العدد التالي في النمط ٢٤،٦،٢،١،١ هو ١١٠

العدد التالي في النمط ٢٤،٦،٢،١،١ هو ١١٠

العدد التالي في النمط ٢٤،٦،٢،١،١ هو ١١٠، تتضمن دراسة الرياضيّات الأعداد والأنماط المختلفة التي يتم سردها فيها، ويعد السؤال عن إكمال نمط من الأعداد من الأسئلة الشائعة في المسائل الرياضية، وستبين السطور التالية هل العدد التالي في النمط ٢٤،٦،٢،١،١ هو ١١٠ أم لا، كما ستبين معلومات تفصيلية عن الأنماط العددية.

شاهد أيضًا: اساس المتتابعة ….٩،١١.١٣.١٥

ما هو النمط العددي

النمط العددي هو تسلسل مجموعة من الأعداد المرتبة باستخدام نمط معين، بحيث ترتبط ببعضها البعض باستخدام قاعدة معينة، وهي طريقة حساب العدد التالي في النمط، فمثلاً النمط 3، 5، 7، 9،… يبدأ بالعدد 3 ويتم إضافة 2 في كل مرة للحصول على العدد التالي في النمط.[1]

العدد التالي في النمط ٢٤،٦،٢،١،١ هو ١١٠

إن هذه العبارة خاطئة، لأنه من ملاحظتنا للنمط 1، 1، 2، 6، 24 سنجد أنه يبدأ بالعدد 1، وينتج العدد الثاني عن ضرب العدد الأول 1 بالعدد 1، والعدد الثالث عن ضرب الثاني 1 بالعدد 2، ثم ضرب العدد الثالث 2 بالعدد 3 لينتج العدد 6، ومن ثم ضرب 6 بالعدد 4 لينتج 24، وبالتالي لإكمال النمط يجب أن نضرب 24 بالعدد 5 فيكون الناتج 120، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة هي 120 وليس 110.

شاهد أيضًا: اذا كان الحد النوني في متتابعه حسابيه هو 3-2ن

أنواع الأنماط العددية

إن الأنماط العددية في الرياضيات تملك أنواعًا مختلفة هي: الأنماط الحسابية والأنماط الهندسية ونمط فيبوناتشي.[1]

النمط الحسابي

المعروف أيضًا بالنمط الجبري، هو سلسلة من الأعداد تعتمد على الجمع أو الطرح لتكوين نمط من الأعداد المرتبطة ببعضها البعض، ونستطيع إيجاد قاعدة النمط من خلال ملاحظة أعداد السلسلة، على سبيل المثال، لإيجاد العدد المفقود في السلسلة: 4 ، 8 ، … ، 16 ، 20 سنلاحظ أن كل عدد في هذا النمط يزيد عن العدد السابق بمقدار 4، وبالتالي سيكون النمط هو إضافة 4 في كل مرة، والعدد المفقود هو  8 + 4 = 12.

النمط الهندسي

النمط الهندسي هو سلسلة من الأعداد التي تعتمد على الضرب والقسمة، ومن خلال معرفة رقمين أو أكثر في التسلسل، فيمكننا بسهولة العثور على الأرقام غير المعروفة في النمط باستخدام عمليات الضرب والقسمة، على سبيل المثال، لإيجاد الرقم المفقود في السلسلة: 6 ، 18 ، 54 ، …. ، 486 سنلاحظ أنه في هذا النمط، يتم الحصول على كل عدد بضرب العدد السابق بـ 3، إذن، العدد المفقود هو 54 × 3 = 162.

نمط فيبوناتشي

نموذج فيبوناتشي هو سلسلة من الأعداد يتم فيها الحصول على كل عدد في التسلسل عن طريق جمع العددين السابقين معًا، يبدأ التسلسل بالرقم 0 و 1، فإذا أخذنا تسلسل فيبوناتشي التالي: 0 ، 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 13 ، هنا، يمكننا أن نلاحظ أن النمط المتبع هو: 0 + 1 = 1، 1 + 1 = 2، 1 + 2 = 3، 2 + 3 = 5، 3 + 5 = 8.

شاهد أيضًا: متتابعه حسابيه حدها العاشر 15 والأول 3- ما أساسها

كيفية إيجاد القواعد في الأنماط العددية

لإنشاء نمط كامل، هناك قاعدة يتّبعها النّمط لحساب كل عدد في السلسلة، ولإيجاد القاعدة، نحتاج إلى فهم طبيعة التسلسل والفرق بين العددين المتتاليين، يوجد طريقتان أساسيتان لمعرفة القواعد في الأنماط العددية:[1]

  • عندما تكبر الأعداد في النمط المحدد، يُقال إنها في ترتيب تصاعديّ، وبالتالي فغالبًا ما تتضمن هذه الأنماط قواعد الجمع أو الضرب.
  • عندما تصبح الأعداد في النمط أصغر، يُقال إنها في ترتيب تنازليّ، وبالتالي فغالبًا ما تتضمن هذه الأنماط قواعد الطرح أو القسمة.

ختامًا بين مقال العدد التالي في النمط ٢٤،٦،٢،١،١ هو ١١٠ أن هذه العبارة غير صحيحة، وقدم شرحًا عن الأنماط العددية وأنواعها الأساسية، وكيفية إيجاد قاعدة نمط عددي.

المراجع

  1. ^ cuemath.com , patterns , 14/11/2021
46 مشاهدة