ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر الى الأكبر هي

ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر الى الأكبر هي

ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر الى الأكبر هي مجموعة الكواكب التي تقع خارج النظام الشمسي، أي خارج حزام الكويكبات. لا سيما أنّ جميع هذه الكواكب هي أكبر من الكواكب الداخليّة من حيث الحجم، وأيضًا من حيث بعدها عن الشمس.

ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر الى الأكبر هي

ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر الى الأكبر هي أربعة كواكب، وهي كلّ من نبتون، أورانوس، زحل، والمشتري. لا سيما أنّ معظم هذه الكواكب الخارجيّة تمتلك حلقاتٍ خاصّة بكلّ منها، فبعضها واضحة المعالم، حيث يمكن رؤيتها من الأرض بشكلٍ واضح، وبعضها رقيقة للغاية، يصعب رؤيتها. كما أنّ جميعها تمتلك مجموعة كبيرة من الأقمار الخاصّة بكلٍّ منها. والجدير بالذكر بأنّ جميع هذه الكواكب الخارجيّة في النظام الشمسي هي كواكب غازيّة.

شاهد أيضًا: الكواكب الداخليه هي ابعد الكواكب عن الشمس

الكواكب الخارجية في النظام الشمسي

من خلال موضوعنا ترتيب الكواكب الخارجيّة في النظام الشمسيّ من الأصغر إلى الأكبر، سنتعرّف في هذه الفقرة على هذه الكواكب وبعض المعلومات عنها كما يلي:

  • كوكب نبتون: وبحسب ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر إلى الأكبر فإنّ كوكب نبتون يحتل المرتبة الأولى بينها. لا سيما أنّه من الكواكب الغازيّة العملاقة، والتي تعد الأبعد عن الشمس. كما يمتلك نبتون مجموعة كبيرة من الأقمار، عددها يبلغ 15 قمرًا. بالإضافة إلى العديد من الحلقات ولكنها رقيقة، يصعب رؤيته.
  • كوكب أورانوس: يعرف كوكب أورانوس بأنّه واحد من الكواكب الغازيّة العملاقة والتي تنتمي للنظام الشمسي. في الواقع لم يتمّ اكتشاف هذا الكوكب إلاَّ في القرن 18 م، أي أنّه اكتشافه حديث العهد. كما أنّه يمتلك حلقاتٍ شبيهة بكوكب زحل، إلاّ أنّها لدى أورانوس رقيقة. في حين أنّه يمتلك العديد من الأقمار والتي يبلغ عددها 25 قمرًا.
  • كوكب زحل: يحتل كوكب زحل المرتبة الثانية بين الكواكب خارج النظام الشمسي من حيث كبر حجمه. في الواقع يتميّز كوكب زحل عن باقي كواكب المجموعة الشمسيّة بالحلقات التي تدور حوله، والتي يبلغ عددها سبع حلقاتٍ. وعلى الرغم من أنّ هناك بعض الكواكب تمتلك مثل هذه الحلقات، إلاَّ أنّ الأوضح بينها هي الموجودة في كوكب زحل. والجدير بالذكر أنه يمتلك مجالًا مغناطيسيًّا قويًّا. ناهيك عن أنّه يمتلك من الأقمار الكثير والتي تبلغ 62 قمرًا.
  • كوكب المشتري: ويعد كوكب المشتري من حيث ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي الأكبر بينها. في الواقع إنّ كوكب المشتري هو من الكواكب الغازيّة العملاقة، حيث يتكوّن سطحه من السحب الكثيفة، التي تتمازج فيها الألوان بين الأحمر والأصفر والبني والأبيض. كما أنّه يعد من الكواكب الأسرع في دورانها، حيث يتمّ دورته الكاملة حول الشمس خلال عشر ساعاتٍ فقط.

شاهد أيضًا: كم عدد كواكب المجموعة الشمسية

معلومات عن كواكب النظام الشمسي

في السياق نفسه حول كواكب النظام الشمسيّ الخارجيّة من الاصغر إلى الاكبر، سنتعرّف على بعض المعلومات الهامّة كما يلي:

  • ترتيب الكواكب حسب الحجم: المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، الأرض، الزهرة، المريخ، عطارد.
  • ترتيب الكواكب حسب قربها من الشمس: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون.
  • أقرب الكواكب للشمس: عطارد.
  • ترتيب الأرض بالنسبة للشمس: تحتل المرتبة الثالثة بين الكواكب.
  • أبعد الكواكب عن الشمس بالترتيب: نبتون، أورانوس، زحل، المشتري، المريخ، الأرض، الزهرة، عطارد.

ختامًا، تعرّفنا في موضوعنا هذا حول ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر الى الأكبر هي أربعة كواكب، وهي: نبتون، أورانوس، زحل، والمشتري. كما تعرّفنا على العديد من الخصائص المتعلّقة في كلٍّ منها.

المراجع

  1. ^ solarsystem.nasa.gov , Why is it Called the Solar System? , 01/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *