السيرة الذاتية للأمير سعود بن عبد العزيز

كتابة ايات نواورة -
السيرة الذاتية للأمير سعود بن عبد العزيز

السيرة الذاتية للأمير سعود بن عبد العزيز كاملةً؛ سنتُيحها في متناول أيديكم عبر سطور هذا المقال، حيث يتوّلى العديد من الأمراء السّعوديين الحكم في المملكة العربية السّعوديّة، وكلّ منهم يمتاز بسيرة حياة عطرة، تعكس شخصيّة صاحبها وأبرز الإنجازات التي ساهموا فيها من منطلق إعمار ورقيّ المملكة، وهنا سنركز حديثنا حول السيرة الذاتيّة كاملةً للأمير السّعوديّ سعود بن عبدالعزيز.

الأمير سعود بن عبد العزيز 

الأمير سعود بن عبدالعزيز هو أحد أبرز الحكّام الذين حكموا المملكة العربية السّعوديّة، حيث تقلّد منصب ملكًا على البلاد بعد وفاة والده الملك عبد العزيز آل سعود، وهو بذلك ثاني ملوك السّعوديّة، والحاكم الخامس عشر من أسرة آل سعود الحاكمة، وكان الأمير سعود الذراع الأيمن لوالده خلال قيادته المملكة، سطّر هذا الأمير العديد من الإنجازات المهمة في المملكة خلال توليه حكمها، إلى أن انتهى حكمه بالعزل وهو الملك الوحيد الذي انتهى حكمه بالعزل من منصبه في المملكة وليس بسبب وفاته.

شاهد أيضًا: دام حكم الملك سعود بن عبد العزيز كم سنه

السيرة الذاتية للأمير سعود بن عبد العزيز

الأمير سعود بن عبدالعزيز هو سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، كان مولده في دولة الكويت في الثالث من شهر شوال لعام 1319هـ، والذي يوافق بالتاريخ الميلاديّ 15/01/1902م، هو الملك الثاني للمملكة العربية السعودية، وفيما يلي أبرز المعلومات المتوفرة بشأن سيرته الذاتيّة:

الاسم الكامل  سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
اسم الوالد  عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود،
اسم الأم  وضحى بنت محمد عريعر
تاريخ مولده 15/01/1902م
مكان الولادة الكويت
المواطنة السعودية
المهنة  سياسي/ ملك من ملوك السعودية
الحالة الاجتماعية  متزوج
الديانة  مسلم 
تاريخ الوفاة  06 ذي الحجة 1388هـ

نشأة الأمير سعود بن عبدالعزيز

نشأ الأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود في العاصمة السّعوديّة الرياض، على الرغم من أنَّ مسقط رأسه الكويت؛ حيث كانت أسرته تعيش في بيت بالمدينة القديمة في الكويت تُدعى بالبيت العامر، وكان مولده في الكويت في الخامس عشر من يناير لعام 1902م، ترعرع مع أفراد أسرته التي كانت تُنسب إلى قبيلة عنزة، وعاش مع والديه وأخوته وجدّه وجدته، وكان بيت مليء بمشاعر ومعاني المحبة الأسريّة، وأخذ سعود الكثير من المعارف من قبل جده وجدته، وكان أخاه الأكبر تركي الأول هو الأقرب إليه في طفولته، وكان له الأثر الكبير في نفسه، حيث كانا يتشاركان جُلّ أمورهم معًا، وفي عام 1319هـ الموافق 1902م استقرت الأوضاع في الرياض وطلب عبد العزيز بن عبد الرحمن من والده وعائلته الحضور إلى الرياض، وبالفعل تمّ تلبية الدعوة وتوّجهت العائلة للعيش والاستقرار في الرياض.

كان مولد الأمير سعود بن عبدالعزيز بالتزامن مع استقرار البلاد؛ حيث كان مولده في نفس اليوم الذي شهد استعادة الرياض من آل رشيد، وكانت البداية لتأسيس الدولة السّعودية الثالثة، تلقّى الأمير سعود تعليمه في الرياض، ودرس هو وأخوته على يد الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن مفيريج؛ الذي كان من كبار علماء تجويد القرآن وتعليم القراءة والكتابة، كما تلقّى الأمير العديد من المعلومات الفقهيّة في الدين، وبعد شوط من الدراسة انقطع الأمير قرابة أربعة أعوام عن إكمال دراسته؛ نظرًا لإصابته بالجدري، وبعد أن شُفي منه اكمل تعليمه ودراسته، كما لازم حضور مجالس والده وجدّه؛ والتي كان لها الأثر الكبير في نبوغه بالمجال العسكريّ والسياسيّ والإداريّ، ودرس العلوم السياسية والدبلوماسية على أمهر المُدرسين في زمانه، وبالتالي كانت نشأته نشأة عز وفخر انعكست على شخصيته.

شاهد أيضًا: كم عدد ابناء الملك عبدالعزيز الذكور والإناث وما هي أسماءهم

محطات من حياة الأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود

حفلت حياة الامير سعود بن عبد العزيز آل سعود بالعديد من المحطات المهمة، والتي كانت لها أثر كبير في المجتمع السّعوديّ، وإليكم هذه المحطات على الشاكلة التاليّة:

  • قضى الأمير سُعود طفولته بصحبة أخيه الأكبر منه تركي الأول مع أبويهم وجدّهم الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وكانت نشأتهما نشأة رجوليّة لا طفوليّة منذ الصّغر.
  • تعلّم الأمير القرآن الكريم وأصول الفقه والحديث والتفسير في العاصمة السّعودية الرياض، وهو لا يزال ابن الحادية عشرة من عمره.
  • شارك الأمير سعود الده عبد العزيز آل سعود في العديد من الغزوات والمعارك، وكان عمره في ذلك الوقت لا يتجاوز الثالثة عشر عامًا، أي كان الذراع لوالد في غزواته ضد العدوّ.
  • تُوفي أخاه الأكبر منه تركي الأول في عام 1918م؛ إثر إصابته بمرض الإنفلونزا الأسبانية، وكانت وفاة أخيه السبب الرئيسي لاعتماد والده عليه بشكل كليّ.
  • استطاع الملك عبدالعزيز في عام 1925م ضم مكة المكرمة والمدينة المنورّة إلى سيادته، كما استطاع السيطرة على كلّ من نجد والحجاز، وكلّف سعود بإدارة الحكم في الرياض أثناء غيابه.
  • أُعلن قيام المملكة العربية السعودية رسميًا في عام 1933م، وفي تلك الأثناء تم إعلان الأمير سعود وليًا للعهد.
  • تولّى ولي العهد الأامير سعود العديد من المهام والأعمال مقام والده، حيث ابتعث للعديد من المهام الخارجيّة، وقام بزيارة العديد من الدول وقابل الزعماء والرؤساء والأمراء والملوك.
  • لم يقتصر دوره على المهمات الخارجيّة بل كلّفه والده في تنفيذ العديد من المهام الداخليّة في المملكة، حيث وُكل إليه مهمة النهوض باقتصاد السعودية، ورسم السياسات الداخلية للبلاد اعتمادًا على أنظمة التنمية آنذاك، وبالتالي كان الأمير سعود نائب الملك في حضوره أو غيابه.
  • تولّى الأمير مهمة الإشراف على ملفي البترول والحج، وكانا من اهم الملفات في البلاد.
  • توفي الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1953م، وتمَّ مبايعة الأمير سعود ملكًا للمملكة، وأُعلن ذلك رسميًا في 11 من نوفمبر عام 1953م.
  • شهدت أيام حكم الملك سعود العديد من الأحداق السياسيّة في الدول العربيّة الشقيقة، وكان أبرزها العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956، وكذلك استقلال الجزائر عن فرنسا في عام 1962م.
  • عانى الملك سعود من عدد من الأمراض خلال حكمه للمملكة؛ الأمر الذي دعا إلى عزله عن الحكم ليحل محلّه أخيه الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود.

شاهد أيضاً: كم مدة حكم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

أبرز إنجازات الملك سعود بن عبدالعزيز

هنالك العديد من الإنجازات التي رافقت حكم الملك سُعود بن عبدالعزيز، وهي كالتالي:

  • أسسّ وزارة المعارف، والعديد من المدارس المنتشرة في مختلف محافظات المملكة.
  • افتتح جامعة الملك سعود؛، وهي اول جامعة سعوديّة تمَّ افتتاحها في الرياض عام 1377 هجرياً.
  • وفي عام 1380هـ افتتح معهد الإدارة العامة للتنظيم الإداري، وفي العام الذي يليه أنشئت الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
  • وَجّه الملك سعود بتأسيس كلية البترول والمعادن في الظهران، وكذلك إنشاء معاهد المعلمين الثانوية.
  • أولى الأمير سعود اهتمامًا بالغًا لتعليم الفتيات، ووَجّه وزارة المعارف إلى إنشاء العديد من مدارس خاصّة للبنات في المملكة.
  • أسس وزارة العمل والشؤون الاجتماعيّة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصّة وكبار السن.
  • أولى اهتمامه بالطرق الزراعية وخاصةً لأهالي القرى والمزارع.
  • طوّر العديد من المطارات وافتتح ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام.
  • وفي عام 1955م أسس كلية الملك عبدالعزيز الحربية.
  • كان له إسهام كبير في توسعة الحرم المكيّ لزيادة أعداد الحجاج إلى بيت الله الحرام.

عزل الملك سعود بن عبد العزيز عن الحكم

يُعدّ الملك سعود بن عبد العزيز الملك السّعوديّ الوحيد؛ الذي انتهى حكمه بالعزل لا بالوفاة، حيث شهدت سنوات حكمه الأخيرة إصابته بأمراض متعددة منها؛ آلام بالمفاصل، وارتفاع ضغط الدم، وكان دائم الذهاب للعلاج بالخارج وعدم مقدرته على إدارة أعمال الحكم، وازداد الخلاف بينه وبين أخيه فيصل بهذا الشأن، وتمَّ تشكيل وفد لمقابته من أجل دعوته وإقناعه للتنازل عن الحكم، وكان ردة فعله الرفض لرأي العلماء، وكان الأمير فيصل ينوب عنه أثناء ذهابه للعلاج، وبعد فترة اجتمع العلماء للإجماع على قرار خلع الملك سعود عن الحكم وأجمعوا على ذلك، وطلبوا منه أن يتنازل عن حكمه بدلًا من خلعه، ولكنّه استمر بالرفض؛ وفي شهر نوفمبر من عام 1964 أعلن مفتي المملكة خلع الملك سعود عن حكمه للبلاد، وتمّت مبايعة أخيه الأمير فيصل ملكًا للبلاد.

شاهد أيضًا: كم حكم الملك فهد وأهم إنجازاته في المملكة

وفاة الملك سعود بن عبدالعزيز

توفي الملك سعود بن عبد العزيز في السادس من شهر ذي الحجة من عام 1388هـ، عن عمر يُناهز السابعة والستين عامًا، وذلك في أثينا إثر مغادرته للعلاج في اليونان سنة 1385هـ، وتمَّ نقل جثمانه إلى مكة المكرمة ليُصلّى عليه في المسجد النبوي الشريف، ومن ثمَّ دفنه في مقبرة العود بالعاصمة السعودية الرياض، فرحمه الله رحمةً واسعة.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي عرّضنا لكم من خلاله السيرة الذاتية للأمير سعود بن عبد العزيز كاملةً، وهو أحد الملوك الذين حكموا المملكة العربية السّعودية، وحفلت حياته بالعديد من الإنجازات والإسهامات التي لا تزال أثارها ماثلة إلى يومنا هذا.

111 مشاهدة