كيف تكتب اختصار صلى الله عليه وسلم

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 9 نوفمبر 2020 , 12:11 - آخر تحديث : 9 نوفمبر 2020 , 10:11
كيف تكتب اختصار صلى الله عليه وسلم

كيف تكتب اختصار صلى الله عليه وسلم ؟ يهتم المسلمون دائما بكتابة “صلى الله عليه وسلم” وقراءتها عند ورود اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بغية الأجر والثواب من الله على ذلك، فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بالصلاة على النبي محمد، وجعل لذلك الأجر العظيم، كما أن الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم تشعر باحترامه والاهتمام بمكانته في نفوس المسلمين.

اختصار صلى الله عليه وسلم

عند كتابة اسم النبي محمد عادةً ما يتبعه المسلمون بكتابة “صلى الله عليه وسلم”. حيث يستخدم المسلمون هذه الكلمات للتعبير عن احترامهم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم عند ذكر اسمه. ولها في اللغة العربية والإنجليزية اختصارات ورموز متعددة يكتبها المسلمون. وقد أوصى القرآن المسلمين بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والاحترام في مخاطبته، ويرى البعض أن كتابة الجملة كاملة بعد كل مرة يذكر فيها اسم النبي صلى الله عليه وسلم أمر مرهق أحيانًا، وهم يجادلون بأن تكرار العبارة يقطع تدفق المحادثة أو القراءة ويصرف الانتباه عن معنى المراد  توصيله، فيكتبونه بالحروف أو بالرموز. [1]

في حين يحرص آخرين على ذكر الصلاة على الرسول كاملة من أجل نيل الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، ومن الناحية العملية عندما يتم نطق اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بصوت عالٍ، عادة ما يقرأ المسلمون الصلاة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بهدوء في أنفسهم. أما في الكتابة، يمتنع بعض الناس عن كتابة الصلاة على النبي كاملة، وبدلاً من ذلك، يكتبونها مرة واحدة في البداية ثم يكتبونها رمزًا، أو يختصرون باستخدام الحروف الإنجليزية أو العربية.[1]

كيف تكتب اختصار صلى الله عليه وسلم

يمكن كتابة رمز اختصار ” صلى الله عليه وسلم” كالتالي: ()، باتباع بعض التعليمات عند الكتابة باستخدام جهاز الحاسوب وبرنامج وورد كما يأتي:

اختصار صلى الله عليه وسلم في الوورد

لإدراج اختصار الصلاة على النبي محمد أي: “صلى الله عليه وسلم” في برنامج وورد، عليك تحميل خط ( بالإنجليزية: Aga Arabesque)، حيث تتوفر في هذا الخط  الرموز الإسلامية المختلفة، ويمكنك تحميله عن طريق الانترنت من خلال الرابط التالي: Aga Arabesque، عليك تحميله وتثبيته أولًا ثم نقله إلى مجلد الخطوط (بالإنجليزية: fonts) من خلال لوحة التحكم control panel.

اختصار صلى الله عليه وسلم في مايكروسوفت أوفيس من خلال كود

لكتابة في برنامج المايكروسوفت وورد أو أي مستند مايكروسوفت أوفيس اتبع الخطوات الآتية: [2]

  • اكتب FDFA.
  • اضغط “Alt + x”، وذلك بالاستمرار على مفتاح “Alt” والضغط على مفتاح “x”.
  • يتم تحويل “FDFA” إلى

وهناك اختصارات متعدد لرموز العبارات الإسلامية من خلال وضع كود خاص لكل منها مع الضغط على “Alt + x” ليظهر الرمز، فمثلا (FDF4) هي كود الرمز ()، والرمز (FDF2) هو كود الرمز ()، و (FDFB) هو كود الرمز (أي جلّ جلاله، وهناك الكثير من الرموز التي سينفعك التعرف إليها بالتأكيد.

اختصار صلى الله عليه وسلم في الكيبورد

لكتابة رمز “صلى الله عليه وسلم” باختصار من خلال الكيبورد عليك اتباع ما يأتي من الخطوات:

  • افتح برنامج الوورد
  • اختر إدراج، ومنها اختر رمز.
  • اختر من النافذة خط (AGA Arabesque)، الذي يحتوي على الرموز الإسلامية، حتى تجد الرمز الذي تريده.
  • اضغط على الرمز.
  • اختر (مفتاح الاختصار)، ستجد بعدها (اضغط مفتاح الاختصار الجديد)
  • اختر أحد مفاتيح الكيبورد.
  • اضغط على (تعيين)، ثم (إغلاق)
  • اضغط بعدها على المفتاح الذي اخترته سابقًا في أي وقت تريد فيه كتابة الإختصار.

اختصار صلى الله عليه وسلم بالانجليزي

صلى الله عليه وسلم تكتب في اللغة الإنجليزية: ( Peace be upon him )، ويختصرونها أحيانا بكتابة الحرف الأول من كل كلمة في الجملة لتصبح (PBUH)، ويمكن كتابتها في الله الإنجليزية حسب نطقها بالعربية كما يأتي:( SALL ALLĀHU ʿALAY-HI WA-SALLAM)، ويختصرونها بكتابة (SAWS).

حكم كتابة اختصار صلى الله عليه وسلم بحرف ص أو صلعم

الصلاة على النبي ﷺ مشروعة في الصلوات خلال التشهد، كما أنها مشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار، وبعد الأذان وحين دخول المسجد والخروج منه، وعند ذكره في أي موضع، وهي تتأكد عند كتابة اسمه في أي كتاب أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك، والمشروع أن تكتب الصلاة على النبي كاملة تحقيقًا لأمر الله سبحانه وتعالى به، وحتى يتذكرها القارئ عند مروره بها. [3]

ولا يجب عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم على كتابة (ص) أو (صلعم) وما أشبهها من الرموز التي يستعملها بعض الكتاب والمؤلفين، لأن في ذلك مخالفة لأمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز حين أمرنا بالصلاة على النبي، وبها لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله عليه وسلم) كاملة، وربما لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد منها، وهذه الرموز كرهها أهل العلم وحذروا منها.كما قال السيوطي في ذلك: “ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب (صلعم) بل يكتبهما بكمالها”، وعلى كل كاتب مسلمأن  يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة في ثوابه ويبتعد عما ينقصه أو يبطله. [3]

فيما سبق وضعنا طرقًا متعدد للإجابة عن السؤال ” كيف تكتب اختصار صلى الله عليه وسلم ؟” ، وبينا حكم اختصار الصلاة على النبي من خلال كتابتها بالأحرف مثل (ص) أو (صلعم)، وبدلًا من كتابة الحرف بينّا طريقة ادراج رمز الصلاة على النبي.

المراجع

  1. ^ learnreligions.com , Islamic Abbreviation: PBUH , 8/11/2020
  2. ^ mohdabubakr.wordpress.com , TYPING ‘SALL ALLĀHU ʿALAY-HI WA-SALLAM’ IN MS WORD AND MS OFFICE DOCUMENTS , 8/11/2020
  3. ^ binbaz.org.sa , مشروعية كتابة الصلاة على النبي ﷺ وكراهة الإشارة لها بحرف أو رمز , 8/11/2020
6646 مشاهدة