ادعية يوم عرفة مكتوبة 1442 .. افضل ادعية يوم عرفة مستجابة 2021

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 16 يونيو 2021 , 13:06
ادعية يوم عرفة مكتوبة 1442 .. افضل ادعية يوم عرفة مستجابة 2021

ادعية يوم عرفة مكتوبة 1442، من الأدعية التي يبحث عنها الكثير من الناس؛ لأن يوم عرفة من أعظم الأيام التي يُستحب للمُسلم أن يُكثر فيها من العبادات، وأن يتوّجه إلى الله بقلبٍ صادقٍ؛ عسى الله أن يتقبّل منه دعاءه، وأن يُحقّق له ما يتمنّى في دُنياه، وأن يحظى بالثواب الجزيل في الآخرة، وفيما يلي سنتعرّف على يوم عرفة، وفضله، وبعض ادعية يوم عرفة مكتوبة.

يوم عرفة

يوم عرفة من أفضل أيام العام عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم العظيم يقف حجاج بيت الله الحرام بعرفة، وهو موضع بالقرب من مكة المكرمة، ويقع خارج حدود الحرم المكيّ، يُقال أن موقع عرفة سُمي بهذا الاسم لأن مكانٌ كان فيه لقاء آدم بحواء بعد أن أنزلهما الله من الجنة وهبطا على الأرض، ويم عرفة يوم يُستحبُّ فيه الدعاء فهو من الأيام التي تُستجاب فيه الدعوات، ويباهي الله تعالى ملائكته في هذا اليوم بأهل عرفة، وهو من أيام المغفرة والعتق.[1]

ادعية يوم عرفة مكتوبة 1442

تتعدّد الأدعية التي تُقال في يوم عرفات، ولعلّ من أبرز ادعية يوم عرفة :

  • “اللهم إنك عفو كريم حليم؛ تُحب العفو؛ فاعف عنا”.
  • “اللهم إنا نسألك الهُدى، والتقى، والعفاف، والغني”.
  • ” اللهم إني أسألك من فضلك العظيم الذي إذا ما أصاب أحد لن يشقى بعده أبدًا”.
  • ” اللهم ربنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهّاب”.
  • ” اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار”.
  • ” اللهم إننا سمعنا مناديًا يُنادي للإيمان أن ءامنوا بربكم؛ فآمنّا؛ ربنا فاغفرْ لنا ذنوبنا، وكفّر عنا سيّئاتنا، وتوفّنا مع الأبرار”.
  • ” اللهم إنا نسألك عيشةً هنيّةً، وميتةً سويّةً، ومردًّا غير مُخزٍ ولا فاضح”.

شاهد أيضًا: عبارات عن يوم عرفة للواتس اب 2021/1442

افضل ادعية يوم عرفة مستجابة

ينبغي على المسلم أن يحرص على الإكثار من الدعاء في هذا اليوم الفضيل، ومن الأدعية المأثورة الجامعة والطيّبة ما يأتي:

  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
  • رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً.
  • اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.
  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.

دعاء يوم عرفة مكتوب

إنّ أعظم ما يقوم به المسلم الحاج وغير الحاج في يوم عرفة هو الدعاء وفيما يأتي ادعية يوم عرفة مكتوبة 1442:

اعظم دعاء عرفة مكتوب 1442

فيما يأتي أعظم دعاء عرفة مكتوب 1442:

“اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”.

