الكيلو كم سعرة حرارية .. الأطعمة التي تساعد في حرق أكثر للسعرات الحرارية

كتابة ربا عبدالله - آخر تحديث: 1 نوفمبر 2020 , 15:11
الكيلو كم سعرة حرارية .. الأطعمة التي تساعد في حرق أكثر للسعرات الحرارية

الكيلو كم سعرة حرارية ؟  إن أساسيات إنقاص الوزن هي عملية موازنة، موازنة للسعرات الحرارية التي تلعب دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، ولا يتعلق النزول الجيد في الوزن بأكل كميات كبيرة من الأطعمة الصحية، وإنما موازنة هذه السعرات الحرارية، وأخذ كميات معتدلة، وفي هذه المقالة سنناقش هذه الأمور.

الكيلو كم سعرة حرارية

تعد السعرات الحرارية الطاقة الكامنة في الغذاء، ودائمًا ما يحتاج الجسم للطاقة فيستمدها من السعرات الحرارية، وتتحول السعرات الحرارية التي يتم تناولها إلى طاقة جسدية أو تُختزَن داخل الجسم كدهون، وتبقى دهونًا في الجسم حتى يتم استهلاكها، ويكون استهلاكها إما عن طريق تقليل استهلاك السعرات الحرارية بحيث يعتمد الجسم على احتياطيات الطاقة الموجودة مسبقًا، أو عن طريق زيادة النشاط البدني لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

وعند تناول سعرات حرارية أكثر من حرق الدهون المخزنة فهناك احتمالية إزدياد الوزن، وعند تناول سعرات حرارية أقل أو حرق المزيد من السعرات الحرارية من خلال النشاط البدني، ففي هذه الحالة من الأكيد خسارة الوزن.

ونظرًا إلى أن 3500 سعر حراري يعادل حوالي (0.45 كيلو غرام) من الدهون، فإنه من المقدر أن تحتاج إلى حرق حوالي 3500 سعرة حرارية من أجل فقدان هذه الدهون، فبالتالي للإجابة على سؤال الكيلو كم سعرة حرارية نلجأ للنسبة والتناسب ونجد أن كل واحد كيلو يعادل 7777 سعرة حرارية، لذلك عند الرغبة في نزول واحد كيلو، يجب حرق 7777 سعرة حرارية على أقل تقدير. [1]

نصائح لخفض السعرات الحرارية

وبعد التعرف على إجابة سؤال  الكيلو كم سعرة حرارية ، فإن من أهم النصائح التي تساعد في خفض السعرات الحرارية، وبالتالي نزول الوزن: [1]

  • التخلص من السعرات الحرارية العالية عن طريق تقليل الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي تمتاز أنها منخفضة القيمة الغذائية، واستبدالها بأطعمة أخرى صحية وذات سعرات حرارية أقل.
  • تقليل أحجام حصص الطعام، وذلك بأخذ كمية أقل من الكمية التي اعتاد عليها الجسم، وإذا لا زال الشخص يعاني من الجوع يفضل تناول الخضروات والفواكه.
  • قراءة الملصقات الموجودة على الأطعمة، لمعرفة كم تبلغ من السعرات الحرارية، والتحكم في تناولها.
  • استخدام حاسبات السعرات الحرارية، والأدوات التي توفر إمكانية حساب السعرات الحرارية، مثل مواقع الويب أو تطبيقات الهاتف الذكي.
  • القيام بتمارين رياضية لزيادة حرق السعرات الحرارية.

العوامل التي يعتمد عليها معدل حرق السعرات الحرارية

من العوامل التي تعتمد عليها كمية السعرات الحرارية في الجسم ما يأتي: [2]

  • العمر: حيث يحتاج الأطفال والمراهقون الذين ما زالوا في مراحل النمو وما زالوا يكبرون إلى مزيد من السعرات الحرارية.
  • أسلوب الحياة: ويعنى بأسلوب الحياة مدى نشاط وحركة الشخص.
  • الحجم والطول والوزن: تؤثر هذه الأمور على حاجة الجسم للسعرات الحرارية.
  • العوامل الأخرى: أيضًا تؤثر على مقدار الطاقة التي تحرق  في الجسم بعض الهرمونات وهي مواد كيميائية ينتجها الجسم مثل هرمونات الغدة الدرقية، وبعض الأدوية مثل الجلوكوكورتيكويد، وهو نوع من الستيرويد.

