ماهى السورة التى يبلغ عدد آياتها 11 ايه فقط؟

ماهى السورة التى يبلغ عدد آياتها 11 ايه فقط؟

ماهى السورة التى يبلغ عدد آياتها 11 ايه فقط؟ حيث لقد أنزل الله -سبحانه وتعالى- القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- متفرق، حيث أنزله عليه طوال فترة دعوته الي ظلت لمدة ثلاثة وعشرين عام، وجميع السور في القرآن الكريم أما أن تكون مكية أي نزلت على النبي -صلى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة أو مدنية، وتكون نزلت على النبي -صلى الله عليه وسلم- في المدينة المنورة.

ماهى السورة التى يبلغ عدد آياتها 11 ايه فقط؟

السور التي يبلغ عدد آياتها 11 آية فقط هما سورتي الجمعة والضحى حيث أن القرآن الكريم يوجد به ثلاثون جزء وكل جزء يتضمن عدد من السور وكل سورة يختلف عدد آياتها عن الأخرى، والقرآن الكريم هو آخر الكتب السماوية التي أنزلها الله -سبحانه وتعالى-، حيث أنزله على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأكبر سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة حيث أن آياتها تبلغ 286 آية، وعلى عكسها سورة الكوثر حيث تُعد هي أصغر سورة توجد في القرآن الكريم حيث يبلغ عدد آياتها ثلاث آيات، أما السورة التي تكون عدد آياتها إحدى عشر آية هما سورتان وليس سورة واحدة، وهما سورة الجمعة وسورة الضحى.

سورة الجمعة

إن سورة الجمعة هي سورة مدنية، حيث أنزلها الله -سبحانه وتعالى- على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وهي إحدى السورتان اللتان يبلغ عدد آياتهما إحدى عشر آية، وترتيبها في كتاب الله الشريف الثاني والستين، حيث أنها تقع في الجزء الثامن والعشرين، وعدد حروفها هو 749، أما عدد كلماتها هو 77 كلمة، وسورة الجمعة من السور التي تبدأ بتسبيح الله -سبحانه وتعالى-.

شاهد أيضًا: ماهي السوره التي تسمى بسورة العقود

سورة الضحى

إن سورة الضحى هي من السور المكية أي التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة قبل هجرته إلى المدينة المنورة عليه السلام، وعدد آيات سورة الضحى هو إحدى عشر آية، أما عدد كلماتها فهي تبلغ 40 كلمة، وعدد حروفها هي 164 حرف، وهي في المرتبة الثالثة والتسعين في القرآن الكريم، وسورة الضحى نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم بعد سورة الفجر.

شاهد أيضًا: ما السورة التي بدأت باسم ثمرتين؟

وفي النهاية نكون قد عرفنا ماهى السورة التى يبلغ عدد آياتها 11 ايه فقط؟ حيث أن السورة التي يكون عدد آياتها إحدى عشر آية هي سورة الضحى وسورة الجمعة، حيث أن هناك سورتان يكون عدد آياتهم إحدى عشر آية.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، جابر بن عبدالله، 863، صحيح
  2. ^ سورة الجمعة , الآية 9
  3. ^ saaid.net , تأمـلات في سورة الجمعــة , 27\04\2022
  4. ^ سورة الضحى , الآية 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *