الصفه المناسبة لمدينه الرياض

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 2 سبتمبر 2021 , 18:09 - آخر تحديث : 2 سبتمبر 2021 , 18:09
الصفه المناسبة لمدينه الرياض

الصفه المناسبة لمدينه الرياض العاصمة الرسمية للمملكة العربية السعودية وثالث أكبر عواصم الوطن العربي من حيث المساحة، وعدد سكانها، بعد القاهرة العاصمة المصرية، وبغداد العاصمة العراقية. كما وتعتبر الرياض من أهم عواصم العالم وأعرقها، ومن أكثرها تفاعلاً على الساحة الدولية. بالإضافة إلى أنها من أسرع المدن نمواً وازدهاراً وتوسعاً. كذلك وتستقطب العمالة العربية والأجنبية، لما يتوفر فيها من ظروف، وفرص، ومقومات العمل الجيدة، التي يسعى للاستفادة منها كثيرون.

الصفه المناسبة لمدينه الرياض

الصفه المناسبة لمدينه الرياض هي: الكبيرة (الكبرى). وذلك لأنها أكبر مدن المملكة العربية السعودية من حيث المساحة، والأهمية، والاكتظاظ السكاني. كما وأن فيها يقع مقر الحكم في المملكة. ناهيك عن احتوائها على أهم المعالم التاريخية، والسياحية، ومراكز الأعمال والاستثمار، والاقتصاد، بالإضافة إلى أهم المؤسسات التعليمية والجامعات الكبرى. كذلك وفيها مؤسسات الدولة الحكومية والوزارات والمجالس كمجلس الشورى ومجلس الوزراء والسفارات.

اقرأ أيضاًلماذا سميت الرياض بهذا الاسم .. اشهر معالم مدينة الرياض

أصل تسمية مدينه الرياض

قديماً قالوا لكل امرئ له من اسمه نصيب. كذلك الأمر بالنسبة لهذه المدينة، فالصفه المناسبة لمدينه الرياض هي اسمها، كونها كانت فيما مضى، عبارة عن مجموعة من الرياض المتفرّقة، التي توحدت بفعل توسعتها، وكانت تعرف قديماً باسم (حَجْر اليمامة). كما ويعلل كتاب معجم البلدان، لصاحبه ياقوت الحموي سبب تسميتها بحجْر، نسبةً إلى عبيد بن ثعلبة الحنفي، حين نزل في اليمامة، ولفته أن قصورها وحدائقها قد هجرها سكانها من قبيلة طسم، فاحتجر منها ثلاثين قصراً، وثلاثين حديقة، ولهذا سميت “حَجِيْرَتُهُ” “حَجْرا”. في حين كانت تسمى في عهد قبيلة طسم بـ(خضراء حجر) على حسب ما ورد في كتاب (صفة جزيرة العرب) للهمذاني. بينما ذكر عبد الله بن خميس أن التسمية كنايةً عن وصف التكوين الطبيعي للمنطقة. وذلك لاحتجار الجبال لها من جميع الجهات. كما أن كلمة الرياض مفردها روضة. وقد ورد في لسان العرب أن: “الروضة هي الأرض ذات الخضرة، والبستان الحسن، والموضع يجتمع إليه الماء، يكثر نبته”. لذلك سموها الرياض لكثرة الأراضي المنخفضة، والمتساوية التي كانت تسمى رياضاً في موضع البل، أو لوجود عدد من الروضات حولها، كروضة السلي، وروضة القميعة.

موقع مدينة الرياض

بعد التعرف على الصفه المناسبة لمدينه الرياض، عاصمة أكبر مناطق المملكة (منطقة إمارة الرياض)، يجدر التطرق إلى موقع مدينة الرياض على الخريطة، حيث أنها تقع في هضبة نجد. كما وتتوسط قلب شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية. كذلك فإن مدينة الرياض القديمة بحسب ما حدده ابن خميس، يقع بين وادي الوتر البطحاء، الذي يفيض في منطقة منخفضة مستوية، حيث تتخللها المرتفعات التي تقسمها إلى قرى ورياض، ومستقرات للمياه تنبت فيها النباتات. كما في مُقْرِن، ومِعْكال، والعَوْد، والبَنية، والصُّليعاء، وجبرة، والخراب.

معلومات عن مدينه الرياض

الصفه المناسبة لمدينه الرياض هي: الكبرى في كافة الميادين وعلى كل الأصعدة ، وفيما يلي نعرض بعض المعلومات المختصرة عن مميزات مدينة الرياض:

  • تبلغ مساحة الرياض حوالي 3.115 كيلو متراً مربعاً.
  • كذلك وترتفع عن سطح البحر بنحو 600 مترٍ.
  • يتجاوز عدد سكان الرياض حدود العشرة ملايين نسمة، بين المواطنين والوافدين الأجانب.
  • تم اختيارها لتكون عاصمة الثقافة العربية عام 2000 م؛ وذلك يعود للحراك الثقافي والتعليمي الذي شهدته سواء على الصعيد الداخلي أو الإقليمي. كما واستضافت العديد من الفعاليات الثقافية، والمهرجانات والمؤتمرات.
  • كما وتم اختيار الرياض لتكون عاصمة الإعلام العربي عام 2018 – 2019 م.

اقرأ أيضاًمتى موعد موسم الرياض 2021 / 1443 تخيل أكثر

صفه مدينه الرياض في الحاضر والمستقبل

في شهر شباط/ فبراير عام 2019 م، قام الملك سلمان بن عبد العزيز بوضع حجر الأساس لنحو 1.281 مشروعاً في الرياض. وذلك كبداية لتنفيذ واستكمال حوالي 2.830 مشروع خاص بمنطقة الرياض وضواحيها ومحافظاتها التي يبلغ عددها 22 محافظة. كما أن هذه المشاريع، تأتي لصالح مختلف القطاعات التنموية والتطويرية، كالقطاع الصحي، والتعليمي، والإسكاني، والبيئي، والبنى التحتية، والمرافق في المنطقة، كالمواصلات، والطرق، والكهرباء. ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م. التي تهدف إلى رفع مستوى معيشة المواطنين واستقرارهم. من خلال تدشين 15 مشروع سكني في الرياض وكافة محافظاتها وقراها. بما فيها إنشاء أكبر متحف إسلامي، زيارته زيارته في متناول الجميع. ناهيك عن تحويل الرياض إلى واحة خضراء، عبر حدائقها ومطلاتها المائية، والممرات الخاصة بعبور المشاة. كما يجري العمل على مشروع بيئي حيوي ضخم للبحيرات في جنوب العاصمة، حيث يشغل مساحة قدرها 315 ألف متر مربع. كذلك المدن الرياضية، والطبية، والمستشفيات الضخمة. وما إلى ذلك.

أبرز معالم مدينة الرياض

بالعودة إلى الصفه المناسبة لمدينه الرياض (الكبرى)، والتي تليق بها وتستحقها بحق، نورد فيما يلي أبرز المعالم والمواقع السياحية والتاريخية، الهامة في الرياض :

  • بوابات الرياض. وهي الباب الشرقي (الثميري)، وباب الشمالي (آل سويلم)، والغربي (باب المذبح) ، والباب الجنوبي الغربي (باب الشميسي).
  • قصر المصمك.
  • قصر الحكم.
  • برج الفيصلية.
  • مركز الملك عبد الله المالي.
  • مطار الملك خالد الدولي.
  • قصر المربع.
  • برج المملكة.
  • جامع الإمام تركي بن عبد الله.
  • قصر الشمسية.

من كل ما سبق نكون وضحنا ما تكون الصفه المناسبة لمدينه الرياض الكبيرة شكلاً ومضموناً. شكلاً من حيث الامتداد الكبير ولاتساع الذي لم يتوقف يوماً عند حدود في هذه المدينة الكبرى، ومضموناً، من حيث الخدمات والمشاريع الإنمائية ، التي توليها الحكومة السعودية كل الاهتمام ، فلا توفر جهداً يصب في هذا المنحى، إلا وبذلته وشجعت القائمين عليه، لرفعة المدينة وتألقها أكثر وأكثر.

المراجع

  1. ^ alriyadh.gov.sa , نبذة عن المدينة - أمانة منطقة الرياض , 2/9/2021
37 مشاهدة