اختبار عن اسماء اعضاء الجسم

اختبار عن اسماء اعضاء الجسم

اختبار عن اسماء اعضاء الجسم ؟، فكثيرًا ما يسأل الناس عن أسماء الأعضاء التي يتكون منها جسم الإنسان وكذلك دورها في الجسم، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم الأجهزة التي تحتوي على الأعضاء ووظائفها المختلفة وأهم الفروق بينهم بشيءٍ من التفصيل.

شاهد أيضًا: اي من اعضاء الجسم يستهلك 40 من الدم

اختبار عن اسماء اعضاء الجسم

من المعروف أن جسم الإنسان يتكون من العديد من الأجهزة المختلفة والتي بدونها لا يستطيع الإنسان أن يعيش، وتتكون الأجهزة في جسم الإنسان من أجزاء أصغر منها تسمى الأعضاء وهناك عدد كبير جدًا من الأعضاء في الجسم، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم وأكبر الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان بشيءٍ من التفصيل:[1]

  • القلب: وهو أهم عضو باطني في جسم الإنسان وهو أحد أجزاء الجهاز الدوري، ويقع القلب في منتصف الصدر ويكون مائلاً نحو اليسار قليلاً وهو مسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة.
  • الكبد: وهو العضو المسؤول عن فلترة الدم والتخلص من الفضلات والسموم ويكون حجمه عند الرجال أكبر من حجمه عند النساء.
  • الكليتين: وهما من ضمن الجهاز الإخراجي في جسم الإنسان حيث يطهران الجسم من الفضلات والسموم وإخراجهم في البول.
  • الرئتين: وهي من الأعضاء قليلة الوزن في الجسم ولكن دورها حيوي حيث أنها تقوم بعملية التنفس والحصول على غاز الأكسجين من الهواء الجوي والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • الدماغ: وتعتبر الدماغ من أهم الأعضاء في الجسم حيث أن الدماغ مركز الجسم والتي يتم من خلالها التحكم في باقي أجزاء الجسم.

شاهد أيضًا: مجموعه الاعضاء التي تعمل معا لاداء وظائف محدده

تنظيم الأعضاء في جسم الإنسان

يتكون جسم الإنسان من عدد كبير من الأعضاء وبالطبع هذه الأعضاء يتم تنظيمها بصورة دقيقة من أجل تقوم بوظائفها، حيث يتم تجميع الأعضاء المتشابهة مع بعضها البعض في الأجهزة التي يتكون منها جسم الإنسان، فعلى سبيل المثال يتكون الجهاز التنفسي من مجموعة من الأعضاء مثل الأنف والحجاب الحاجز والرئتين وغيرها من الأعضاء الأخرى التي تتعاون مع بعضها البعض لأداء مهمة التنفس والحصول على غاز الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، ومن الجدير بالذكر أن أعضاء جسم الإنسان تتكون من مجموعة من الأنسجة المتشابهة التي تتجمع مع بعضها البعض لتكون الأعضاء، كما أن الأنسجة تتكون من تجمع مجموعة من الخلايا المتشابهة مع بعضها البعض والتي تؤدي نفس الوظيفة وبالتالي فإن الخلية هي أصغر جزء يتكون منه جسم الإنسان.[1]

أهم الأجهزة في جسم الإنسان

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة والتي يتكون كل منها من مجموعة من الأعضاء ومن أهم الأجهزة التي يتكون منها جسم الإنسان ما يلي:[2]

  • الجهاز الهضمي: وهو الجسم الذي يتكون من الفم والمرئ والبلعوم والمعدة والأمعاء وغيرها من أعضاء الجسم التي تقوم بتكسير وهضم الطعام لتسهيل امتصاصه.
  • الجهاز الدوري: وهو الجهاز الذي يتكون من القلب والشرايين والأوردة والشعيرات الدموية وهو المسؤول عن الدورة الدموية في الجسم.
  • جهاز الإخراج: وهو الجهاز المختص بتخلص الجسم من الفضلات والسموم ويشمل المثانة البولية والحالب والكليتين.
  • الجهاز التنفسي: ويتكون الجهاز التنفسي من مجموعة من الأعضاء مثل الأنف والحجاب الحاجز والرئتين وغيرها من الأعضاء الأخرى التي تتعاون مع بعضها البعض لأداء مهمة التنفس والحصول على غاز الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
  • الجهاز التناسلي: وهو الجهاز المسؤول عن تكوين الأمشاج المذكرة والمؤنثة لإتمام عملية التكاثر.
  • الجهاز الهيكلي: وهو يمثل الدعامة للجسم ويتكون من الجهاز الهيكلي المحوري والجهاز الهيكلي الطرفي.
  • الجهاز المناعي: وهو الجهاز المسؤول عن حماية الجسم ضد الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • جهاز الغدد الصماء: وهو جهاز يضم مجموعة من الغدد مثل الغدة الدرقية والغدة النخامية والبنكرياس والغدة الكظرية لتنظيم عمليات الجسم المختلفة.
  • الجهاز الليمفاوي: وهو الجهاز الذي يلعب دور في مناعة الجسم ويتكون من الأعضاء الليمفاوية.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال اختبار عن اسماء اعضاء الجسم ؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان وكذلك كيفية تنظيم الأعضاء في الجسم وأهم الأجهزة التي يحتوي عليها الجسم بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Organs of the body.com , Names of 78 Organs of The Body (Educational) , 18/10/2021
  2. ^ Science learn.com , Body systems , 18/10/2021
109 مشاهدة