الإعداد المنظم لتحديد المهام، والأعمال المستقبلية، ومواعيد القيام به، وكيفية انجازها.

كتابة بشرى ديوب -
الإعداد المنظم لتحديد المهام، والأعمال المستقبلية، ومواعيد القيام به، وكيفية انجازها.

الإعداد المنظم لتحديد المهام، والأعمال المستقبلية، ومواعيد القيام به، وكيفية انجازها. تتطلب الإدارة الناجحة وضع الخطط والسعي إلى تنفيذها وفق جدول منظم وبإطار زمني محدد، مما يسمح بتحسين كفاءة وجودة العمل.

ما هو التخطيط

التخطيط في الإدارة هو تحديد الخطوات التي يتوجب على الشركة أو المؤسسة اتباعها من أجل الوصول إلى الهدف، كما يتضمن التخطيط تحديد التغييرات والعقبات المتوقعة، وكيفية الاستفادة من الموارد البشرية والفرص للوصول إلى النتيجة المطلوبة، وذلك من خلال التحليل الدقيق للموارد المتاحة وحركة السوق والتنبؤ بالأسواق الناشئة وعمليات الطلب المستقبلية.[1]

التخطيط هو وظيفة الإدارة الأساسية، والتي تتضمن اتخاذ قرارٍ مسبقٍ، عما يتوجب القيام به، ومتى وكيف سيتم القيام به، ومن سيقوم به، فهي عملية فكرية تحدد أهدافًا منظمةً، وتطور مسارات عمل مختلفة، من أجل تحقيق الأهداف.[2]

الإعداد المنظم لتحديد المهام، والأعمال المستقبلية، ومواعيد القيام به، وكيفية انجازها.

إن الإجابة النموذجية هي: التخطيط، فالتخطيط يعني إعداد المهام والأعمال المستقبلية بشكل منظم، مع تحديدٍ لمواعيد القيام بهذه الأعمال ضمن إطار زمني محدد بشكل مسبق، كما يتطلب التخطيط وضع خطط لكيفية إنجاز هذه المهام والأعمال.

شاهد أيضًا: هل الادارة علم ام فن

ما هي فوائد التخطيط

إن التخطيط يعني وجود خطة عمل من أجل تحديد كيفية القيام بالأعمال، مما يقدم الإرشادات والتوجيهات لطريقة الوصول إلى الأهداف، وللتخطيط العديد من الفوائد وهي:[1]

  • يساعد على تحديد الأهداف الصحيحة: فالخطة هي مسار العمل نحو تحقيق الهدف، ويسهل التخطيط عمليات اتخاذ القرار، كما أنه يسمح بتحديد إطار زمني لتحقيق الأهداف في الوقت الصحيح.
  • يحدد أهداف ومعايير الرقابة: يحدد التخطيط معايير تقييم الأداء، ومن دون هذه المعايير، لن تتمكن الإدارة من التدخل واتخاذ الإجراءات التصحيحية للبقاء على المسار الصحيح.
  • يمنع تداخل الأعمال والمسؤوليات: يوضح التخطيط الفعال مسؤوليات كل قسم وكل فريق وحتى كل عضو في الفريق، مما يساعد على التأكد من عدم وجود تداخل في الأعمال.
  • يضمن الاستخدام الفعال للموارد: يستخدم التخطيط الموارد البشرية والمادية بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.
  • يعزز الإبداع: إذا كان لدى المنظمة هدف صعب من ناحية، وإمكانية حدوث عقبات وتغيير السوق من ناحية أخرى، فإنها تبدأ في طرح الأفكار والحلول الإبداعية.
  • يحسن من عملية صنع القرار: يساعد المدراء على التركيز على الهدف، ويسمح باتخاذ القرارات الصحيحة من خلال التفكير في تأثير القرار المعتمد على المهام والأنشطة طويلة الأجل.
  • يعزز الاندفاع وروح الفريق: يوضح التخطيط الصلة بين المدخلات الفردية والهدف الأكبر، كما يوضح أن كل شخص في بيئة العمل لا يمكن الاستغناء عنه للوصول إلى الهدف المشترك، مما يساعد على تقليل المنافسة الداخلية وتعزيز روح الفريق.
  • يساعد على كسب المصداقية وثقة المستثمرين: تساعد الأهداف الواضحة والخطة الرسمية على زيادة ثقة الموظفين والعملاء بالشركة.
  • يمنح ميزة تنافسية ويسمح بتحديد المواقع الاستراتيجية: يتضمن التخطيط الحصول على رؤية واقعية لنقاط القوة والضعف التنظيمية، وكذلك الكشف عن الثغرات ونقاط الضعف لدى المنافسين، مما يمنح ميزة تنافسية كبيرة، وعلاوة على ذلك، يساعد التخطيط في الكشف عن الأسواق المتنامية والدخول إليها بمنتجات أو خدمات جديدة في وقت أبكر من أي منافس آخر.

شاهد أيضًا: مفهوم الادارة لغةٍ واصطلاحًا

وفي الختام فقد بين المقال أن التخطيط هو الإعداد المنظم لتحديد المهام، والأعمال المستقبلية، ومواعيد القيام به، وكيفية انجازها. كما أوضح المقال أهمية التخطيط في الإدارة والفوائد التي يقدمها للشركات والمنظمات.

المراجع

  1. ^ ringcentral.co.uk , How to Succeed with Planning in Management and Why it is Important , 7/12/2021
  2. ^ businessjargons.com , Planning , 7/12/2021
109 مشاهدة