أفضل دعاء يوم عرفة مكتوب 1442

فيما يأتي أفضل دعاء يوم عرفة مكتوب 1442:

“اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ”

شاهد أيضًا: تهنئة يوم عرفة واجمل الرسائل والعبارات 2021

أجمل دعاء يوم عرفة لغير الحجاج مكتوب 1442

الدعاء في يوم الوقوف علي جبل عرفات هو سنة عن الرسول الكريم محمد صلي الله علية وسلم حيث إن الدعاء في هذا اليوم يكون مستجاب بأذن الله ولذلك يجب علينا إن نقوم بالدعاء فية بشكل كبير ومن افضل ادعية يوم عرفة:

  • لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ الْمَلِكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
  • دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  •  اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا.
  •  اللهم أعتق رقبتي من النار، وأوسع لي من الرزق الحلال، واصرف عني فسقة الجن والأنس.
  • اللهم اعتق رقابنا من النار، لاتحرمنا من فضلك وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، وتعفو عنا.
  • ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار.

 دعاء يوم عرفة للصائمين

الصيام في يوم عرفة يغفر سنة ماضية وسنة سابقة ولذلك يجب علينا إن نقوم بالصيام في هذا اليوم لله سبحانة وتعالي حتي يغفر لنا الذنوب وإن نكثر من الدعاء في ذلك اليوم لله سبحانة وتعالي ومن هذه الادعية :

  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • ربنا وآتنا ما وعدتنا على رُسُلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.
  • اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تُكفّر عنا سيئاتنا، وأن تتولى أمرنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
  • اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.
  • اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهّل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرّنا ويرضيك

شاهد أيضًا: ادعية ليوم عرفة مكتوبة 1442/2021

 ادعية شاملة ليوم عرفة

فيما يأتي ادعية يوم عرفة مكتوبة 1442 شاملة:

 أدعية مستجابه ليوم عرفات

فيما يأتي أدعية مستجابة ليوم عرفات:

  • ‏اللهمّ إنّا نسألك زيادةً في الدِّين، وبركةً في العمر، وصحّةً في الجسد، وسَعةً في الرِّزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنّة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.
  • يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعّالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.
  • اللّهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.

 دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

فيما يأتي دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة:

  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أتوجه إليك عبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تقضى حاجتى يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربي ليشفع لك فيا ويقضى حاجتي.
  • لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

شاهد أيضًا: اي يوم وقفة عرفة 2021 .. تاريخ يوم عرفة 1442

أدعية لتفريج الهمّ في يوم عرفة

بعد ذكر ادعية يوم عرفة مكتوبة 1442 هناك العديد من الأدعية الطيّبة التي يدعوها للمسلم لتفريج الهموم والكُربات، ومن هذه الأدعية:

  • يا فارج الغمّ، اجعل لي من أمري فرجاً ومَخرجاً، يا سامع كلّ شكوى، وكاشف كلّ كرب، أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدّت فاقَتُه، وضَعُفت قوّته، وقلّت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزلَ به غيرك. ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تَكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرْت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عُسري.
  • اللهمّ يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ، مُجيب دعوة المُضطّرين، رحمن الدُّنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمة من عندك تُغنيني بها عن رحمة مَن سِواك، اللهمّ اكشف ضُرّي يا مُفرِّج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • يا مُجيب دعوة المُضطّرين، اللهمّ فرّج عنّي ما ضاق به صدري، وعجز معه صبري، وقلّت فيه حيلتي، وضَعفت له قوّتي، تحصّنت بعزّتك، وبعَظَمتك، وبجلالك. اللهمّ اكفِني ما أهمّني، وما لا أهتمّ له، اللهمّ زوّدني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجّهني للخير أينما توجّهت، اللهمّ يسّرني لليُسرى، وجنّبني العُسرى، اللهمّ اجعل لي من كلّ ما أهمّني وكربني سواء من أمر دُنياي وآخرتي فرجاً ومَخرجاً، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبّت رَجاك في قلبي، واقطعه مِمّن سِواك، حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  • أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدّت به فاقَتُه، وضَعُفت قوته، وقلّت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلّا منك، فرّج عنّي ما أهمّني، وتولّى أمري بلُطفك، وتدارَكْني برحمتك وكرمك، إنّك على كلّ شيء قدير. اللهمّ بك أستعين، وعليك أتوكّل، اللهم ذلّل لي صعوبة أمري، وسهّل لي مَشقّته، وارزقني الخير كلّه أكثر مِمّا أطلب، واصرف عنّي كلّ شرّ، ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري يا كريم.

