احاديث عن العشر الاواخر من رمضان

كتابة عفراء الشيخ - تاريخ الكتابة: 3 مايو 2021 , 17:05
احاديث عن العشر الاواخر من رمضان

احاديث عن العشر الاواخر من رمضان يبحث عنها المسلم في أيام شهر رمضان المبارك ليعلم كيف كان حال رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك الأيام، ومن ثم يقف وقفة المتأمل مع خصائص الأيام العشر الأواخر من رمضان، وما فضل ليلة القدر التي تكون إحدى تلك الليالي، كل هذا سيتم الوقوف معه في المقال الآتي.

احاديث عن العشر الاواخر من رمضان

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي يتمّ فيها ذكر العشر الأواخر من رمضان، وأهم تلك الأحاديث:

  • روي عن عائشة رضي الله عنه: “كان إذا دخل العشرُ شدَّ مِئْزَرَهُ ، وأحيا ليلَهُ ، وأيقظَ أهلَهُ”.[1]
  • روي عن الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: “إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اعْتَكَفَ العَشْرَ الأوَّلَ مِن رَمَضَانَ، ثُمَّ اعْتَكَفَ العَشْرَ الأوْسَطَ، في قُبَّةٍ تُرْكِيَّةٍ علَى سُدَّتِهَا حَصِيرٌ، قالَ: فأخَذَ الحَصِيرَ بيَدِهِ فَنَحَّاهَا في نَاحِيَةِ القُبَّةِ، ثُمَّ أَطْلَعَ رَأْسَهُ فَكَلَّمَ النَّاسَ، فَدَنَوْا منه، فَقالَ: إنِّي اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوَّلَ، أَلْتَمِسُ هذِه اللَّيْلَةَ، ثُمَّ اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوْسَطَ، ثُمَّ أُتِيتُ، فقِيلَ لِي: إنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ فَاعْتَكَفَ النَّاسُ معهُ، قالَ: وإنِّي أُرِيتُهَا لَيْلَةَ وِتْرٍ، وإنِّي أَسْجُدُ صَبِيحَتَهَا في طِينٍ وَمَاءٍ فأصْبَحَ مِن لَيْلَةِ إحْدَى وَعِشْرِينَ، وَقَدْ قَامَ إلى الصُّبْحِ، فَمَطَرَتِ السَّمَاءُ، فَوَكَفَ المَسْجِدُ، فأبْصَرْتُ الطِّينَ وَالْمَاءَ، فَخَرَجَ حِينَ فَرَغَ مِن صَلَاةِ الصُّبْحِ، وَجَبِينُهُ وَرَوْثَةُ أَنْفِهِ فِيهِما الطِّينُ وَالْمَاءُ، وإذَا هي لَيْلَةُ إحْدَى وَعِشْرِينَ مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ”.[2]
  • روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان يجتهِدُ في العشْرِ الأواخِرِ ما لا يجتَهِدُ في غيرِها”.[3]
  • روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إِنَّ هذا الشهرَ قدْ حضَرَكُمْ ، وَفيهِ ليلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شهْرٍ ، مَنْ حُرِمَها فَقَدْ حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ ، ولَا يُحْرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ”.[4]

شاهد أيضًا: ما هي الليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان

معلومات عن العشر الأواخر من رمضان

إنَّ للعشر الأواخر من رمضان فضائل جليلة عظيمة، وأهمها:[5]

  • اجتهد نبي الله -صلى الله عليه وسلم- في العبادة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهذا من فهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لقدر تلك الليالي وقيمتها.
  • اعتزال النبي -صلى الله عليه وسلم- للجماع والنساء في العشر الأواخر من رمضان ثم يعتكف النبي -عليه الصلاة والسلام- في المسجد ويعبد ربه عز وجل.
  • إنّ في واحدة من الليالي العشر الأخيرة ليلة القدر وقد خصها الله بأنَّها خير من ألف شهر وهي تعد من أفضل الليالي في السنة على وجه الإطلاق.
  • في ليلة القدر التي جعلها الله -تعالى- واحدة من الليالي العشر يكتب الله سبحانه وتعالى قدر المسلم ويكون فيها غفران الذنوب ولا يُحرم تلك الليلة إلا من شاء الله أن يجعله في زمرة المحرومين.

شاهد أيضًا: طريقة ختم القرآن في العشر الأواخر من رمضان

خصائص العشر الأواخر من رمضان

لقد جعل الله -تعالى- للعشر الأواخر من رمضان خصائص لا تخفى على مسلم عاقل تدبر الأحاديث الشريفة ووعاها، ومن تلك الخصائص:[5]

  • من أهم خصائص هذا العشر أنْ جعَلَ اللهُ تعالى فيه ليلةَ القدر، والتي هي تعد أفضل ليلة في سائر السنة وهذا ما نصّ عليه القرآن والسنة، قال الشيخ السعدي: “وسُمِّيت ليلة القدر: لعظم قدرها وفضلها عند الله، ولأنه يُقدَّر فيها ما يكون في العام من الأجل والأرزاق والمقادير القَدَريَّة”.
  • علو قدر تلك الليالي بأن جعل الله فيها ليلة خير من ألف شهر، وهي الليلة العظمى لتي يتحراها المسلمون في كل مكان.
  • أنزل الله -تعالى- القرآن في ليلة القدر وهي التي تصادف واحدة من  ليالي العشر الأخير.

شاهد أيضًا: كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر

فضل العشر الأواخر من رمضان وما يشرع فيها

هناك الكثير من الأعمال المشروع في العشر الأخير من رمضان، وأهمها:[6]

  • الحرص على إحياء ليالي العشر من رمضان وذلك بالصلاة والذكر وقراءة القرآن، ومحاولة إيقاظ الأهل لييغتنموا كما كان صلى الله عليه وسلم يعمل، قال الثوري: “أحب إلي إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل ويجتهد فيه ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك، وليحرص على أن يصلي القيام مع الإمام حتى ينصرف ليحصل له قيام ليلة”.
  • الاجتهاد في تحري ليلة القدر عند العشر الأواخر من رمضان، قال النخعي: “العمل فيها خير من العمل في ألف شهر والثواب فيها مضاعف بإذن الله.
  • الاعتكاف في المسجد في العشر الأخيرة  من رمضان، ومحاولة التقرب من الله تعالى بشتى الطاعات والقربات.

أعمال الوداع للعشر الأخير من رمضان

تشرع بعض الأعمال التي يفعلها المسلم في نهاية شهر رمضان:[6]

  • التكبير من زوال الشمس إلى صبيحة العيد.
  • إخراج زكاة الفطر.
  • إقامة صلاة العيد.
  • التجمل يوم العيد بأحسن الثياب.

وبذلك نكون قد أنهينا الحديث عن احاديث عن العشر الاواخر من رمضان وما فضل العشر الأواخر من رمضان، وما هي العبادات التي تشرع فيها، وكيف يمكن للمسلم اغتنامها.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع , الألباني، عائشة، 4713 ، صحيح
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو سعيد الخدري، 1167، صحيح
  3. ^ صحيح الجامع , الألباني، عائشة أم المؤمنين، 4910، صحيح
  4. ^ صحيح الجامع , الألباني، أنس بن مالك، 2247، حسن
  5. ^ saaid.net , فضل العشر الأواخر وليلة القدر , 3-5-2021
  6. ^ alukah.net , من خصائص العشر الأواخر من رمضان , 3-5-2021
214 مشاهدة