ادعية المولد النبوي الشريف مكتوبة ومستجابة

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر 2021 , 18:09
ادعية المولد النبوي الشريف مكتوبة ومستجابة

ادعية المولد النبوي الشريف مكتوبة ومستجابة ، فيوم المولد النبوي الشّريف يوم فرحٍ وبهجة لدى المسلمين، فهو يدلّ على ذكرى عظيمة وهي ولادة خير الأنام رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- فيفرح المسلمون ويحتفلون، ولعلّ أنسب طريقةٍ للإحتفال هي بالإكثار من الصلاة على النبي، والإكثار من الدّعاء في هذه المناسبة العظيمة، فالدّعاء أفضل وسيلة للتّعبير عن مشاعر السّعادة والفرح بهذا اليوم العظيم، ولذلك يقدّم موقع محتويات في هذا المقال ادعية المولد النبوي الشريف مكتوب ومستجابة.

فضل الدعاء في الإسلام

قبل المرور على ادعية المولد النبوي الشريف من الضّروري معرفة فضل الدعاء في الإسلام، فالدّعاء إظهار غاية التّذلل والافتقار إلى الله، وهو من أعظم العبادات وأفضلها، وقد وردت الكثير من النّصوص القرآنية وفي السّنة النّبوية تدلّ على فضل الدّعاء، فالدّعاء وصيّة الله -سبحانه وتعالى- لعباده، قال تعالى في كتابه العزيز: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.[1] فالدّعاء طاعة لله وامتثال لأوامره، وهو أكرم شيء على الله تعالى، وقد جعله الله سبباً لرفع البلاء ودفع غضب الله عن عباده، وجعل الدّاعي في معيّة الله يحفظه بحفظه ويرحمه برحمته.[2]

شاهد أيضًا: موعد المولد النبوي 2021 في جميع الدول العربية

ادعية المولد النبوي الشريف مكتوبة ومستجابة

إنّ الدّعاء في يوم المولد النّبوي الشريف وفي كلّ أيّام العام من الأمور المشروعة، بل من المستحبّ للمسلم أن يُكثر من الدّعاء، وفي عيد المولد النبوي يستذكر المسلمون سيرة نبيّهم فيصلّون عليه ويدعوا الله أن يكونوا برفقته يوم القيامة، وأن ينالوا الشّفاعة من رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- وفيما يأتي مجموعة مميّزة من ادعية المولد النبوي الشريف مكتوبة ومستجابة:

  • اللهم ربّنا لا إله إلا أنت سبحانك، اللهم نسألك بجاه نبيّنا محمّد -صلى الله عليه وسلّم- النّبيّ المصطفى المختار، أن تكفّر عنّا ذنوبنا وأوزارنا، اللهم ونجّنا من مخاوفنا وأخطار الحياة وشرّ الأشرار وكيد الفجّار، اللهم تقبّل منّا ما عملنا في السّر والعلن، واغفر لنا ما بدر منّا من ذنبٍ ومعصية في السّر والعلن، اللهم أبلغ رسولنا الكريم صلاتنا وسلامنا عليه.
  • اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا لأنفسنا طرفة عين، ربّنا نسألك خير وبركة وهدا هذا اليوم، اللهم صلّ على محمّد وعلى آل محمّد وعلى أصحاب محمّد، اللهم اكتب لنا مرافقته في الجنّة، واكتب لنا شربةً نقيّةً هنيّةً من يده الشّريفة، اللهم وارزقنا أن نهتدي بهديه ونتّبع سنّته.
  • اللهم قد بلّغتنا ذكرى مولد النّبي -صلى الله عليه وسلم- اللهم فأنزل علينا برحمتك وبجاه سيّدنا محمّد بركاتٍ وخيرات، اللهم اكتب لنا أن نسكن الجنات بجوار سيّد الخلق وخاتم المرسلين، ومتّعنا اللهم بالنظر إلى وجهك الكريم، وأجرنا من العذاب الأليم برحمك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في ذكرى مولد النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- أسألك أن ترزقني رزقاً طيباً مباركاً فيه، وأن تبارك لي فيه وأن تبارك لي في دنياي وآخرتي وفي أهلي وعائلتي، اللهم أنر بصيرتي واهد قلبي وجنّبي كلّ الشّرور.

دعاء المولد النبوي 2021

ومن ادعية المولد النبوي الشريف ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي، لكن من الجدير بالذّكر أنّه لا يجوز التّخصيص في الدّعاء بدعاءٍ بعينه، بل للمسلم أن يدعو بما شاء من خير الدّعاء والدّعاء المُباح:

اللهم إنّ هذا اليوم هو يوم مولد نبيّك وحبيبك ونبيّنا وحبيبنا ورسولنا محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلّم- اللهم فقد وُلد فيه أطهر خلقك، وأشرف أنبيائك، اللهم ونزل النّور على الأرض كلّها فيه، فأنزل علينا بذكراه نوراً على نور واجعل لنا في قلوبنا نور، اللهم إنّا نعوذ بك في هذا اليوم من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها، اللهم ارزقنا شفاعة نبيّك الكريم، وارزقنا مرافقته في الجنة، يا رب العالمين يا أرحم الراحمين.

ادعية المولد النبوي الشريف 1443

اقترب موعد مولد النّبي -صلى الله عليه وسلّم- هذا العام، ويبحث المسلم عن ادعية المولد النبوي الشريف 1443 ليدعو بها، وهي ما سيجده آتياً:

  • اللهم أدعوك في يوم المولد النبوي الشّريف، يا عالم الغيب والشّهادة، يا  فاطر السموات والأرض، اللهم إنّي أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، أعذني اللهم من شرّ الشّيطان ومن شرّ النّفس الأمّارة بالسّوء.
  • اللهم أسألك في يوم المولد النبوي الشّريف أن تهدني فيمن هديت وتعافني فيمن عافيت، اللهم وأن تتولّني فيمن تولّيت، اللهم قد آمنت بكتابك، وبنيّك الذي أرسلت، اللهم صلّي وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد في هذا اليوم وكلّ الأيّام.
  • اللهم صلي على خير الأنام في يوم ولادته، اللهم ارزقني شفاعته ورفقته، اللهم انصرني على وساوس الشّيطان، وأعنّي على السّجود والرّكوع.

شاهد أيضًا: كم باقي للمولد النبوي 2021 /1443

دعاء عن المولد النبوي قصير

دعاء عن المولد النبوي قصير من أجمل ادعية المولد النبوي الشريف، سيتمّ المرور عليه فيما يأتي:

اللهم إنّي أسألك بجاه النّبيّ المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وبجاه آل بيته وصحبه أهل الصّدق والوفا، اللهم أن تعينني في دنياي وديني، اللهم ارزقني الهمّة العالية في القول والعمل، اللهم أرني الحقّ حقّاً وارزقني اتّباعه وأرني الباطل باطلاً وارزقني اجتنابه، اللهم اهدني لأفضل الأفعال وأفضل الأقوال، اللهم اغفر لي ما بدر منّي من ذنب وسوء، وتقبّل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي اللهم وثبّت حجّتي واهد قلبي، اللهم إنّي أُشهدك أنّي أشهد أنّه لا إله إلا أنت وأنّ محمّداً نبيّك ورسولك  وصفيّك وخليلك.

اذكار المولد النبوي الشريف مكتوبة

إن من واجب المسلم في حياته الإلتزام بأذكار اليوم والليلة التي وردت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- وإنّ مناسبة المولد  النبوي الشريف ممّا يدفع المسلم للإكثار من ذكر الله في هذا اليوم وهذه المناسبة، ولذلك بعد أن قدّمنا ادعية المولد النبوي الشريف سيتم بيان اذكار المولد النبوي الشريف مكتوبة:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهة على كلّ شيءٍ قدير، اللهم اغفر لي ولوالدي وصلّ اللهم على سيّدنا محمّد.
  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم صلّ على سيّدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد،  كما صليت على إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهم، وبارك على سيّدنا محمد وعلى آل سيّدنا محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل سيّدنا إبراهيم.
  • أعوذ بكلمات الله التّامات من شر ما خلق، اللهم عافني في بدني، وعافني في سمعي وعافني في بصري، لا إلا إلا الله.
  • اللهم أنت ربّنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، نعوذ بك من شرّ ما صنعنا، ونبوء لك بنعمتك علينا، فاغفر لنا فإنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت.

ادعية عن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

  • رب اشرح لنا صدورنا، ويسّر لنا أمورنا واحلل عقدةً من لساننا، اللهم أنت ربّنا خلقتنا مسلمين، وأخرجتنا من ظلمات الأحشاء، ورزقتنا اتّباع سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- اللهم فتوفّنا على الإسلام وأحيينا على الإيمان.
  • ربّنا إنّه يومٌ مباركٌ عظيم، يومٌ سطعت فيه أنوار الدّنيا، وولد فيه أطهر خلقك وخاتم رسلك، اللهم ببركة هذا اليوم أن ترزقنا النّعيم يوم العيلة، ونعوذ بك من شرّ ما أعطيتنا وشرّ ما منعتنا.
  • اللهم صلي على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم، اللهم هذا يومٌ نفرح فيه فاغفر لنا، وهو يومٌ عظيم فتولّنا وأجب دعائنا، اللهم يا من كفيتنا من كللّ شيء، اكفنا ما أهمّنا من أمر الدّنيا والآخرة، اللهم ثبّتنا على ما يرضيك عنّا، وارزقنا أن نكون في زمرة النّبي يوم الحشر.
  • اللهم إنا نسألك بإسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تصلي على سيدنا محمد، وأن تجب لنا دعواتنا، وتغفر لنا ذنوبنا، وتستر علينا عيوبنا وتُحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، اللهم ببركة هذا اليوم ارحمنا برحمتك رحمةً تغننا بها عن رحمة من سواك.

شاهد أيضًا: الاحتفال بالمولد النبوي هل يجوز

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضّوء على ادعية المولد النبوي الشريف مكتوبة ومستجابة وقد تمّ في المقال بيان فضل الدعاء في الإسلام، والمرور على عديد الأدعية المستجابة في المولد النبوي الشريف، وذلك لضرورة الدّعاء للمسلم في كلّ وقتٍ وحين.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 186
  2. ^ alukah.net , فضائل الدعاء , 07/09/2021
31 مشاهدة