القرن الهجري الذي ظهر فيه الإمام جابر بن زيد

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 11 يونيو 2021 , 17:06 - آخر تحديث : 11 يونيو 2021 , 17:06
القرن الهجري الذي ظهر فيه الإمام جابر بن زيد

القرن الهجري الذي ظهر فيه الإمام جابر بن زيد الذي يعد إحدى أهم وأعظم الأئمة على مر العصر الإسلامي سوف نوضحه لكم من خلال المقال التالي لجميع الأشخاص المهتمين بالتاريخ الخاص به والباحثين عن الكثير من الأدلة والحقائق حول علماء الإسلام، وسوف نذكر عدة معلومات أخرى حوله في الأسطر القادمة.

القرن الهجري الذي ظهر فيه الإمام جابر بن زيد

إن القرن الهجري الذي ظهر فيه الإمام جابر بن زيد هو القرن الأول هجريًا، فلقد ولد الإمام جابر في العام 21 من الهجرة في الوقت الذي كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتولى الخلافة، وولد في مدينة تسمى الجوف ولم يتم الاستقرار عن مكانها الأصلي فقيل بالبصرة وقيل بعمان، وكان الإمام جابر يمكث في البصرة مثل أغلب علماء عصره، وكان يذهب إلى بلاد الشام بين الحين والآخر وقال ابن حجر “الجوفي بفتح الجيم وسكون الواو بعدها فاء البصري مشهور بكنيته ثقة فقيه من الثالثة مات دون المائة سنة ثلاث وتسعين ويقال ثلاث ومائة”.

إن اسم الإمام جابر هو أبو الشعثاء جابر بن زيد اليحمدي الأزدي وكان من الفقهاء المحدثين كما كان عالمًا في الحديث والتفسير وكان من أهم من درس لدى ابن العباس، كما استطاع أن يروي بعض الأحاديث عن السيدة عائشة أم المؤمنين، وهو يتبع للمذهب السني، ولكن هناك الكثيرين الذين ادعوا عليه انتمائه لمذهب الإباضية وهذا مخالف للحقيقة حيث أنه كان من أشد المخالفين لها وهذا ما شهد به جميع من عاصره وعاش معه، وهناك بعض الأفراد الذين يقولون بأنه تابع للإباضية بسبب علاقته بعبد الله بن إباض ولكن هذا بعيد بشكل كبير، حيث أنه قال” أَبْرَأُ إِلَى اللَّهِ مِنْ ذَلِكَ “عندما علم أن هناك الكثيرين الذين يقولون أنه تابع للإباضية.

شاهد أيضاً: اين ولد الامام الشافعي

شيوخ الإمام جابر بن زيد

إن البصرة خلال فترة وجود العالم جابر كانت مركز للعلماء والعلم حيث كان أغلب سكانها من الصحابة والتابعين ولهذا استطاع الإمام جابر أن يتتلمذ على يدي بعض الأئمة العظماء منهم:

  • كان عبد الله بن العباس من أهم معلمي الإمام جابر حيث قال فيه “لو نزل أهل البصرة عند قول جابر بن زيد لأوسعهم عما في كتاب الله علمًا”.
  • كما أخذ العلم من عبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عمر، وأبو هريرة، وأبو سعيد الخدري، وأنس بن مالك، وجابر بن عبد الله.
  • كان الإمام جابر معروفًا بمدى تعلقه بالعلم حيث أنه كان دائم السفر بحثًا عنه، كما كان يأخذ من فريضة الحج فرصة حتى يلتقي بالصحابة ويأخذ عنهم العلم، وكان له علاقة قوية وجيدة مع الكثير من العلماء الذين وجدوا في عصره مثل الحسن البصري والذي كان أفضل أصدقائه، ومحمد بن سيرين، وعكرمة مولى ابن عباس.
  • عندما كان الإمام جابر على فراش الموت سائله ثابت البناني عن ما يريد فقال إنه يتمنى رؤية الحسن البصري فقال أنه أوصل هذا إلى صديقه الحسن وهم بالذهاب إليه وهذا ما دار بينهما” قال له الحسن يا أبا الشعثاء قل لا إله إلا الله قال فقال يوم يأتي بعض آيات ربك قال فتلا هذه الآية قال فقال له الحسن إن الإباضية تتولاك قال فقال أبرا إلى الله منهم قال فما تقول في أهل النهر قال فقال أبرأ إلى الله منهم.
  • بعد ذلك توفي الإمام جابر وقال الحسن البصري عند الدفن أن اليوم قد دفن رباني هذه الأمة.

شاهد أيضاً: من هو الشيخ ابراهيم الشيخي

الإمام جابر بن زيد وتلاميذه

نجد الكثير من الأفراد يتعجبون من سؤال الآخرين عن القرن الهجري الذي ظهر فيه الإمام جابر بن زيد ويتساءلون هل كانت له مكانه كبيرة حقًا لدرجة أن اسمه ما زال مخلدًا حتى وقتنا هذا، لذلك سوف نعرض لكم بعض ما قيل فيه:

  • قال عمرو بن دينار “ما رأيت أحد أعلم بالفتوى من جابر بن زيد”.
  • قال عنه قاضي مدينة البصرة إياس بن معاوية “أدركت أهل البصرة ومفتيهم جابر بن زيد”.
  • كما شهد له ابن عمر أنه من أهم الفقهاء الموجودين في مدينة البصرة.
  • تم وصفه بواسطة قتادة على أنه ” عالم العرب”.
  • كما قال عنه الأصبهاني” كان للعلم عينًا معينًا، وركنًا مكينًا، وكان إلى الحق آيبًا، ومن الخلق هاربًا”.
  • قال ابن القيم عنه أنه يعد أبرز مفتي وفقيه في البصرة.
  • كما رأى ابن تيمية أنه كان من أفقه الأشخاص في زمانه.
  • إن أبرز من تعلم على يده هم إبراهيم النخعي، عامر بن شراحيل، وشعبة بن الحجاج، وإسماعيل بن ثوبان الأسدي، وعمرو بن دينار، وجامع بن شداد، وسالم بن أبي الجعد الأشجعي، وسماك بن حرب الذهلي.

صفات الإمام جابر بن زيد

لقد اشتهر الإمام جابر بعدة صفات من أهمها ما يلي:

  • كان يعرف أنه شخص زاهدًا، حيث قال عنه ابن سيرين “مسلمًا عند الدينار والدرهم”.
  • كان يهتم كثيرًا بنشر الإسلام وكان دائم البحث عن العلم في الكثير من البلاد ولذلك اشتهر بكثرة الترحال.
  • كان يشهد له كل من عاصره بحسن الخلق والفضل.
  • كان يعرف أنه حسن العشرة، فعندما ذهبت زوجته إلى الحج ولم يذهب معها في هذا الموسم، وعندما رجعت سألها عن أحوالها هناك فقالت أن صاحبتها لم تكن جيدة واشتكت من مالك القافلة.
  • فما كان منه إلا أن أحسن إليه حيث علف له غنمه ودعاه لبيته وقام بشراء ثوبين له، وأعطى له ما كان مع زوجته من قربة، وهنا استغربت آمنة من تصرف زوجها فقال له كيف تكرمه وقد اشتكيت منه فقل لها لن نكون مثله وسوف نقابل سوء فعله بإحسان.

شاهد أيضاً: من هو الشيخ حمد جابر العلي وزير الدفاع الكويتي

وفاة الإمام جابر بن زيد

لقد توفي في سنة ٩٣ هجريًا وهو نفس العام الذي توفي فيه الصحابي أنس بن مالك وقال عنه “مات أعلم من على ظهر الأرض”، وقام بصلاة الجنازة عليه قطن بن مدرك الكلابي.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وذلك بعد أن تم التعرف على القرن الهجري الذي ظهر فيه الإمام جابر بن زيد كما وضحنا عدة تفاصيل هامة عنه، وأهم ما يجب ذكره أنه برئ تمامًا مما نسب إليه من اتباعه للإباضية وهذا ما شهد له به جميع علماء عصره.

44 مشاهدة