اختر الكلمة التي تزاد الألف في آخرها عند تنوينها تنوين نصب

كتابة نور محمد -
اختر الكلمة التي تزاد الألف في آخرها عند تنوينها تنوين نصب

اختر الكلمة التي تزاد الألف في آخرها عند تنوينها تنوين نصب فيما يلي حيث أن التنوين هو النون الزائدة التي يتم ذكرها في آخر الكلمة لفظًا دون كتابًة وينقسم التنوين في اللغة العربية إلى ثلاثة أنواع، التنوين بالضم، والتنوين بالفتح، والتنوين بالكسر، والتنوين هو مضاعفة الحركة نفسها وليس مضاعفة الحرف حيث إن مضاعفة الحرف يختص به علامة الشدة.

اختر الكلمة التي تزاد الألف في آخرها عند تنوينها تنوين نصب

الكلمة التي تزاد ألفًا في آخرها عند تنوينها تنوين نصب هي كلمة جزء، حيث عند التنوين تصبح جزءًا، والتنوين هو نون زائدة يتم ذكرها آخر الكلمة لفظًا دون كتابة ولكن يشار إليها عن طريق وضع علامة معينة وهي مضاعفة الحرف الخاص بنهاية الكلمة سواء كانت تلك الحركة فتحة أو ضمة أو كسرة.

لذلك يعد هناك ثلاثة أنواع من التنوين، وهي تنويًن بالضم وتنويًن بالفتح وتنويًن بالكسر، والتنوين هو إحدى علامات التشكيل في اللغة العربية التي وضعها العلماء، ومن ضمن الكلمات المنونة، ما يلي: سلامًا، حسنًا، كتابًا، جزاًء، سحابًا، كتبٌ، مهذبٌ، مهندسٌ، فتاةٍ، مرشدةٍ.

شاهد أيضًا: اسلوب الامر من الفعل كتب

ما هي علامات التشكيل في اللغة العربية؟

يوجد في اللغة العربية عشرات علامات التشكيل، وعلامات الإعراب من أهم تلك العلامات ما يلي:

  • الفتحة، مثل حركة المفعول به مثل: لقد شربت الماءَ، حيث أن الماء مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على أخره.
  • الضمة، مثل حركة الفاعل والمبتدأ والخبر، مثل: الفتاةُ جميلة ٌ، فالفتاة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، وجميلة خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره.
  • الكسرة، مثل حركة الأسماء المجرورة بحروف الجر، مثل: ذهبت اليوم إلى المدرسةِ، حيث أن كلمة المدرسة اسم مجرور بحرف الجر إلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
  • السكون، وهو علامة الأسماء المجزومة بأدوات الجزم.
  • التنوين، وهو نون زائدة يتم ذكرها آخر الكلمة لفظًا دون كتابة ولكن يشار إليها عن طريق وضع علامة معينة وهي مضاعفة الحرف الخاص بنهاية الكلمة سواء كانت تلك الحركة فتحة أو ضمة أو كسرة.
  • الشدة، وهي مضاعفة الحرف نفسة عن طريق وضع تلك العلامة فوقه مثل: نسّبة.
  • المدة مثل الحرف الثالث في كلمة الآن.
  • الألف الخنجرية.

شاهد أيضًا: اطالة الصوت بحرف من احرف المد واللين تعريف

من هي أهم استعمالات التنوين في اللغة العربية؟

للتنوين العديد من الاستعمالات في اللغة العربية أهم تلك الاستعمالات هي تنوين الاسم المصرف النكرة المعرب المفرد، وذلك من أجل التأكيد على أن ذلك الاسم نكرة، نحو دخلت البيت الجديد، عند تحويل الجملة للتحدث عن ما هو نكرة تكون دخلت بيتًا جديدًا، حيث أن كلمة مطعم التي تم ذكرها في الاسم الثاني تعد اسم معرب وحركته متغيرة إعرابيًا ومصرف نكرة، اي ان ذلك الاسم ليس من ضمن الأسماء الممنوعة من الصرف مما بدوره استوجب إضافة تنوين في آخره، تأكيدًا على أنه اسم نكرة.

وفي النهاية نكون قد أجبنا على تساؤل اختر الكلمة التي تزاد الألف في آخرها عند تنوينها تنوين نصب حيث أن الكلمة التي تزاد ألفًا في آخرها عند تنوينها تنوين نصب هي كلمة جزء، حيث عند التنوين تصبح جزءًا، والتنوين هو نون زائدة يتم ذكرها آخر الكلمة لفظًا دون كتابة ولكن يشار إليها عن طريق وضع علامة معينة وهي مضاعفة الحرف الخاص بنهاية الكلمة.

34 مشاهدة