اعمق نقطة في الخليج العربي

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 08:09 - آخر تحديث : 1 سبتمبر 2021 , 08:09
اعمق نقطة في الخليج العربي

اعمق نقطة في الخليج العربي ؟ يعد الخليج العربي امتداداً للمحيط الهندي، حيث يقع بين دولة إيران من الجهة الشماليّة الشرقيّة، وشبه الجزيرة العربية في الجهة الجنوبيّة الغربيّ. لا سيما أن البلدان التي لها ساحل على الخليج العربي هي دولة إيران، وسلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، ومملكة البحرين ودولة الكويت.

اعمق نقطة في الخليج العربي

اعمق نقطة في الخليج العربيّ تبلغ حوالي 90 متراً، وتقع بالقرب من جزيرة هرمز التي تتبع لدولة إيران. في الواقع يبلغ متوسّط عمق الخليج العربيّ حوالي 50 متراً. ممّا يجعله مسطحاً مائيّاً ضحلًا نسبيّاً.

اقرأ أيضاًالمضيق الذي يصل الخليج العربي بخليج عمان هو مضيق

موقع الخليج العربي

في السياق ذاته اعمق نقطة في الخليج العربي، فإنّ الخليج العربي يقع في الجهة الجنوبيّة الغربيّة لقارة آسيا. وتحديداً بين درجة عرض 23 إلى 30 شمالاً، وخط طول 48 إلى 56 جنوباً. كما ويمتد من إيران من جهة الشرق، حتى شبه الجزيرة العربيّة أي دول الخليج العربيّ غرباً. كما أنّه يمتد من خليج عمان جنوباً حتى شط العرب شمالاً. ويحده دولة العراق من الشمال، ومضيق هُرمز وخليج عمان من الجنوب. في الواقع يبلغ طول الخليج العربيّ حوالي 990 كيلو متراً. بينما يبلغ أقصى عرضٍ له حوالي 370 كيلو متراً. في حين يحتلّ مساحة مقدارها حوالي 239 ألف كيلو متراً مربّعاً. أمّا حجم المياه فيه فيبلغ حوالي 85.00 كيلو متراً مكعّباً. علاوة على ذلك، يشكّل الخليج العربيّ أحد الممرّات المائيّة الهامّة للتجارة بين الشرق والغرب، وهو بذلك له أهميّة اقتصاديّة كبيرة. حيث يعدّ أحد أكثر الممرات المائيّة ازدحاماً في العالم، لا سيما أنّه يتم نقل النفط والبترول من خلاله.

معلومات عن الخليج العربي

من خلال اعمق نقطة في الخليج العربي، يُعتقد أن الخليج العربيّ قد تشكّل منذ حوالي 15000 عاماً، مما يجعله جسماً مائياً شاباً. وفيما يلي نعرض بعض المعلومات المهمّة عن الخليج العربي.

  • إنّ الخليج العربي شهد قيام أقدم الحضارة المعروفة في العالم.
  • اسم الخليج العربي قديماً هو الخليج العربي، حيث اشتق اسمه من الإمبراطوريّة العربية القديمة، أي الإمبراطورية الأخمينية، والتي ازدهرت بين عامَي 550 و 330 قبل الميلاد.
  • يعد الخليج العربي ومناطقه الساحليّة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.
  • أنتجت دول الخليج العربيّ إيران وعُمان والإمارات والسعودية وقطر والبحرين والكويت في عام 2002 م، حوالي 25 ٪ من نفط العالم.
  • تبلغ مساحة الخليج العربيّ حوالي 251000 كيلو متراً مربّعاً، مما يجعله أكبر قليلاً من المملكة المتحدة، وبمساحة تبلغ حوالي 248.532 كيلو متراً مربّعاً.
  • هناك العديد من الجزر التي تقع في مياه الخليج العربي، وبعضها متنازع عليه بين دول الخليج.
  • إمارة أبو ظبي، ومدينة الدوحة، وإمارة دبي، ومدينة الكويت، ومدينة المنامة المنامة، ومدينة بندر عباس، ومدينة الخبر، هي المدن الرئيسيّة الواقعة في الخليج العربيّ.
  • عادةً ما تكون درجات الحرارة مرتفعة في الخليج العربي. على الرغم من أن الشتاء قد يكون بارداً جداً. لا سيما أنّ هذا يرجع إلى حقيقة أن الخليج يقع بالقرب من الصحراء العربية الشاسعة.
  • تم العثور على حيوان بحري هو الدوجونج أو الأطوم في مياه الخليج العربيّ.
  • يعد الخليج العربي موطناً لطائر الرفراف المطوق، والذي يعرف باسم kalbaensis . وهو نوع من الطيور الصغيرة والمتوسطة الحجم وذات الألوان الزاهية والمهدّدة بالانقراض. كما يلقّب بصيّاد السمك المطوّق.
  • تحتوي المياه في الخليج العربيّ على الشعاب مرجانيّة الجميلة والمعمّرة، والتي تعد بيئةً خصبة للأسماك. علاوة على ذلك، فإنّ الشعاب المرجانيّة والأسماك والحيوانات المائيّة الأخرى التي تعيش في الخليج العربي مهدّدة، وذلك بسبب التلوّث الذي ينتج عن شركات النفط.
  • يعد الخليج العربيّ موطناً أصليّاً لأكثر من 700 نوعٍ من الأسماك.

الجزر التي تقع في الخليج العربي

من خلال موضوعنا حول اعمق نقطة في الخليج العربي، لا بدّ أنّ نذكر بعض الجزر التي تقع في الخليج العربي. لا سيما أنّ بعض هذه الجزر متنازع عليها من قبل دول الخليج العربي، لذا قد يرد اسم بعض الجزر في دولتين. نورد فيما يلي جزر الخليج العربي على سبيل المثال:

  • جزر الكويت التي تقع في الخليج العربي: جزيرة قشم، وبوبيان، ووربه، وفيلكا، وكبر، وعوهة، وأم المرادم، ومسكان، وقاروه، وأم النمل.
  • جزر البحرين التي تقع في الخليج العربي: جزيرة طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى، وداس، ودلما، وأبو الأبيض، وارزنه، والرفيق، وأم الحطب، وأم قصار، وبزم شرقي، وبزم غربي، وبيشوم، وبوكشيشه، وبوكعل، وثميريه، وجيراب، وجزاير غاغه، وجزيرة أبو ظبي، وداس، وغُراب، وغشا، ونخل، وجميره، وجنانه، وحالة المبرّز، وحالة حيل، وحمريه، وخصيفه، ودعسه، وزركوه، وسعديات، وسلع، وسُليّه، وشراعوه، وشويهات، وصير أبو نعير، وصير بن ياس، وغسبى، وقرنين، وقفاى، ومروح، ومكاسيب، وياسات سفلى وعليا، وشيخ البهنام ناظمي.
  • وجزر السعودية التي تقع في الخليج العربي: جزيرة الحويصات، ومشعاب، وجنة، والمسلمية، والقميري، وجنا، وجريد، وكرّان، والعربية، وكسكوس، والبينة، وأبو علي، وتاروت، ودارين.
  • جزر عُمان التي تقع في الخليج العربي: جزيرة مسندم، ومصيرة، والحلانيات، والديمانيات، وكوريا موريا.
  • جزر قطر التي تقع في الخليج العربي: جزيرة حالول، وشراعوه، والأسحاط.
  • وجزر إيران التي تقع في الخليج العربي: جزيرة خارك، وهرمز، وفرور كبرى، وقشم، وكيش، ولافان، وطنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى، ولاك، وهندرابي، وفرور صفرى، وفارور، وسيري، وهنجام، وخويرج، وفارسي، وبونه، وأم سيلة، وأم الكرم، ونخيلو.

اقرأ أيضاًتقع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في قارة

وختاماً، تعرف على اعمق نقطة في الخليج العربي ، والتي تقع بالقرب من جزيرة هرمز التي تقع في دولة إيران. في الواقع إنّ الخليج العربيّ يمتلك موقعاً استراتيجيّاً هامّاً. علاوة على ذلك فإنّ الخليج يشكّل شرياناً حيويّاً للدول التي تشرف عليه، كونه قبلة الملاحة البحريّة والتجارة، لا سيما النفط.

المراجع

  1. ^ konnecthq.com , The Persian Gulf , 01/09/2021
19 مشاهدة