افضل الذكر يوم عرفة وما هي أفضل الأعمال في عرفة

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 30 يوليو 2020 , 10:07
افضل الذكر يوم عرفة وما هي أفضل الأعمال في عرفة

حدثنا الرسول “ص” عن افضل الذكر يوم عرفة وعن أفضل وأهم الأعمال الصالحة والعبادات والطاعات التي يجب أن يداوم عليها المسلم في هذه الأيام المباركات والذي يتوجب عليه أن يجتهد قدر الإمكان فيها حتى ينل رضا الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم المبارك الذي يعتق فيه الله رقاب عباده من النيران.

افضل الذكر يوم عرفة

أتفق أهل العلم على كون أفضل الذكر في يوم عرفة هو التسبيح والتهليل والتكبير والتحميد، حيث إن تلك الأمور جمعيها تشمل الثناء على الله سبحانه وتعالى والدعاء والتضرع إليه بأن يرزقنا من الخير كله في الدنيا والأخرة.

ويذكر بأن هناك العديد من الأحاديث النبوية التي وردت في فضل الذكر بيوم عرفة ولعل أبرزها ما رواه عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، حيث قال:

النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي.

شاهد أيضًا: ادعية ليوم عرفة مكتوبة 1441/2020

افضل الاعمال يوم عرفة

الأعمال الصالحة في يوم عرفة لا حصر لها، ويجب على المسلم أن يحاول قدر إمكانه بأن يجتهد في تلك الأعمال حتى يفوز بالجزاء العظيم عن يوم عرفة.

وقد جاءت أفضل الأعمال في يوم عرفة على النحو التالي:

  • الذكر والتسبيح.
  • الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.
  • الصوم.
  • الزكاة.
  • الصلاة.
  • قراءة القرآن.
  • صلاة الرحم.

شاهد أيضًا: ادعية ذي الحجة .. دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

افضل الدعاء يوم عرفة

للدعاء في يوم عرفة فضل عظيم، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم عنه: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد جاء أهم أدعية يوم عرفة مكتوبة على النحو التالي:

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.

شاهد أيضًا: الدعاء للميت .. افضل دعاء للميت مكتوب

بهذا نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن افضل الذكر يوم عرفة وكذلك تحدثنا عن أهم الأعمال الصالحة في يوم عرفة، وكذلك تطرقنا للحديث عن فضل الأعمال الصالحة في يوم عرفة وعن أجمل أدعية مكتوبة يمكن الدعاء والتضرع بها في يوم عرفة يوم الحج الأعظم.

142 مشاهدة