الفرق بين المحلول المشبع والغير مشبع

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 4 مارس 2021 , 13:03
الفرق بين المحلول المشبع والغير مشبع

الفرق بين المحلول المشبع والغير مشبع ؟، حيث إن المحلول هو مزيج كيميائي متجانس من مواد مختلفة، وينتج بسبب ذوبان مادة في مادة آخرى، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن المحاليل، كما وسنوضح ما هو الفرق بين المحلول المشبع والمحلول الغير مشبع.

ما هو المحلول

المحلول (بالإنجليزية: Solution)، هو عبارة عن خليط متجانس يتكون من مادتين أو أكثر، حيث تختلف المواد المخلوطة معاً بخصائصها وصفاتها، كما ويتكون المحلول من مذيب ومذاب، بحيث يكون المذيب هو المادة التي تذيب المواد، أما المذاب هو المادة التي تذوب في المذيب، وغالباً ما يكون المذيب أكبر من المذاب مثل محلول السكر في الماء، ولا يمكن عزل المواد المتجانسة معاً في المحلول المتجانس بإي طريقة ميكانيكية، ولكن تستخدم الطرق الكيميائية لفصل هذه المواد عن بعضها البعض.

لقياس كمية المذاب التي تم إذابتها في كمية معينة من المذيب أو المحلول، يتم إستخدام مقياس تركيز المحلول، حيث إن المحلول المركز هو المحلول الذي يحتوي على كمية كبيرة نسبياً من المذاب، أما المحلول المخفف هو المحلول الذي يحتوي على كمية صغيرة نسبياً من المذاب، ويمكن حساب تركيز المحلول الكيميائي من خلال قسمة كتلة المذاب على كتلة المحلول، أو قسمة حجم المذاب على حجم المحلول، أو قسمة كتلة المادة المذابة للمذاب على حجم المحلول.[1]

شاهد ايضاً: ما النسبة المئوية بدلالة الحجم للإيثانول في محلول

الفرق بين المحلول المشبع والغير مشبع

إن الفرق بين المحلول المشبع والغير مشبع يتلخص في ما يلي:[2]

  • المحلول المشبع (بالإنجليزية: Saturated Solutions): هو عبارة عن محلول يعمل فيه المذيب على إذابة كل المذاب حتى يصبح غير قادر على إذابة المزيد من المواد، وإذا تم إضافة أي مواد آخرى إلى هذا المحلول فإنه يؤدي إلى ترك المواد الغير المذابة تترسب في القاع.
  • المحلول الغير المشبع (بالإنجليزية: Unsaturated Solutions): هو عبارة عن محلول لم يتشبع بالمذاب بالكامل، بحيث يكون المذيب قادر على إذابة المزيد من المواد المذابة فيه، وبالتالي عند إضافة أي مواد آخرى إلى هذا المحلول فإنه يعمل على إذابتها حتى يصل لمرحلة المحلول المشبع.

في الواقع عندما يتم الوصول إلى نقطة توازن المحلول، وقتها لن يذوب المزيد من المذاب، وعندها سيقال إن المحلول مشبع، حيث إن المحلول المشبع هو محلول يحتوي على أكبر قدر ممكن من المذاب الذي يمكن إذابته، وعلى سبيل المثال عند 20 درجة مئوية يكون أقصى كمية من كلوريد الصوديوم تذوب في 100 جرام من الماء هي 36.0 جرام، وإذا تمت إضافة المزيد من كلوريد الصوديوم بعد تلك الكمية فلن يذوب لأن المحلول مشبع، وذلك على عكس المحلول المشبع الذي يحتوي على أقل من الحد الأقصى لكمية المذاب التي يمكن إذابتها.

شاهد ايضاً: النسبة المئوية بدلالة الكتلة لمحلول يحتوي على 20

العوامل المؤثرة في عملية التشبع للمحلول

في ما يلي جميع العوامل المؤثرة في عملية التشبع للمحلول، وهي كالأتي:[2]

  • تزداد قابلية ذوبان المحاليل الأيونية مع زيادة درجة الحرارة، وذلك بإستثناء المركبات التي تحتوي على الأنيونات.
  • إن المواد الصلبة المقسمة بشكل ناعم لها قابلية ذوبان أكبر من المواد الصلبة ذات القطع الكبيرة.
  • إن معدل التبلور يعتمد على تركيز المذاب على سطح الكريستال، وذلك على عكس معدل الذوبان الذي يعتمد بشكل أساسي على درجة الحرارة.
  • في المحلول الثابت يتراكم التركيز على السطح المذاب مما يؤدي إلى تبلور أعلى، ولذلك فإن تقليب المحلول يمنع التراكم، مما يؤدي إلى زيادة معدل الذوبان الصافي إلى الحد الأقصى.
  • إذا كانت معدلات الذوبان والتبلور هي نفسها، فإن المحلول سيكون مشبع، وسيصل إلى مرحلة التوازن الديناميكي.
  • عند زيادة درجة الحرارة تزداد قابلية الذوبان مما يؤدي إلى تفاعلات ماصة للحرارة.
  • عند تقليل درجة الحرارة تقل القابلية للذوبان مما يؤدي إلى تفاعلات طاردة للحرارة.
  • لا يؤثر إضافة غاز خامل إلى خليط توازن ثابت الحجم على التوازن.
  • تؤدي الزيادة في الضغط الخارجي إلى إنخفاض حجم التفاعل.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن الفرق بين المحلول المشبع والغير مشبع هو أن المحلول المشبع هو محلول يحتوي على أكبر قدر ممكن من المذاب الذي يمكن إذابته، أما المحلول غير المشبع هو محلول يحتوي على أقل من الحد الأقصى لكمية المذاب التي يمكن إذابتها، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي المحاليل في الكيمياء، وذكرنا جميع العوامل التي تؤثر في عملية التشبع للمحلول.

المراجع

  1. ^ chem.libretexts.org , Concentrations of Solutions , 4/3/2021
  2. ^ chem.libretexts.org , Saturated Solutions , 4/3/2021
1034 مشاهدة