الرد على نعيما بعد الاستحمام

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 3 يوليو 2021 , 14:07
الرد على نعيما بعد الاستحمام

الرد على نعيما عند الاستحمام من الردود التي يجهلها الكثيرين، فالكلمات الجميلة تعد من أكثر الأمور التي تبث في النفوس الحب والمودة، ومن أهم الكلمات التي تداول بين الجميع كلمة نعيما، فهي من الكلمات اللطيفة التي تُقال في مواضع معينة مثل الاستحمام أو الحلاقة، ولكن قد يحتار البعض في كيفية الرد على كلمة نعيما، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على الرد على الكلمة.

الرد على نعيما

هناك العديد من الردود يستخدمها الأشخاص للرد على كلمة نعيمًا، وهي كالتالي:

  • الله ينعم عليك.
  • تسلم.
  • وياك يا غالي.
  • سلمك الله.
  • انعم الله عليك.
  • اللهم أمين وياك.
  • يا حبيبي تسلم.

ما أصل قول نعيما بعد الاستحمام

لا يوجد أي أصل لتلك الكلمة بالشرع ولكنها مجرد دعاء للأشخاص الذين يغتسلون أو يحلقون، وتعني تلك الكلمة هي أدام الله عليك النعمة التي تخص الاستحمام أو الحلق للرأس والذقن ففي تلك الحالة تعتبر الكلمة للدعاء فقط ولا يوجد صلة لها شرعًا.

وليس من المستحب بأن تكون تلك الكلمة عادة لكي لا يعتقد الأشخاص أنها سنة للمسلمين، ويوجد بعض الأفراد يقولون طاب حمامك أو أدام الله لك النعيم وجميعها عادات لا تعتبر من العبادات مثل ما يقول فرد إلى آخر (مبروك)، فتلك الأمر كبير ومتعدد في تلك المجال بشرط ألا يتم انتسابه إلى السنة.

شاهد أيضًا: وش الرد على عاش من شافك

ما معنى كلمة نعيمًا

تنتشر كلمة نعيمًا بكثرة بين العرب وبالأخص عند الشوام فهي تعتبر من ضمن الكلمات الشائعة عندهم، وكان سبب تواجد هذه الكلمة أن المنزل الدمشقي كان يخلو من الحمام ولكنه قليلًا عند أصحاب المنازل الدمشقية العربية الواسعة.

وقد كان الحمام من خارج المنزل ومعروف باسم حمام السوق ويتواجد به الترويح والمتعة عن النفس والقلب بل لا تكون الطهارة والنظافة فقط، وتلك الحمام يتم تقسيمه إلى ثلاث أقسام وهما:

  • القسم الأول: وهو القسم الذي يتم فيه خلع الملابس ويتم استلام الضيف ملابس (المصطبجي) ودرجة الحرارة لتلك القسم مرتفعة للغاية بفعل البخار الذي يتصاعد من القميم المشرف عليه، وفي تلك القسم يتم التكيس للجسد بأكمله من خلال المكيس الذي يقوم بارتداء الكيس في يده ويتواجد عليه قطعة قماش خشن وهي ما تسمى في الوقت الحالي الليفة المغربية، التي لها دور في تقشير الجسد بكل سهولة عن طريق البخار الذي يتصاعد بالجواني فهو يعتبر مساجًا وتدليكًا للجسد مما يساهم على التنشيط للدورة الدموية.
  • والقسم الثاني: يتم خروج الضيف للوسطاني ويلف بالمناشف ودرجة الحرارة تكون قليلة بحيث يتم تقديم المشروبات الساخنة له على سبيل المثال، الشاي والزهورات، وفيه يتم الجلوس فترة من أجل تبادل السمر والكلام.
  • القسم الثالث: البراني يعتبر القسم الأخير ودرجة الحرارة التي تتواجد به تكون معتدلة بحيث يقوم الضيف بالاستعداد لكي يخرج إلى الشارع ويقوم بارتداء الملابس الطاهرة وهو متنعم بنعمة النظافة والطهارة وزوال الهموم والأحزان من الروح وكذلك القلب.

ومن هنا يتم تبادل كلمات مثل الله ينعم عليك ونعيمًا، ويتواجد أيضًا ما يكون معروفًا باسم (قبلة الحمام)، وهي قبلة يقوم بتقبيلها صغار العمر إلى الأشخاص الذين أخذوهم معهم للحمام كالآباء والأجداد.

ويوجد العديد من الكلمات الثانية العربية مشتقة من كلمة نعيمًا وهي (ينعم، نعومة، نعم، فهو ناعمًا نعم الجلد، نعم الخد، هذا بسبب أن الملمس الخاص به يكون رقيقًا وناعمًا، نعمت بشرة، ناعمة الخد الخاص بالأطفال.

شاهد أيضًا: الرد على هابي بيرث دي

حكم قول نعيمًا بعد الاستحمام

لم يرد في كتب السنة ثبوت أي كلمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يقول لأي شخص حلق شعر رأسه أو بعد الاستحمام كلمة نعيمًا ولكن لا يوجد حرجًا في قول تلك الكلمة مع عدم اتخاذها عادة لكي لا يتخذها البعض سنة نبوية.

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا كيفية الرد على نعيما، حيث أنه من كمال الأدب رد الإحسان بالإحسان، ورد الكلمة بكلمة أفضل منها، فيجب رد الكلمة الحسنة بكلمة أفضل منها، حيث يوجد الكثير من الكلمات التي يتم الرد بها على كلمة نعيمًا عند الاستحمام أو الحلاقة.

36 مشاهدة