هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء

هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء

هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء ؟ سؤالٌ فقهي من المسائل الفقهية التي تُسأل من قِبَل كثير من النّاس، والتي يجب على كل مسلمٍ أن يعرف الحكم الشّرعي؛ حتى يُدرك ما يترتب على الحُكم من مسائلٍ خاصّة فيه، فكلّ حياة المسلم تحكمه الضّوابط الشّرعيّة التي يسير عليها وفْق ما أوجب الله تعالى.

أحوال الدعاء للكافر

إنّ مسألة هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء هي من المسائل الفقهية التي كثُر الحديث عنها في ظلّ العيش في مجتمعٍ تختلف فيه دياناته ما بين المسلم  والنّصارني واليهودي وغيره من الدّيانات، تستوجب معرفة الحكم الشّرعي فيها، لذلك فصّل فيها الفقهاء  في أحوال الدّعاء على الكافر حتى يُبيّنوا تفاصيل الحكم، ومنها:[1]

  • الدّعاء للكفار بالرّحمة والمغفرة: أجمع علماء الفقه من خلال الأدلّة الشّرعية إلى حرمة الدّعاء للكافر بالرّحمة والمغفرة إذا تيقّن من كفره وعدم إسلامه، فالله -تعالى- قضى بعدم المغفرة للمشرك،حيث قال الله -تعالى- في مُحكم كتابه: “{مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}”[2].
  • الدّعاء للكفار بالهداية: يجوز الدّعاء للكفار بالهداية إذا كانوا مُسالمين وغير مُحاربين، ولم يكونوا من أصحاب الأذى للمسلمين، فهؤلاء يجب الدّعاء لهم، حتى يُنقذهم من النّار، ولأنّ هذا أصل دعوة الرّسول– الذي أُرسل للنّاس كافّة؛ ليدعوهم إلى عبادة الله-تعالى- ومن دليل ذلك دعاء الرّسول-صلى الله عليه وسلم- بالهداية لأشدّ الرّجال عداوة له، حيث قال في حديثٍ يرويه عبدالله بن عمر-رضي الله عنه- قال: “(اللَّهمَّ أعزَّ الإسلامَ بأحبِّ هذينِ الرَّجُلَيْنِ إليكَ بأبي جَهْلٍ أو بعُمرَ بنِ الخطَّابِ قالَ: وَكانَ أحبَّهما إليهِ عمرُ)”[3].
  • الدّعاء على الكفار بالعذاب: جاء الإتفاق من الفقهاء بجواز الدّعاء على الكفار إذا كانوا مُحاربين لهم غير مُسالمين، وإذا كانت أذيّتهم للمسلمين واضحة منهم، ودليل ذلك ما ورد عن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- بدعائه على الكفار يوم الأحزاب، حيث قال: “(اللهم منزل الكتاب، سريع الحساب، اهزم الأحزاب، اهزمهم وزلزلهم).”

هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء

هل يجوز الدعاء لكافر بالشفاء هو سؤالٌ فقهي يختصّ لمعرفة أحوال الدّعاء على الكفار في ظلّ العيش في مُجتمعٍ تتنوّع فيها الاتجاهات الدّينيّة، فأجمع الفُقهاء كما تكلّم المقال سابقًا بحرمة الدّعاء لهم بالرّحمة والمغفرة، وحرمة الدّعاء عليهم بالهداية إذا كانوا مُحاربين، وبجواز الدّعاء لهم بالهداية إذا كانوا مُسالمين>

وأمّا بالنّسبة للسّؤال الفقهي الذي يقول هل يجوز الدعاء للكفار بالشفاء فإذا كان كافرٌ قريب كأبٍ أو أخٍ أو أي قريبٍ، فيجوز الدّعاء لهم بالشّفاء أو أي منفعة دُنيويّة من مالٍ أو ولدٍ، بشرطٍ أن يكون غير مُحاربٍ أو يؤذي المسلمين، وأمّا الكفار الأباعد فلا يجوز لهم الدّعاء بالشّفاء، ويجوز لهم الرّقية عليهم،[4][5]، ودليل ذلك ما رواه الصّحابي علاقة بن صحار التميمي “(أنّه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم، ثم أقبل راجعًا من عنده، فمرَّ على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد، فقال أهله: إنّا حدثنا أنّ صاحبكم هذا قد جاء بخير، فهل عندكم شيء نداويه؟ فرقيته بفاتحة الكتاب، فبرأ.)”[6] .

من خلال الحديث النّبوي الشّريف السّابق يتّضح بجواز الرّقية على الكافر كما رقى الصّحابي الرجل الكافر الذي وصفه رسول الله-صلى الله عليه وسلم- بقوله “صاحبكم” ومعناه المُختلف عنكم بدينكم، كما قال الشّيخ عبد المحسن العباد في شرح سنن أبي داود: “هؤلاء القوم الذين مر بهم هذا الصحابي، كفار، بدليل قولهم: “صاحبكم هذا” فهي تدل على أنهم ليسوا مسلمين”، فهذه العبارة يقولها من ليس بمسلم.[7]

في خِتام المقال فإنّ جواب السّؤال الذي طُرِح وهو هل يجوز الدعاء لكافر بالشفاء كان جوابه بجواز ذلك مع وجود شرطٍ واحدٍ وهو القرب في العلاقة وكان مسالمٌ وغير مُحارب.

المراجع

  1. ^ saaid , أحوال الدعاء للكافر , 3-10-2020
  2. ^ quran.ksu.edu.sa/tafseer , تفسير الطبري،سورة التوبة 113 , 3-10-2020
  3. ^ dorar , الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 3681 | خلاصة حكم المحدث : صحيح , 3-10-2020
  4. ^ dorar , الراوي : علاقة بن صحار التميمى | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود الصفحة أو الرقم: 3897 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن , 3-10-2020
  5. ^ .islamweb , الدعاء للكافر يجوز أو لا يجوز , 3-10-2020
  6. ^ sh-albarrak , حكم الدعاء للكافر بالشفاء , 3-10-2020
  7. ^ islamweb , حكم الرقية لغير المسلم , 3-10-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *