الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 2024

الادعية النهارية لشهر رمضان

الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 2024 هي الأدعيـة التي اشتهر الدّعاء بها في نهارات شهر رمضـان المباركة، فالدعاء في شهر رمضان من أجلّ العبادات، وأحبّها إلى الله عزّ وجلّ، لذا يهتم موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم أفضل ما ورد في الأدعيـة النهاريّة في شهر رمضــان المبارك المستجابة بإذن الله تعالى.

الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 2024
  • سبحانك اللهمّ لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، أسألك بكلّ ما سمّيت به نفسك أن تغفر لي ذنوبي كلّها، جلّها ودقّها، إنّك أنت يا ربنا الغفور الرحيم.
أدعية رمضانية جميلة 1445
  • اللهم احفظ لنا الإسلام في قلوبنا، واجعل لنا القرآن الكريم ربيعه ونوره، واستخدمنا يا ربنا بما يرضيك، وحل بيننا وبين معاصيك، اللهم ونسألك الخير كلّه من خزائنك، ونعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا يا رب العالمين.
أدعية نهار رمضان القصيرة 1445
  • اللهم إنّي أسألك  الحسن في عاقبة أمورنا كلّها، ونسألك أن تجرنا من عذاب النار وخزي الحياة الدنيا يا رب العالمين.
  • اللهم اغسل لنا حوبتنا، وأجب دعوتنا، وثبّت لنا حجتنا يا رب العالمين.

الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 2024

حريٌّ على المسلمين في نهار الصيام من شهر رمضان أن يكثروا من التضرّع ومناجاة الله عزّ وجلّ، وذلك لأنّ الدعاء من أجلّ العبادات، وأحبّها إليه -سبحانه- وتعالى، لذا لا بدّ من تقديم جملة من الأدعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 2024 فيما يأتي:

  • إلهنا يا من بيده ملكوت كلّ شيء، نسألك أن ترزقنا إيمانـًا كاملًا ويقينـًا صادقًا، ونسألك رضاك والجنّة وما قرّب إليها من الأعمال والأقوال، ونعوذ بك من نار جهنّم، ونسألك أن تعتق رقابنا منها في هذا الشهر الكريم يا رب العالمين.
  • سبحانك اللهمّ لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، أسألك بكلّ ما سمّيت به نفسك أن تغفر لي ذنوبي كلّها، جلّها ودقّها، إنّك أنت يا ربنا الغفور الرحيم.
  • إلهنا يا من يملك حوائج السائلين، ويا مجيب دعوة المضطرين، نحن المضطرون إلى رحمتك والواقفون على أعتابك نرجو مغفرتك وعفوك، نستغفرك اللهم من كلّ ذنوبنا وخطايانا ما علمنا منها وما لم نعلم، إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنّي أسألك بما سألك به حبيبنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، أسألك الجنة وأستجير بك من النار، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار يا عزيز يا غفار.

الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 2022

اقرأ أيضًا: دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

أدعية نهار رمضار مكتوبة مفاتيح الجنان 1445

ندرج لكم فيما يأتي الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان 1445:

  • الدعاء الأول:
يا رب اجبر قلوبنا وأنر مستقبلنا، وأرنا الفرحة التي وعدتنا به يا رحمن يا رحيم، وأرنا عجائب قدرتك في تفريح كربنا وزوال همنا وتحقيق ما نتمنى يا رب العالمين، اللهمّ لا تجعل للشيطان علينا سبيل ولا تخزنا يا أرحم الراحمين يا رب المستضعفين.
  • الدعاء الثاني:

اَللّـهُمَّ إنّي اَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ، وَ أنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَّنِكَ، وَ أيْقَنْتُ إنَّكَ أنْتَ اَرْحَمُ الرّاحِمينَ في مَوْضِعِ الْعَفْوِ وَ الرَّحْمَةِ، وَ أشَدُّ الْمُعاقِبينَ في مَوْضِعِ النَّكالِ وَ النَّقِمَةِ، وَ أعْظَمُ الْمُتَجَبِّرِينَ في مَوْضِعِ الْكِبْرياءِ وَ الْعَظَمَةِ، اللّـهُمَّ أذِنْتَ لي في دُعائِكَ وَ مَسْأَلَتِكَ فَاسْمَعْ يا سَميعُ مِدْحَتي، وَ أجِبْ يا رَحيمُ دَعْوَتي، وَ أقِلْ يا غَفُورُ عَثْرَتي، فَكَمْ يا إلهي مِنْ كُرْبَة قَدْ فَرَّجْتَها وَ هُمُوم قَدْ كَشَفْتَها، وَ عَثْرَةٍ قَدْ أقَلْتَها، وَ رَحْمَة قَدْ نَشَرْتَها، وَ حَلْقَةِ بَلاء قَدْ فَكَكْتَها.

  • الدعاء الثالث:

اللهم أرَيْتَني مِنْ قُدْرَتِكَ، وَ عَرَّفْتَني مِنْ إجابَتِكَ، فَصِرْتُ أدْعُوكَ آمِناً، وَ أسْاَلُكَ مُسْتَأنِساً، لا خائِفاً وَ لا وَجِلاً، مُدِلاًّ عَلَيْكَ فيـما قَصَدْتُ فيهِ إلَيْكَ، فَاِنْ أبْطأَ عَنّي عَتَبْتُ بِجَهْلي عَلَيْكَ، وَ لَعَلَّ الَّذي أبْطأَ عَنّي هُوَ خَيْرٌ لي لِعِلْمِكَ بِعاقِبَةِ الاُْمُورِ، فَلَمْ أرَ مَوْلاً كَريماً أصْبَرَ عَلى عَبْد لَئيم مِنْكَ عَلَيَّ يا رَبِّ، إنَّكَ تَدْعُوني فَأوَلّي عَنْكَ، وَ تَتَحَبَّبُ إلَيَّ فَأتَبَغَّضُ إلَيْكَ، وَ تَتَوَدَّدُ إلَيّ فَلا أقْبَلُ مِنْكَ، كَاَنَّ لِيَ التَّطَوُّلَ عَلَيْكَ، فَلَمْ يَمْنَعْكَ ذلِكَ مِنَ الرَّحْمَةِ لي، وَ الإحْسانِ إلَيَّ، وَ التَّفَضُّلِ عَلَيَّ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ، فَارْحَمْ عَبْدَكَ الْجاهِلَ وَ جُدْ عَلَيْهِ بِفَضْلِ إحْسانِكَ إنَّكَ جَوادٌ كَريمٌ.

اقرأ أيضًا: دعاء اخر ساعة قبل الافطار للصائم في رمضان

أدعية رمضانية جميلة 1445

المزيد من الادعية النهارية لشهر رمضان الجميلة نقدمها لكم فيما يأتي:

  • إلهنا أنت الأحق في ذكره وعبادته، يا رؤوفاً بعبادك المسلمين أجمعين، يا جوادًا إذا أعطى، نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تتجاوز عن سيئاتنا، ونسألك الخشية التي تحول بيننا فيها وبين معاصيك، وبلغنا يا ربنا جنّتك.
  • اللهم يا من أظهــر جميلنا، وستــر قبيـحنا، يا من لا يـؤاخـذ بالجريرة، ولا يهتك الستر، نسألك أن تستر عوراتنا، وأن تأمن روعاتنا، وأن تختم يا ربنا بالباقيات الصالحات أعمالنا، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم احفظ لنا الإسلام في قلوبنا، واجعل لنا القرآن الكريم ربيعه ونوره، واستخدمنا يا ربنا بما يرضيك، وحل بيننا وبين معاصيك، اللهم ونسألك الخير كلّه من خزائنك، ونعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا يا رب العالمين.
  • إلهنا يا من يسمع كلامنا ودعاءنا، ويرى مكاننا، ويعلم ما تخفيه سرائرنا، نسألك في هذا الشهر الكريم أن تمدّنا بقوّةٍ تعيننا بها على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وارحم شقاوتنا أجمعين يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الافطار بعد الصوم

الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة قصيرة

ندرج لكم الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة قصيرة فيما يأتي:

  • إلهي أسألك بحقّ أسمائك الحسنى اليقين والعافية، فاعف عنا وعافنا في ديننا ودنيانا يا رب العالمين.
  • اللهم إنّي أسألك  الحسن في عاقبة أمورنا كلّها، ونسألك أن تجرنا من عذاب النار وخزي الحياة الدنيا يا رب العالمين.
  • اللهم اغسل لنا حوبتنا، وأجب دعوتنا، وثبّت لنا حجتنا يا رب العالمين.
  • يا مقلّب القلوب ويا من بيده ملكوت السماوات والأرض نسألك أن تثبّت قلوبنا على دينك الحنيف يا رب العالمين.
  • اللهم اصرف قلوبنا عن ما يشغلنا في دنيانا عن طاعتك وحسن عبادتك، اللهم حبب إلينا العمل الصالح والدعاء يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الافطار اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

أدعية مأثورة في شهر رمضان 1445

لعلّ خير ما يدعو به المرء في نهار شهر رمضان هو ما ورد في المأثور من دعاء سيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:[1]

  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الافطار في رمضان اللهم لك صمت مكتوب كامل

أعمال نهار شهر رمضان

كذلك الخوض في تقديم الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 2024 يدفع إلى ذكر أفضل ما يمكن للمسلم القيام به من الأعمال في نهار شهر رمضان فيما يأتي:[2]

  • الحرص على قراءة جزء من القرآن الكريم أو أكثر بشكل يومي مع تدبر معانيه والمقاصد الشرعية فيه.
  • إخراج الصدقات للمساكين والفقراء.
  • الدعاء ومناجاة الله في جميع أحوال المسلم.
  • الحرص على أداء الصلوات المفروضة في المسجد مع الجماعة.
  • زيارة مقابر المسلمين والدعاء لهم بالرحمة.
  • شغل اللسان بذكر الله وتسبيحه، كأن يقول المسلم: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” مئة مرة، وأنّ يسبح الله مئة مرة، وأن يستغفر الله مئة مرة، وأن يصلي على رسول الله مئة مرة.

اقرأ أيضًا: صحة حديث من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 2024 بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 2024 بالصور فيما يأتي:

الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 2022 بالصور
الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 2022 بالصور
الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 2022 بالصور

الادعية النهارية لشهر رمضان مكتوبة 2024 مقالاً فيه قُدِّمَت جملة من مختارات الأدعية المأثورة والمشهورة المستجابة بإذن الله تعالى للدعاء بها في نهار شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 22/01/2024
  2. ^ saaid.net , أعمال يسيرة وأجور عظيمة في شهر الخير , 22/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *