اسماء الجبال في الامارات

كتابة بشرى ديوب -
اسماء الجبال في الامارات

اسماء الجبال في الامارات ، تتميز جغرافيا الإمارات العربية المتحدة بتضاريسها المتنوعة، حيث تضم العديد من السلاسل الجبلية والوديان، بالإضافة إلى الصحاري المميزة بكثبانها الرملية، وتعتبر جبال الإمارات العربية المتحدة من الأماكن التي يقصدها الزوار من أجل ممارسة نشاطات التخييم وتسلق الجبال، وسنبين في السطور القادمة أسماء الجبال التي تضمها دولة الإمارات.

تضاريس الإمارات العربية المتحدة

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة داخل الحزام الصحراوي الشمالي لشبه الجزيرة العربية، وتتميز بندرة هطول الأمطار فيها، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، وتبلغ مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة 83.600 كيلومتر مربع، ومن الممكن تقسيم الإمارات العربية المتحدة إلى ثلاث مناطق جغرافية هي:[1]

  • سهل ساحلي منبسط ومنخفض وقاحل.
  • كثبانٌ رمليةٌ تمتد من الساحل إلى مساحة أرضٍ صحراويةٍ شاسعةٍ تمتزج في الربع الخالي، وهي أكبر صحراءٍ رمليةٍ في العالم.
  • سلسلة جبالٍ وعرةٍ مشتركةٍ مع عُمان في الشمال والشرق، وعلى الرغم من أن معظم أجزاء هذه الجبال جرداء، فإن أجزاءً أخرى منها، مثل الجبل الأخضر، تضم العديد من النباتات.

شاهد أيضًا: متى تاسست الامارات

اسماء الجبال في الامارات

تتميز جغرافيا دولة الإمارات بوجود العديد من السلاسل الجبلية فيها، والتي يقصدها السياح من أجل التمتع بمناظرها والتخييم فيها، بالإضافة إلى ممارسة هواية تسلق الجبال، والمشي في المسارات الجبلية، وسنبين فيما يلي أسماء أشهر الجبال في الإمارات العربية المتحدة.[2]

جبل جيس

يعد جبل جيس، وهو أعلى جبلٍ في الإمارات العربية المتحدة، من المعالم السياحية الشهيرة فيها، حيث يقصده الكثيرون من أجل ممارسة العديد من الأنشطة، ويقع جبل جيس في إمارة رأس الخيمة، وهو جزءٌ من سلسلة جبال الحجر المذهلة في الإمارات العربية المتحدة، ويبلغ ارتفاعه 1934 مترًا، وهو أعلى جبل في الإمارات العربية المتحدة.

جبل حفيت

يبلغ ارتفاع جبل حفيت 1240 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وهو ثاني أعلى جبل في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى أنه أعلى قمة في أبو ظبي والعين، ويعتبر هذا الجبل أيضًا أحد أجزاء سلسلة جبال الحجر، ويمتد جبل حفيت عبر الحدود التي تفصل الإمارات العربية المتحدة عن سلطنة عمان، وقد اشتهر هذا الجبل باكتشافاته الأحفورية الفريدة، حيث تم اكتشاف أحافير تعود إلى 5000 عام.

جبال حتا

تقع جبال حتا بالقرب من مدينة دبي، وتعد من أشهر الجبال في دبي، وهي جزءً من سلسلة جبال الحجر، حيث يقع هذا الملاذ الجبلي على بعد حوالي 105 كيلومترات من مدينة دبي، ويضم الجبل العديد من المعالم، مثل سد حتا، الذي يقصده السياح من أجل ممارسة الرياضات المائية فيه، مثل ركوب الدراجات المائية وركوب القوارب والتجديف بالكاياك وركوب القوارب ذات الدواسات.

شاهد أيضًا: خريطة الامارات العربية المتحدة

جبل الفاية

جبل الفاية هو أحد الجبال في الإمارات العربية المتحدة، وهو واحدٌ من أكثر المناطق الجبلية زيارةً في الشارقة، ويتميز هذا الجبل بحجارته الجيرية وتضاريسه الوعرة، ويملك الجبل أهميةً أثريةً كبيرةً، وذلك بسبب اجتوائه على العديد من المواقع الأثرية والتاريخية، حيث تم العثور فيها على مجموعةٍ من الأدوات التي تعود إلى العصر الحديدي والبرونزي والحجري القديم، والحجري الحديث.

جبال الحجر

تمتد سلسلة جبال الحجر على مسافة 700 كيلومتر في الجهة الشرقية من الإمارات العربية المتحدة، وعلى الحدود الشمالية الشرقية لسلطنة عُمان، وتشكلت هذه الجبال بسبب تقارب الصفائح العربية والأوراسية وحدوث الاصطدام القاري الذي بدأ منذ ما يزيد عن 30 ألف عام، وتعتبر جبال الحجر من الوجهات السياحية المهمة في شبه الجزيرة العربية، حيث تضم الكثير من الكثبان الرملية، والقمم المرتفعة.

جبل أملح

أحد الجبال التي تتمتع بأهميةٍ أثريةٍ وتاريخيةٍ كبيرةٍ في الإمارات العربية المتحدة، حيث يضم العديد من المواقع الأثرية التي تم اكتشاف آثارٍ قديمةٍ فيها تعود إلى عصور ما قبل الإسلام (240 – 635 م)، وهي الفترة التي سكن فيها ها الساسانيون تلك المنطقة من الجبال، حيث تتضمن الآثار التي تم العثور عليها أسلحةً قديمةً، مثل الرماح والسيوف، والتي كانت تصنع من الحديد.

جبل الحديد

يقع جبل الحديد في جزيرة أبو موسى في المنطقة الجنوبية من الخليج العربي، ويتبع هذا الجبل لإمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتميز بارتفاع قممه الشاهقة، فهو من أعلى مناطق الجزيرة العربية.

شاهد أيضًا: معاني الوان علم الامارات

جبل الدعالي

يقع جبل الدعالي في جزيرة أبو موسى أيضًا، في جنوب الخليج العربي، ويطلق عليه أيضًا اسم جبل القنافذ، وهو من الجبال التابعة لإمارة الشارقة في دولة الإمارات، ويتميز باحتوائه على العديد من مناجم الأكسيد الأحمر، والتي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من الجبل.

جبل علي

يتبع جبل علي إلى إمارة دبي في دولة الإمارات، وقد تأسست فيه منطقة التجارة الحرة في الثمانينيات من القرن العشرين بهدف جذب الاستثمار الصناعي والاستثمارات الأجنبية، كما يضم جبل علي أحد أكبر مصانع الألومنيوم في الشرق الأوسط، وهو مصنع “دوبال”.

جبل المبرح

جبل المبرح هو من الجبال التي تعتبر جزءاً من جبال الحجر في دولة الإمارات، ويضم ممراً جبليًا على ارتفاع 1.527 م فوق مستوى سطح البحر، ويتميز باعتدال حرارته ومناخه اللطيف الذي يجذب السياح من أجل الاستمتاع بالمناظر الجميلة واستنشاق الهواء النقي.

الأنشطة التي يمكن ممارستها في جبال الامارات

تعتبر جبال الإمارات من المناطق التي تجذب الكثير من الزوار من أجل ممارسة النشاطات التالية:[2]

  • التخييم ليلًا ومراقبة السماء والنجوم.
  • تسلق الجبال.
  • ركوب الدراجات.
  • المشي في الممرات الجبلية.
  • استطلاع المواقع الأثرية.

شاهد أيضًا: متى يوم العلم الاماراتي 2021

يختتم المقال سطوره هنا بعد أن عدّد اسماء الجبال في الامارات ، وقدم المقال  أيضًا معلوماتٍ عن تضاريس دولة الإمارات وأهم الأنشطة التي من الممكن ممارستها في جبالها المتنوعة.

المراجع

  1. ^ fanack.com , Geography of the UAE , 10/01/2022
  2. ^ bayut.com , Mountains in the UAE: A hotspot for adventure buffs , 10/01/2022
45 مشاهدة