ابين دور المصريين القدماء والرومان في اكتشاف وسائل النقل

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 17:09 - آخر تحديث : 3 سبتمبر 2021 , 03:09
ابين دور المصريين القدماء والرومان في اكتشاف وسائل النقل

ابين دور المصريين القدماء والرومان في اكتشاف وسائل النقل. تعتبر الحضارتين المصرية القديمة، المعروفة بالحضارة الفرعونية، والحضارة الرومانية، من أقدم وأعظم الحضارات التي عرفتها البشرية، وأثّرت وأثْرت باقي الحضارات التي جاءت من بعدها، في كل مجالات الحياة. لا سيما في مجال النقل البري والبحري، وما زالت إلى يومنا هذا، خلال عمليات التنقيب، تذهلنا الاكتشافات التي تعود لهما، والتي مازالت تخبرنا بالكثير عنهما. كما وتحيّر الخبراء وعلماء الآثار في حلّ ألغازها.

ابين دور المصريين القدماء والرومان في اكتشاف وسائل النقل

للمصريين القدماء والرومان دور كبير في اكتشاف وسائل النقل، حيث أن قدماء المصريين هم أوّل من صنع العجلات المدوّرة. في حين أن الرومان هم أول من صنعوا مركبات النقل، التي تسير على عجلتين، وعلى أربع عجلات، التي تجرها الثيران والحيوانات . كما وقد تفنّن كل منهما في صنع وسائل النقل البري والمائي التي استخدموها لأغراض مختلفة كالصيد والزراعة والتنقل والقتال، والنقل، والسحب والجرّ.

اقرأ أيضاً: من مخترع الساعة المائية والاسطرلاب

دور المصريين القدماء في اكتشاف وسائل النقل

بعد التعرف على دور المصريين القدماء والرومان في اكتشاف وسائل النقل، تجدر الإشارة إلى التعريف بالحضارة المصرية القديمة، التي تعود للفراعنة، التي نشأت على ضفاف وادي النيل في مصر، وقد عرف الفراعنة النقل على ظهر الحيوانات. كما وقاموا ببناء المراكب الشراعية في عام 3000 قبل الميلاد. كذلك وجابوا فيها غمار البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، ونهر النيل ،النهر الخالد والمقدس لديهم، وكانت هذه المراكب تستخدم أيضاً في طقوس عبادتهم، واستخدموها لأغراض حربية أيضاً، إلى أن صنعوا العجلة .

دور الرومان في اكتشاف وسائل النقل

استوطن الفينيقيون والرومان السواحل الشمالية والشرقية للبحر الأبيض المتوسط. كما وامتدت الإمبراطورية الرومانية إلى الشمال حتى جزر بريطانيا، وإلى الشرق حتى الخليج العربي. ومن خلال البحث حول دور المصريين القدماء والرومان في اكتشاف وسائل النقل، فقد قام الفينيقيون في القرن الحادي عشر قبل الميلاد ببناء أسطول ضخم من السفن التجارية ووصلوا عبرها إلى حدود إسبانيا. كما ونقلوا إلى العالم تجارتهم من الأواني الزجاجية والخزفية، وصباغ الأرجوان الذي استخلصوه من المحار، و قطعان الماشية، مقابل الحصول على بضائع أخرى لا تتوفر في محيطهم. كذلك وكانت هذه الرحلات البحرية، صعبة جداً، وتستهلك جهداً ووقتاً طويلاً. بسبب وسائل الملاحة البدائية، التي كانت تعتمد على سرعة واتجاه الرياح. وأيضاً لأن السفن كانت حينها بغير دفة، للتحكم في وجهة القيادة. فكانت لدى الكثير من السفن فرق للتجديف لتحريك المركبات. كما وقاموا باستخدام جذوع الشجر، التي حلّت مكان البكرات، التي تعمل على تحريك الحمولات الثقيلة من السفن. وهي التي مهدت إلى اختراع العجلة.

اقرأ أيضاً: كيف تم اكتشاف مدائن صالح

المركبة بعجلات

في موضوعنا ابين دور المصريين القدماء والرومان في اكتشاف وسائل النقل، كانت المركبات تربط بحيوان يشبه الحمار إلى حدٍّ كبيرٍ يسمّى الأخدر. كما وكانت عجلة المركبة تتكون من قرص من ثلاثة دعائم خشبية مربّعة الشكل. بينما كانت بطيئة الحركة، وتتعرض للأعطال والتفكك المستمر، حتى عام 2000 قبل الميلاد، حين ظهرت العجلات ذات البرامق. كما وتم ترويض الخيول لجرها. إذ كانت تستخدم بادئ الأمر في الحروب. كذلك قام الرومان بهدف الحفاظ على امبراطوريتهم المترامية الأطراف، بشق أكبر شبكة من الطرق المعبدة، بعرض يتراوح بين 5-6 أمتار. كما وجعلوا لها أساساً من قاعدة تتألف من عدة طبقات من الحصى والرمل والحجر المطحون. ونقلوا عبرها المركبات بعجلتين وأربعة الحاملة للجنود ومعداتهم الحربية. في حين لعبت طرق النقل هذه دوراً بارزاً، كحلقة اتصال بين روما والأقاليم المتاخمة لها. في حين ظهرت ترجيحات لبعض علماء الآثار، والمهتمون بتاريخ الحضارات القديمة تقول فيه أن المركبات التي تجرها الخيول بعجلات تعود لحضارة بلاد الرافدين وتحديداً إلى عام 3500 قبل الميلاد. بينما نسبها البعض إلى الهند.

بهذا نكون قد أجبنا على سؤال ابين دور المصريين القدماء والرومان في اكتشاف وسائل النقل. كما وأوردنا بعض المعلومات المختصرة، حول وسائل النقل البدائية، البرية منها والمائية. وتطور المركبة بعجلات والغاية من اختراعها وتطويرها.

المراجع

  1. ^ almaktba.org , أبين دور المصريين القدماء والرومان في اكتشاف وسائل النقل وتطويرها , 1/9/2021
39 مشاهدة