الأطعمة التي تساعد في حرق أكثر للسعرات الحرارية

بدلاً من النظر إلى الطعام على أنه “العدو”، فهو فعليًا المكون الرئيسي لتحقيق الأهداف الصحية واللياقة البدنية، وذلك عند اختيار الأطباق الصحية ذات الفوائد الكثيرة والتي تساعد في حرق السعرات الحرارية بشكل أفضل، ونذكر منها ما يأتي مع ذكر أهم خصائصها وفوائدها:[3]

  • الشوفان: يعد الشوفان جزء رائع من أي نظام غذائي يركز على فقدان وخسارة الدهون، حيث يعد الشوفان منخفض السعرات الحرارية، وهو أيضًا منخفض السكر، مما يعني أنه لا يسبب ارتفاعًا سريعًا في الجلوكوز في الجسمومثل العديد من الحبوب الأخرى، وبالتالي يتم هضمه ببطء وبشكل أفضل .
  • التفاح: يعد التفاح مليء بالألياف الغذائية، وهو حلو المذاق وقليل السعرات الحرارية، كما وأن التفاح رائع في السيطرة على الجوع ويمنح الجسم دفعة من الطاقة التي يحتاجها، ويحتوي التفاح على مادة البوليفينول التي تساعد بشكل استباقي في تكسير الدهون المخزنة داخل الخلايا، لذلك يفضل تناوله بانتظام.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على أحد مضادات الأكسدة المعروفة باسم EGCG، وهذه المضادات تقلل من انهيار النوربينفرين، مما يؤدي إلى حرق الدهون بشكل أسرع، ويعمل الشاي الأخضر بشكل أفضل عند تناوله جنبا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية.
  • البيض: يحتوي البيض على مجموعة رائعة من الحموض الأمينية الأساسية، كما ويساعد في حرق الدهون بشكل أسرع، حيث أثبتت دراسة أجريت بين المجموعة التي تناولت البيض على الفطور مقارنةً بالمجموعة التي تناولت وجبة أخرى وكانت كلتا الوجبتين تحتوي على نفس الكمية من السعرات الحرارية، إلا أن تميزت المجموعة التي  تناولت البيض بعد 8 أسابيع بأن حصل لديهم إنخفاض أكبر بنسبة 34٪ في محيط الخصر، و 16 ٪ انخفاض أكبر في نسبة الدهون.
  • الفلفل الحار: يعد الفلفل الحار من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، ويوفر أيضًا خصائص معززة لعملية التمثيل الغذائي نظرًا لاحتوائه على مادة الكابسيسين الفعالة، وهذه المادة تزيد من معدل الأيض الطبيعي.
  • الشوكلاتة الداكنة: يفضل تناول الشوكلاتة الداكنة باعتدال، وذلك لأن الشوكولاتة الداكنة الحقيقية، والمصنوعة من 70٪ من الكاكاو على الأقل مليئة بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الصحية، وتعد هذه الدهون مفيدة حيث أنها تقلل من مستويات الكوليسترول وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما  وتسبب حرق المزيد من السعرات الحرارية.

تمارين رياضية تساعد في حرق أكثر للسعرات الحرارية

ومن التمارين الرياضية التي تساعد في حرق أكثر وأسرع للسعرات الحرارية ما يأتي :[4]

  • رياضة المشي أو الركض: ويكون ذلك بالمشي إما بخطى سريعة أو بطيئة إما في النزل أو في الهواء الطلق، أو باستخدام جهاز المشي، ومن الممكن حرق 500 سعرة حرارية في غضون 45 دقيقة تقريبًا إذا كان معدل الركض سريعًا، ومن الممكن خسارة 500 سعرة حرارية في 90 دقيقة إذا كانت الرياضة المتبعة هي المشي بخطوات بطيئة، ويؤدي الجري بشكل أسرع أو الركض بالتناوب مع المشي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص.
  • السباحة: تعد  السباحة نشاطًا عالي الكثافة، ولكنها تعد أخف على المفاصل من الأنشطة الأخرى مثل الجري والقفز على الحبل، كما وتكون جيدة للأشخاص الذين لا يفضلون إصابتهم بالحر أو التعرق أثناء ممارسة الرياضة، ويختلف معدل حرق السعرات الحرارية بناء على سرعة الشخص في السباحة.
  • ركوب الدراجة: تؤدي الرحلة حول ممر مسطح وسهل الحركة عليه إلى حرق الكثير من السعرات الحرارية، ولكن قيادة الدراجة في مسار أصعب وهو في التلال وفي الهواء الطلق من الممكن أن يقوي الجزء السفلي من الجسم ويحرق الكثير من السعرات الحرارية.
  • القفز على الحبل : تساعد رياضة نط الحبل في خسارة السعرات الحرارية، ولمحاربة الملل أثناء نط الحبل يمكن للأشخاص محاولة تغيير السرعة والأسلوب وذلك عن طريق القفز على قدم واحدة، أو الإبطاء والإسراع خلال التمرين.

وختامًا وبعدما تم التعرف على الكيلو كم سعرة حرارية ، ونصائح لخفض السعرات الحرارية في الجسم إما باختيار الأطعمة المناسبة أو اتباع التمارين الرياضية  المناسبة، وأيضًا وبعدما تم التعرف على العوامل التي تعتمد عليها معدل حرق  السعرات الحرارية في الجسم، فإن كل منا سيستطيع التحكم في كمية السعرات الحرارية الواجب عليه تناولها دون زيادة أو نقصان.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , Weight loss , 1/11/2020
  2. ^ nhs.uk , What should my daily intake of calories be? , 1/11/2020
  3. ^ manofmany.com , Top 10 Foods to Burn Calories , 1/11/2020
  4. ^ medicalnewstoday.com , Which exercise burns the most calories? , 1/11/2020
270 مشاهدة