت الصيام‎؟

إن الذي عليه جمهور الفقهاء أن التقطير عن طريق البخاخ في الأنف في نهار رمضان فإنه مفطر، كما أن استخدام البخاخات لعلاج الأذن أيضًا من المفطرات، وعلى ذلك على الصائم أن يجتنب استعمال القطرات الموصلة إلى الجوف ثم المعدة في نهار رمضان بناء على القول بفساد الصيام بكل ما يصل إلى الجوف من أي منفذ، ولهذا لا بد للعبد أن يؤخر استعمال هذه العلاجات خلال النهار إن لم يترتب على تأخيرها إلى الليل ضرر كمرض جديد أو زيادة المرض القديم أو تأخر برء، وإلا جاز استعمالها استثناءً في نهار رمضان، ويكون مفطرا بسبب المرض؛ مما يعني عليه قضاء هذا اليوم بعد الانتهاء من الشهر الفضيل، وقد ورد في المذهب الشافعي، وفي أغلب كتبهم: والتقطير في باطن الأذن مفطر.[2]

اقرأ أيضًا: هل الغش يفطر في رمضان

ما حكم استخدام بخاخات الربو والانف للصائم

إن استخدام بخّاخ الرَّبو لشدة الحاجة والضرورة في رمضان يُقاس على حُكم استخدام الإبر غير المُغذّية التي تعطى بالوريد للضرورة، أو أخذ عيّنةٍ من الدم؛ لإجراء تحليلٍ لها للضرورة؛ وذلك لأنّ هذه الأفعال لا يوجد فيها أكلًا، أو شُرباً، واستدلالاً بقول الله -تعالى-: (وَقَد فَصَّلَ لَكُم ما حَرَّمَ عَلَيكُم إِلّا مَا اضطُرِرتُم إِلَيهِ وَإِنَّ كَثيرًا لَيُضِلّونَ بِأَهوائِهِم بِغَيرِ عِلمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعلَمُ بِالمُعتَدينَ).

وهذا لا يفسد الصيام، واستدلوا بقولهم بقياس كمية الماء الذي يصل الجوف عند المضمضة والاستنشاق، حيث أجمع العلماء في البلاد على إجازة المضمضة والاستنشاق في أثناء الصيام، وأن أي أثر للوضوء يصل إلى بطنه يغفر له، ويقاس بآثار رذاذ الربو الذي يصل إلى بطنه؛ حيث إن كمية الرذاذ التي تصل إلى المعدة ليست سوى كمية قليلة جدًا، بينما يصل معظمها إلى الجهاز التنفسي، تمامًا كما أن بخاخ الربو لا تعتبر باطلة قياساً على استخدام المسواك في رمضان للصائم، يجوز للمريض على معدة فارغة أن يأكل عود الأسنان، ولو احتوى السواك على مواد معفاة معتبرة مقدارها ضئيلاً للغاية، وأنه غير متوقع في حد ذاته، ومن ثم يغفر ما يصل إلى بطن منفاخ الربو؛ قياسًا على السواك.[3]

اقرأ أيضًا: هل الدخان يفطر الصائم

حكم صيام من استعمل قطر الأنف ووجد طعمها في حلقه

من أخذ القطرة حتى وصلت إلى حلقه فعليه أن يقضي هذا اليوم، لأن كثيرًا من أهل العلم يرون أن صومه يبطل بهذا، وإذا وصل الطعم إلى حلقه، فالأولى والأسلم له أن يقضي، وذلك في خلاف بين العلماء، والأحوط أن يؤجل الصائم المواد العلاجية عن طريق الأنف أو الأذن حتى الليل إذا أمكن تأجيل ذلك فهو أفضل وأحذر، وإذا استعمله نهارا لحاجة شديدة فلا حرج فيه، وأما إذا وصل الطعم إلى الحلق، فذلك يفطر ووجب القضاء وإلا فلا.[4]

هل غسول الأنف يفطر

إذا كان هذا الغسول لا يتعدى الخياشيم، وكان ضروريًا عند انسداد الأنف واستحالة التنفس، فيجوز استعماله عند الحاجة؛ لأن الأنف عبارة عن مخرج محسوس يصل إلى الأمعاء والمعدة، ويمكن إطعامه بالطعام أو الشراب من خلال الممر الأنفي، لذلك من وضع شيئاً في أنفه أفطر، حيث يكون قد وصل إلى حلقه، وشعر بطعمه.

بخاخ الأنف للزكام هل يفطر

بخاخ الأنف يفطر الصيام؛ لأنه يصل إلى آخر منافذ الأنف والتجويف، قال صلى الله عليه وسلم: “بالغوا في الاستنشاق إلا وأنتم صائمون”، بمعنى آخر: إذا صمت فلا تفرط فيه خوفًا، فالصوم بخلاف ما يصل إلى الجوف من غير فتحة مثل العين لا يفطر على القول الراجح، على عكس فقهاء المالكية؛ فعندهم يفطر.

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على هل بخاخ الأنف يفطر وتبين أنه يفطر على قول أغلب علماء الفقه، ولكن إذا اضطر الصائم على استخدام البخاخ، واستخدمه للحاجة الماسّة؛ فذلك لا حرج بشرط أن يقضي هذا اليوم، وأما إذا كان هذا البخاخ لم يصل من شيء إلى المعدة، فذلك لا يفطره وليس عليه قضاء هذا اليوم.

أسئلة شائعة

  • حكم صيام من استعمل قطر الأنف ووجد طعمها في حلقه؟

    إنّ من أخذ القطرة، ووصلت إلى حلقه فعليه أن يقضي هذا اليوم، وذلك أولى وأسلم له.

  • ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان؟

    إنّ مبطلات الصيام هي الجماع، الاستمناء، الأكل والشرب، وما كان بمعنى الأكل والشرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *