افضل تخصصات الهندسة في السعودية 2021

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 30 يناير 2021 , 09:01 - آخر تحديث : 30 يناير 2021 , 07:01
افضل تخصصات الهندسة في السعودية 2021

افضل تخصصات الهندسة في السعودية من الأسئلة التي يطرحها كافة الطلاب والطالبات في حالة الاقتراب من التخرج من مرحلة التعليم الأساسي وهي الثانوية العامة، والبدء في الالتحاق بالمرحلة الجامعية، من أجل الحصول على التخصصات المناسبة في مجال الهندسة، والتي سنوضحها لكم في المقال التالي.

افضل تخصصات الهندسة في السعودية

تقدم المملكة العربية السعودية، العديد من التخصصات الهندسية التي تتناسب مع سوق العمل للرجال والنساء، في مختلف الكليات والجامعات السعودية، ولعل افضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب جاءت كالتالي:

شاهد أيضًا: ترتيب الجامعات السعودية حسب الأفضلية

الهندسة الكيميائية

إن الهندسة الكيميائية من التخصصات التي أصبحت مطلوبة بشكل كبير في سوق العمل السعودي؛ حيث يعمل المهندس الكيميائي في العديد من المجالات المختلفة بداخل المملكة، ويتم دراسة الهندسة الكيميائية بطرق إنتاج الكيميائية وكيفية صناعة كافة المنتجات الكيميائية المختلفة، كما يصل الراتب السنوي للمهندس الكيميائي إلى 92.790 دولار أمريكي تقريبا.

هندسة البترول

تعد هندسة البترول من التخصصات المهمة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، وذلك بسبب البحث المستمر عن النفط وزيادة الإنتاج بمختلف الشركات العاملة على الأراضي السعودي، ويعمل مهندس البترول على وضع الاستراتيجيات اللازمة من أجل استخراج النفط من الآبار الجديدة أو تأهيل الآبار القديمة من خلال البحث عن أفضل طرق الحفر وأسهلها للتخفيف من التكلفة المادية، ويحصل مهندس البترول على راتب سنوي يبلغ 94.271 دولار أمريكي في العام.

الهندسة الكهربائية

مهندس الكهرباء يعمل بشكل كبير على دمج العلوم الرياضية من أجل تصميم الكثير من المعدات الجديدة والتي يتم استخدامها بشكل كبير في الحياة اليومية، ويساعد موظف المهندس الكهربائي على تعزيز أنظمة الاتصالات والشبكات بشكل كبير، كما يحصل المهندس الكهربائي على راتب 88.420 دولار امريكي في العام.

هندسة الحاسب

هندسة الحاسب واحدة من التخصصات التقنية المطلوبة بشكل كبير على مستوى العالم وفي المملكة العربية السعودية خصيصاً، وذلك في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي تحققه المملكة يوماً تلو الآخر، حيث يعمل مهندسوا الحواسب على تطوير البرمجيات الخاصة بأجهزة الحاسوب من أجل المساعدة على تطوير الشبكات والشركات والهيئات، ويحصل المهندس على راتب سنوي يصل إلى 86.086 دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: مهن وتخصصات الحاسب

هندسة الطيران

تعد هندسة الطيران من أعلى الرواتب على مستوى العالم وليس في المملكة فقط، حيث يصل قيمة الراتب السنوي لمهندس الطيران 99.804 دولار أمريكي، ويعمل المهندس على تطوير الطائرات والأقمار الصناعية والمركبات الفضائية، من أجل تطوير قطاع الطيران في مختلف بلدان العالم.

الهندسة المدنيّة

في ظل الطفرة الكبيرة التي تحققها المملكة العربية السعودية، في مجال البناء بمختلف المدن الجديدة التي أطلقتها المملكة، أصبح تخصص الهندسة المدنية واحد من التخصصات المطلوبة بقوة في سوق العمل، حيث يعمل المهندس على تصميم الطرق والجسور وأنظمة المياه والطاقة والمرافق العامة وغيرها من الأمور الهندسية الهامة، ويبلغ رواتب المهندس المدني متوسط 69559$ سنوياً.

الهندسة الميكانيكية

هندسة الميكانيكا من التخصصات الهندسية المهمة بشكل كبير في مجال سوق العمل، حيث يعمل المهندس الميكانيكي على تطبيق مبادئ الهندسة والفيزياء بشكل متكامل، من أجل العمل على تصنيع وتصميم الأنظمة الميكانيكية وتحليلها وصيانتها، حيث يبلغ رواتب المهندس الميكانيكي السنوي حوالي 74707$ سنوياً.

إلى هنا نصل بكم لنهاية مقال افضل تخصصات الهندسة في السعودية 2021، والذي استعرضنا من خلاله أبرز التخصصات الهندسية المطلوبة في سوق العمل مع قيمة الرواتب الخاصة بكل منها بشكل سنوي.

227 مشاهدة