أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 4 يناير 2021 , 16:01 - آخر تحديث : 12 يناير 2021 , 13:01
أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf

أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf من أهم الأذكار وأكثرها انتشارًا وطلبًا من قبل المسلمين لما فيها من أجر وثواب عظيم من الله سبحانه وتعالى، فعلى المسلم أن يحافظ عليها وأن يواظب في كلِّ صباح ومساء على قراءة أذكار الصباح والمساء حتَّى يظلَّ في حفظ الله -سبحانه وتعالى- ومعيّته، وفي هذا المقال سوف نضع أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf إضافة إلى أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم وأذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية، وفي الختام سو نتحدَّث عن فضل أذكار الصباح والمساء.

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم

لقد حدَد الشرع الإسلامي أذكار الصباح والمساء بعناية في مصادر التشريع الإسلامي، حتَّى يكون المسلمون على علم بهذه الأذكار وحتَّى يتمكنوا من المواظبة اليومية عليها في الصباح والمساء من كلّ يوم، وفيما يأتي تفصيل في أذكار الصباح من حصن المسلم وأذكار المساء من حصن المسلم أيضًا:

أذكار الصباح من حصن المسلم

إنَّ من أهم أذكار الصباح من حصن المسلم ما يأتي:

  • من أذكار الصباح حصن المسلم: “حَسْبِيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ، عَلَيهِ تَوَكَّلتُ، وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظيم”.
  • ومنها: “بِسمِ اللهِ الذي لا يَضُرُّ مَعَ اسمِهِ شَيءٌ في الأرْضِ، وَلا في السّماءِ، وَهوَ السّميعُ العَليم”.
  • ومن أشهر أذكار الصباح: “اللّهُمَّ عالِمَ الغَيْبِ وَالشّهادَةِ، فاطِرَ السّماواتِ وَالأرْضِ، رَبَّ كلِّ شَيءٍ وَمَليكَه، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْت، أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي، وَمِن شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِه، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلى نَفْسي سوءًا، أَوْ أَجُرَّهُ إِلى مُسْلِم”.
  • ومن أذكار الصباح الواردة في حصن المسلم: “أَصْبَحْنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً، وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ”.
  • من أشهر أذكار الصباح أن يقرأ المسلم آية الكرسي وسورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة النَّاس، وفيما يأتي نصوص هذه السور والآية الكريمة:
    • قال تعالى في آية الكرسي: “اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

    • قال تعالى في سورة الإخلاص: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.

    • قال تعالى في سورة الفلق: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

    • قال تعالى في سورة الناس: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ”.

  • ومن أذكار الصباح من حصن المسلم: “أَصْبَحْنا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لله، وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ، ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذا اليوم، وَخَيرَ ما بَعْدَه، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما في هذا اليوم، وَشَرِّ ما بَعْدَه، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ، وَسوءِ الْكِبَر، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ، وَعَذابٍ في القَبْر”.
  • ومن هذه الأذكار الصباحية أيضًا: “اللّهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَني وَأَنا عَبْدُك، وَأَنا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت، أَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صَنَعْت، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبوءُ بِذَنْبي فَاغْفِرْ لي؛ فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاّ أَنْتَ”.

شاهد أيضاً: صور صباح الخير 2021

أذكار المساء من حصن المسلم

أمَّا أذكار المساء كما وردت في حصن المسلم فهي:

  • من أهم أذكار المساء أن يقرأ المسلم سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس وهي ما تُعرف بالمعوذات، وأن يقرأ آية الكرسي، وأن يقرأ أواخر سورة البقرة وسورة الكافرون، وفيما يأتي نص أواخر سورة البقرة وسورة الكافرون أيضًا:
    • أواخر سورة البقرة: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”[1]

    • سورة الكافرون: “قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ * وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونٍَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ”.

  • ومن أذكار المساء حصن المسلم: “أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ”.
  • ومن أذكار المساء أيضًا: “أمسَيْنا على فِطرةِ الإسلامِ وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مسلمًا وما كان مِنَ المشركينَ”.
  • ومن أذكار المساء أن يقول ثلاث مرات: “اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت”.
  • ومنها أيضًا: “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.

شاهد أيضًا: اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة كاملة

أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf

تأكيدًا على أهمية المواظبة اليومية على قراءة أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم، فيما يأتي أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf: أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf

أذْكار الصْباح والمساْء مكتوبة للمواظبة اليومية

بعد ما جاء من أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf فيما يأتي نضع بعض الأذكار التي تُقال في الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية:

  • لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ. كانت لَهُ عَدل عَشر رِقاب، وكُتِبَت لهُ مِئةُ حَسنة، ومُحِيَت عَنهُ مِئة سيئة، وكَانت لهُ حِرزاً مِن الشيطان.
  • يَا رَبِّ، لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ، وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ.
  • اللّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ وأمسيتُ أُشْهِدُك، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِك، وَمَلائِكَتِك، وَجَميعَ خَلْقِك، أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَك، وَأَنَّ مُحَمّداً عَبْدُكَ وَرَسولُك.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ.
  • يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.
  • اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ.
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.
  • لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ.
  • اللّهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَني وَأَنا عَبْدُك، وَأَنا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت، أَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صَنَعْت، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبوءُ بِذَنْبي فَاغْفِرْ لي؛ فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاّ أَنْتَ.

شاهد أيضًا: تحميل أذكار الصباح والمساء مكتوبة pdf للمواظبة اليومية

فضل أذكار الصباح والمساء

إنَّ لأذكار الصباح والمساء فضلًا كبيرًا عظيمًا من الله سبحانه وتعالى، ويكمن هذا الفضل في الأشياء الآتية:[2]

  • إن المداومة اليومية على أذكار الصباح والمساء تفتح باب الخير أمام الإنسان، وتجعله في حفظ الله تعالى في كلِّ صباح ومساء.
  • تكسب أذكارُ الصباح والمساء العبد الأجر والثواب في الدنيا والآخرة.
  • تُعدُّ أذكار الصباح والمساء سكينة للنفس وراحة للروح وأمان للقلب من كلِّ همٍّ وغمٍّ وحُزن.
  • تدخل أذكار الصباح والمساء الطمأنينة والسكينة على قلب المسلم وتجعله في حفظ رب العالمين سبحانه وتعالى.
  • تؤدي أذكار الصباح والمساء إلى صلاح الإنسان، لأنَّها سبيل من سُبل تقويم السلوك والالتزام بأوامر الله تعالى، فهي تصلح الجوارح، وصلاح الجوارح سبب رئيس في صلاح العبد.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على أذكار الصباح والمساء كما وردت في حصن المسلم، ثمَّ أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf ثمَّ تحدَّثنا عن أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية، وفي الختام تحدَّثنا عن فضل أذكار الصباح والمساء في حياة الإنسان المسلم.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 285، 286.
  2. ^ islamweb.net , فضل المحافظة على أذكار الصباح والمساء والنوم , 04-01-2021
231 مشاهدة