البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 22 يونيو 2020 , 20:06
البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

يكثر البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية ، حيث تزخر كتب التاريخ بالكثير من الشخصيات التي لها دورٌ كبيرٌ في مجتمعاتها، والتي لا زلنا نتناولهم بالذّكر حتى الآن، لما قاموا به من أعمال لا يستطيع أن يصل إليها إلا أصحاب عزيمةٍ فتيّة، وما حملوه من صفاتٍ قلّما تجدها في أشخاصٍ آخرين، ولذا فقد ذاع صيتهم، وفاقت شهرتهم الآفاق، وفيما يلي سنتعرف على شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية، وبعض مواقفهم البطوليّة.

شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

لقد حفلت كتب التاريخ بكثير من الأشخاص أصحاب المواقف البطولية التي لازالت أقوامهم يفخرون بها إلى الآن، ومن أبرز تلك الشخصيات:

  • عنترة بن شدّاد العبسيّ.
  • الإمام الجاحظ.
  • هارون الرشيد.
  • صلاح الدّين الأيوبيّ.
  • حاتم الطائي.
  • أشعب الجبير.
  • الظاهر بيبرس.
  • نجيب محفوظ.
  • أحمد زويل.

البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

يُمكننا إنشاء بحثٍ عن بعض الشّخصّيات التاريخية التي تميّزت بصفات كثيرة، جعلتهم يفوقون غيرهم من الأشخاص، من خلال التعريف بهم، وذكر بعض مواقفهم البطوليّة، وسنتعرف على ذلك فيما يلي:

عنترة بن شداد

عنترة بن شدّاد من أشهر الشعراء الشُّجعان في تاريخ العرب، إن لم يكُن أشهرهم، وُلد ابن شدّاد في قبيلة عبس التي نبذته منذ ولادته؛ لأن أمه كانت أمة، وكان أبوه شدّاد من أكابر القبيلة، ولكنه رفض أن يُنسب إليه، ومع ذلك لم يتوان في الدفاع عن قبيلته، ولو لحظة واحدة، وأحبّ عنترة ابنة عمه مالك (عبلة)، ولكن أباها رفض أن يُزوّجها له؛ لأنه كان يُريد أن يُزوّجها بأحد أكابر القبائل العربيّة، وليس بعبدٍ أسود.

رفض عنترة العيش في هذا الجوّ، وأراد أن يهجر قبيلته إلى مكانٍ بعيدٍ، لا يعرف أحدٌ فيه، ولا يعرفه فيه أحد، وظلّ في مكانٍ بعيدٍ عن الأنظار؛ حتى وصلت له أخبار أن قبيلةً أغارت على قبيلته، وسبوا نساءهم، فاشتاط غضبًا، وذهب إليهم؛ فقتلهم، وأرجع النساء إلى قبيلته، وبعد ذلك تزوّج بابنة عمه.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر سهم

الإمام الجاحظ

هو عمرو بن بحر بن قنبر الكناني البصري، وكنيته أبو عثمان، ولد في عام سبعمائة وستة وسبعين من الميلاد، ويعُدُّه المؤرّخون رائد الأدب العربي، وكان معتزليًّا، يتبنّى أفكار المعتزلة في كتاباته، كان ذميم الوجه، وسُمّي الجاحظ؛ لجحوظ عينيْه، اكتسب الجاحط مواهبه الأدبية من خلال التوسّع في اللغة العربيّة، ومدارسة الشعر العربي، والتاريخ الإسلامي.

ولم يقتصر على الكُتب العربية فقط، بل كان يُجيد اللغة اليونانيّة، ومن خلال ذلك ترجم الكثير من الكُتب إلى اللغة العربيّة، وساعده في ذلك تواجده في الفترة الأزهى في تاريخ الآداب، وهو وقت الخلافة العباسيّة، ومن أشهر كُتُبه:-

  • البيان والتبيين.
  • كتاب الحيوان.
  • دلائل النبوّة.
  • كتاب البخلاء.

شاهد أيضًا: شخصيات تاريخية غيّرت شكل العالم 

أبو العلاء المعرّي

مما اشتُهر في البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية هو أحمد بن عبد الله بن سُليمان المعرّي، كان يُحبّ العزلة عن النّاس، ولا يُحبّ أن يختلط بأحدٍ، بل كان كلّ وقته في العلم؛ أُطلق عليه رهينُ المحبسيْن، والمقصود بهما: العُزلة، والعمى؛ فقد كان كفيفًا.

وحرّم أبو العلاء المعرّي على نفسه أكل اللحم، وعلّته في ذلك: أنه كان يرى أن طريقة ذبح الحيوانات طريقة فيها تعذيب؛ فلذا كان رفضه، وكان من أشهر الكتّاب والفلاسفة في العصر العبّاسي، ولم يتزوّج المعرّي، وأوصى بأن يُكتب على قبره:-

هذا جناءُ أبي عليّ، وما جنيتُ على أحدٍ

واشتُهر في الوسط الأدبي على مرّ العصور بعدّة مؤلّفات، منها:-

  • رسالة الغُفران.
  • رسالة الملائكة.
  • سقط الزّند.

هارون الرشيد

تولى هارون الرّشيد مقاليد الأمور في الدولة العبّاسيّة، وقد كان الحاكم الخامس لها، وكانت فترة خلافته في الفترة ما بين سبعمائة وستة وثمانين إلى ثمانمائة وتسعة.

ومن أهم أعمالة: تأسيسه مكتبة بيت الحكمة الأسطوريّة، وكان مقرّها بغداد، وازدهرت بغداد في تلك الفترة، وصارت مركزًا للمعرفة.

نُقل هارون إلى الرّقة(سوريا حاليًا)، وقد كان من الزُّهّاد المشهورين، وقد ظهر إسرافه في بعض المواقف، كالذي فعله في زواج ابنته، وظلّ معظم فترة خلافته يُحارب الخوارج، ويُقرّب العُلماء والأدباء منه.

الظاهر بيبرس

هو المالك الظاهر ركن الدين بيبرس البنيدوجاري، كان أصله تركيًّا، وقد لُقّب بأبي الفتوح؛ نظرًا لكثرة الفتوح التي فتحها، وقد كان رابع السلاطين في العصر المملوكي في مصر، وقد كان من قادة القوات المصريّة التي هزمت الحملة الصليبيّة، والتي كان يترأّسها الملك لويس التاسع (ملك فرنسا).

وكان في مقدمة الجيش المصري في معركة عين جالوت، والتي كانت في عام ألف ومائتين وستين من الهجرة، وقد كانت أول هزيمة للمغول في تلك المعركة، ولكن إحدى مساوئه أنه كان سببًا في سقوط دولة المماليك في مصر.

شاهد أيضًا: شخصيات عربية قدمت إنجازات في أحد المجالات 

حاتم الطائي

كان حاتم الطائي أحد أبرز الذين اشتُهروا بالكرم، حتى إنه لو أُريد وصف أحد الأشخاص بالكرم، قيل له: إنك حاتميّ الكرم، ويُحكى أن النّار لم تكن تنطفئ من بيته؛ وذلك لكثرة الضيوف عنده، ومن المعروف عند العرب قديمًا أنهم كانوا يُشعلون النّار في المساء؛ حتى يستدلّ عليهم السائرون في الطّريق؛ فيأتون إليهم، ويُضيّفونهم.

وقد عاصر حاتم الطائي عصر النبي-صلى الله عليه وسلّم-، ومن مساوئ حاتم الإسراف غير المعقول، فقد كان يذبح في مرةٍ واحدةٍ عشرة من الإبل.

صلاح الدين الأيّوبيّ

وحين البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية ، لابد أن نذكر صلاح الدّين بن يوسف بن أيوب، والذي اشتُهر بصلاح الدّين الأيوبيّ، ويرجع ذلك إلى نسبته للدولة الأيوبيّة، التي كان المؤسس الأول لها، وقد لُقّب بصلاح الدّين والدّنيا، وهذا يدُل على مكانة هذا الفارس المغوار الدينيّة، والأخلاقية، وحُسن التّعامل مع غيره مع أنه الملك.

كان مُسْلمًا من أصل كرديّ، وقد حفلت كتب التّاريخ بصلاح الدين؛ نظرًا لما فعله من بطولات عظيمة، أهمها على الإطلاق: إلحاق الهزيمة بالدولة الصليبيّة في بلاد الشّام.

وقد كان حُكمه يمتدّ إلى مصر، والحجاز، وبلاد ما بين النهريْن، واليمن، وبعض المناطق في شمال إفريقيا، وقد قد بعض النّقاد فيه، وقالوا: إنه كان ساعيًا للشهرة، وهذا الرأي جانبه الصّواب؛ لأنه لو كان كذلك، ما وفقه الله لهذا الإنجاز.

نجيب محفوظ

ما هي سيرة الأديب نجيب محفوظ؟ العالم الروائي الشهير، المصري الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل في الأدب، وأحد المجدّدين في الأدب في العصر الحديث.

ولد نجيب محفوظ في حيّ الحسين في مدينة القاهرة، وكان ذلك في عام ألف وتسعمائة وإحدى عشر من الميلاد، وتوفّى عام ألفين وستة ميلاديًّا.

نُشر له ما يقرب من أربع وثلاثين رواية، متعدّدة الأغراض والموضوعات، وما يقرب من ثلاثمائة وخمسين قصة، والكثير من المؤلفات التي تُرجمت إلى أعمال سنيمائيّة، وخمس مسرحيات، وكان كلّ هذا النّتاج الأدبي هو حصيلة سبعين عامًا من القراءة، ومن أهم أعماله الأدبية:-

  • قصر الشّوق.
  • بين القصرين.
  • أولاد حارتنا.
  • الحرافيش.
  • الثلاثية.
  • السكرية.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية ، وتعرّفنا على البطولات الخالدة التي قام بها صلاح الدين الأيوبي، وما فعله عنترة بن شداد؛ لكي يتزوّج من ابنة عمه عبلة، كما تعرّفنا على أهم الأعمال الأدبية لنجيب محفوظ، ولم أُطلق على الجاحظ هذا الاسم؟، ولم اشتُهر حاتم الطائي بالكرم؟، وغيرها من المعلومات التي تُنبئ عن أن الأبطال لا ينساهم التّاريخ.

92 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!