أدعية الاستغفار في يوم عرفة

ثبت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قوله: “مَن أَحَبَّ أن تَسُرَّه صحيفتُه، فَلْيُكْثِرْ فيها من الاستغفارِ”، وفيما يأتي مجموعة من أدعية الاستغفار:

  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
  • اللهم إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سئِلت به أعطيت، أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الله لا إله إلّا أنت، الأحد الصمد الذي لم يَلد ولم يُولَد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • يا أكرم الأكرمين، اللهمّ ارحمني وارحم جميع المُذنِبين من أمّة محمّد صلّى الله عليه وسلم، إنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ استجب لنا كما استجبت لهم برحمتك، وعجّل علينا بفَرَجٍ من عندك بجودك وكرمك، وارتفاعك في سمائك يا أرحم الراحمين، إنّك على ما تشاء قدير، وَلا حَول وَلا قُوّةَ إِلّا بِاللهِ العَليِّ العَظيم.
  • أستغفر الله العظيم لي ولوالِديّ ولذَوي الحقوق عليّ، وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمد خاتم النبيّين، وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين.

شاهد أيضًا: متى وقفة عرفة 2021/1442 

أدعية للمسلمين جميعهم في يوم عرفة

من مُقتضَيات أُخوّة الإسلام دعاءُ المسلم لأخيه المسلم؛ قال تعالى: “وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ”، وحريٌّ بالمسلم أن يتذكّر إخوانه المسلمين، وذلك بالدعاء لهم بالخير، والمغفرة، والرحمة، والعافية، ونحو ذلك، وفيما يأتي مجموعة من الأدعية التي يدعوها المسلم لإخوانه المسلمين في يوم عرفة:

  • اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات. اللهم أصلح شباب المسلمين، اللهم اجعلهم قُرّة عين لمجتمعاتهم، وأُسَرهم، وآبائهم، وأمّهاتهم، اللهم حَبّب إليهم الإيمان، وزيّنه في قلوبهم، وكَرِّه إليهم الكفر، والفسوق، والعصيان، واجعلهم من الراشدين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم احفظ مجتمعات المسلمين من كلّ الآفات، وعُمّها بالخيرات والبركات، وطهّرها من المعاصي والمُنكرات، ادفع عنا الغلاء والوباء والرياء والزنا يا ربّ العالمين، اجعل خير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا يوم نلقاك، واجعلنا أغنى خلقك بك، وأفقر عبادك إليك، هب لنا غنى لا يطغينا، وصحة لا تلهينا، واغننا بفضلك عمّن أغنيته عنا.
  • اللهم إنّا نسألك من خير ما سألك به سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذ بك من شرّ ما استعاذ منه سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيّك بالرسالة، وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم، وعافهم، واعفُ عنهم، وأكرم نُزُلهم، ووسّع مُدخَلهم، اللهمّ اجعل قبورهم روضة من رياض الجنّة، ولا تجعلها حفرة من حُفَر النار، اللهمّ ارحم وحشتهم في القبور، وأَمِّنهم يوم البعث والنشور، وجازِهم بالإحسان إحساناً، وبالسيّئات غفراناً، وأنزل على قبورهم الضياء والنور، والفسحة والسرور، وانقلهم من ضيق اللّحود إلى جنّاتك جنّات الخلود.
  • اللهم أقلّ عثراتنا، واغفر زلّاتنا، وكفّر عنّا سيّئاتنا، وتوفّنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفّار. اللهم إنّا نسألك أن تمسح عنا أوجاعنا، وتُنوّر ظلمات ليالينا، اللهمّ اسقنا فرحاً، وارزقنا من كلّ مداخل الخير، اللهمّ يا قويّ مَن للضعيف غيرك، اللهمّ يا غنيّ مَن للفقير غيرك، اللهمّ يا عزيز مَن للذليل غيرك، اللهمّ اغننا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمّن سِواك.
  • اللهم إنّا نسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحبّ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين ولا فاتنين. اللهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتُفرّج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرّياتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة مَن سِواك.

سنن يوم عرفة

يُستحبّ فعل الكثير من السنن في يوم عرفة، ومن تلك السُّنن:

  • التبكير إلى الصلاة، والإكثار من صلاة النّوافل، وعمارة المساجد.
  • الصوم في هذا اليوم، وهو خاص بمن لم يقف بعرفة، أما الواقف بعرفة؛ فلا صوم له.
  • الإكثار من التكبير، والتهليل، والتسبيح.
  • الإكثار من الدّعاء في هذا اليوم؛ فهو موطن من مواطن استجابة الدّعاء.
  • الابتعاد عن المعاصي، والآثام في هذا اليوم، والبعد عن أي محرّم سواء أكان صغيرًا أم كبيرًا.

شاهد أيضًا:  ما هو الوقت المستحب للوقوف بعرفة

فضل يوم عرفة في الإسلام

في الحديث عن فضل يوم عرفة فإنَّ هذا اليوم العظيم هو أحد أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، هذه الأيام الفاضلة التي تُختم بعيد الاضحى المبارك، ولا بدّ على كلّ مسلم ان يغتنم هذه الأيام بالطاعات والخير، وفيما يأتي فضائل يوم عرفة:[2]

  • يوم إتمام نعمة الله على المسلمين وإكمال دينهم: وقد جاء الإعلام بهذا الأمر في قوله تعالى في سورة المائدة: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”، وقد نزلت هذه الآية في يوم عرفة، وتعني إتمام الشرائع والأحكام الإسلاميَّة.
  • يومٌ مغفرة الذنوب والعتق من النار: يغفر الله لعبادة ما تقدم من ذنبهم، ويعتقهم من النار، وجاء ذلك في حديث السيدة عائشة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.
  • يومٌ شديدٌ على الشيطان: بل هو من أشدّ الأيام عليه، وجاء الإخبار عن هذا الأمر في حديث مرسل عن رسول الله، والحديث المرسل هو الحديث الذي سقط منه الراوي الصحابي ويرويه التابعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك في حديث رسول الله: “ما رُئِيَ الشَّيطانُ يومًا هو فيه أَصْغَرُ، ولا أَحقَرُ، ولا أَدْحَرُ، ولا أَغْيَظُ منه في يومِ عَرفةَ، وما ذلكَ إلَّا لِمَا رأَى مِن تَنَزُّلِ الرَّحمةِ، وتَجاوُزِ اللهِ عنِ الذُّنوبِ العِظَامِ، إلَّا ما رأَى يومَ بَدْرٍ. قيل: وما رأَى يومَ بَدْرٍ يا رسولَ اللهِ؟ فقال: أمَا أنَّه رأَى جِبريلَ يَزَعُ الملائكةَ هكذا”.
  • يومٌ خطب فيه النبيُّ خطبة الوداع: وهي الخطبة التي خطبها نبيُّ الله في الحجيج، وثبّت فيها قواعد الإسلام في تعاملات الأنسان مع الله ومع غيره ومع نفسه، وبتنفيذها سعادة الإنسان وفلاحه، وأمنه وأمن أسرته.

وهكذا نكون قد ذكرنا ادعية يوم عرفة مكتوبة 1442، وإن يوم عرفة من الأيام التي ميزها الله عن باقي الأيام ويكون يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وعرفة هو مكان يطلق عليه أيضًا عرفات.

المراجع

  1. ^ marefa.org , يوم عرفة , 15-06-2021
  2. ^ saaid.net , من فضائل يوم عرفة , 15-06-2021
144 مشاهدة