إذا انتقلت إلى كوكب آخر غير الأرض فالذي يتغير هو

كتابة أندره عيد قره -
إذا انتقلت إلى كوكب آخر غير الأرض فالذي يتغير هو

إذا انتقلت إلى كوكب آخر غير الأرض فالذي يتغير هو؟ من أجل وجود كوكبٍ نستطيع الانتقال والعيش فيه غير أرضنا الجميلة، نحتاج إلى وجود عناصر الحياة الأساسية، وهي الهواء والماء والضوء والتربة والحرارة. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على الذي يتغيّر إذا انتقلنا إلى غير كوكبنا.

إذا انتقلت إلى كوكب آخر غير الأرض فالذي يتغير هو

إذا انتقلت إلى كوكب آخر غير الأرض فالذي يتغير هو الوزن إذ أنّ وزن الإنسان يخضع لفعل الجاذبية الأرضيّة. ولذلك فإنّ خارج الكرة الأرضية تتغيّر قوة الجذب. إذ أنّ بعض الكواكب قد تكون جاذبيّتها كبيرة جدًّا، وبعضها الآخر قد تكون الجاذبية فيها شبه معدومة أو منخفضة جدًّا. وبشكلٍ عامّ يعدّ المرّيخ أكثر الكواكب الواعدة للتأهيل. ومع ذلك، ولكونه يتأّلف من كميّة هائلة من غاز ثاني أكسيد الكربون، فإن الغلاف الجوي عليه رقيق جدًا. ولذلك فإنّ الضغط الجويّ فيه ليس بنفس الوزن الذي يضغطه الغلاف الجوي على الأرض، والذي يبقي الماء على الأرض سائلًا، حتى نتمكن من شربه، ويمكن للنباتات استخدامه للنمو. تقريبًا كلّ الماء على كوكب المريخ هو جليد، باستثناء القليل من بخار الماء في الغلاف الجوي. وعلى الرغم من أنّ كوكب الزهرة هي الأقرب في الجاذبية إلى الأرض، إلاّ أنّ غلافها الجويّ أثقل حوالي مئة مرّة عن غلاف الأرض.

شاهد أيضًا: من الخصائص المشتركة بين كواكب المجموعة الشمسية أنها تدور حول نفسها

الانتقال إلى كواكب المجموعة الشمسية

كما أشرنا أعلاه حول اذا انتقلت الى كوكب اخر غير كوكب الارض فان الوزن يتغير تمامًا. في الواقع أنّه في نظامنا الشمسي أكثر الكواكب تشابهًا مع الأرض هو كوكب المريخ، وهو أبعد قليلًا عن الشمس، وأيضًا كوكب الزهرة، وهو أقرب قليلًا إلى الشمس. ومع ذلك، فهما مختلفان تمامًا عن الأرض. لا سيما أنّ هناك العديد من الأمور التي تختلف بها باقي الكواكب عن الأرض. أحدهما هو الغازات الموجودة في الغلاف الجوي. في حين أنّه يتكون كلّ من الغلاف الجوي الخاص بكوكب المريخ أو كوكب الزهرة، وبشكل أساسيّ من ثاني أكسيد الكربون. علاوةً على ذلك، لا يحتوي أيّ من الغلاف الجوي للكوكبين على أيّ كميّات من الأوكسجين، ممّا يعني أنّه لن نكون قادرين على التنفس على أيّ من هذين الكوكبين.

ختامًا، ومن خلال هذه المقالة بيّنا أنه إذا انتقلت إلى كوكب آخر غير الأرض فالذي يتغير هو الوزن . كما بيّنا سبب عدم قدرتنا على العيش في أيّ كوكبٍ غير الكرة الأرضيّة، وهو لعدم وجود الأوكسيجين الذي نستنشق لنحيا، واحتواء الغلاف الجويّ في كليهما على غاز ثاني أوكسيد الكربون.

المراجع

  1. ^ economictimes.indiatimes.com , Could we change other planets in the Solar System so we could live on them? , 27/06/2022
130 مشاهدة