المؤثر الذي يسبب تغيرا في حاله الجسم يسمى

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 19 يناير 2021 , 17:01 - آخر تحديث : 19 يناير 2021 , 17:01
المؤثر الذي يسبب تغيرا في حاله الجسم يسمى

إن المؤثر الذي يسبب تغيرا في حاله الجسم يسمى ؟، حيث أن أحد القوانين الثلاثة لنيوتن لتفسير حركة الأجسام، ينص على أن الجسم الثابت يبقى ثابت والجسم المتحرك يبقى متحرك ما لم تؤثر عليه عوامل خارجية، وفي هذا المقال سنوضح ما هو هذا المؤثر الذي يغير من حالة الجسم، كما وسنذكر أنواع المؤثرات المختلفة على الأجسام.

المؤثر الذي يسبب تغيرا في حاله الجسم يسمى

إن المؤثر الذي يسبب تغيراً في حاله الجسم يسمى القوة (بالإنجليزية: Force)، ويمكن تعريف القوة في الفيزياء على أنها أي تفاعل فيزيائي سيغير حركة الجسم دون مقاومة، ويمكن أن تكون هذه القوة على شكل دفع أو سحب، ويكون لها مقدار وإتجاه، مما يجعلها كمية فيزيائية متجهة، وتقاس القوة بوحدة نيوتن وسميت هذه الوحدة بهذا الاسم نسبة لعالم الفيزياء السير إسحاق نيوتن الذي وضع القوانين الأولى التي تشرح حركة الأجسام والقوى المؤثرة عليها، ويرمز للقوة في الفيزياء بالرمز F أو بالحرف العربي ق.

وفي الواقع إن القوة تغير من حالة الجسم إذا أثرت عليه، وعلى سبيل المثال لو كان جسم ما ساكن على الأرض فإنه لن يتحرك ولن يكتسب سرعة ما لم تؤثر عليه قوة خارجية، كما وإن الجسم المتحرك بحركة ثابتة سيبقى متحرك بنفس السرعة ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تجعله يتوقف أو تكسبه تسارعاً ليصبح أسرع من السابق، وفي كلتا الحالتين كانت القوة هي السبب الرئيسي للتغير الذي يحدث في الجسم، سواء كان هذا الجسم ثابت أو متحرك.[1]

شاهد ايضاً: ما اسم القوة التي تقاوم حركة الانزلاق بين سطحين ؟؟

أنواع القوى المؤثرة في الأجسام

إن القوة تكون على شكل دفع أو سحب يؤثر على جسم نتيجة تفاعله مع جسم آخر، وهناك أنواع مختلفة من القوى التي تؤثر على الأجسام الساكنة والمتحركة وهي كالأتي:[2]

القوى المباشرة

وهي القوى التي تؤثر على الأجسام بشكل مباشر، وذلك يحدث عند إتصال جسم خارجي بالجسم الساكن أو المتحرك، ويمكن تلخيص أنواع هذه القوى على النحو التالي:

  • قوة الإحتكاك (بالإنجليزية: Frictional Force): هي القوة التي يبذلها سطح ما عندما يتحرك الجسم من خلاله، أو عندما يبذل السطح جهداً معاكساً لحركة الجسم عليه.
  • قوة الشد (بالإنجليزية: Tension Force): هي القوة التي تنتقل من خلال خيط أو حبل أو كابل أو سلك، وذلك عندما يتم شدها بقوة بواسطة قوى تعمل من طرفيه.
  • القوة العامودية (بالإنجليزية: Normal Force): هي قوة الدعم المعاكسة والتي تؤثر على جسم ما، يكون على إتصال بجسم ثابت آخر.
  • قوة مقاومة الهواء (بالإنجليزية: Air Resistance Force): هي نوع خاص من قوة الإحتكاك، والتي تؤثر على الأجسام أثناء إنتقالها عبر الهواء.
  • قوة تطبيقية (بالإنجليزية: Applied Force): هي القوة التي يتم تطبيقها على كائن من قبل شخص أو كائن آخر.
  • قوة الزنبرك (بالإنجليزية: Spring Force): هي القوة التي يمارسها زنبرك مضغوط أو ممتد على أي جسم متصل به.

القوى غير المباشرة

هي القوى التي تؤثر على الأجسام حتى لو كانت غير متصلة بها بشكل مباشر، ومن أنواع هذه القوى هي كالأتي:

  • قوة الجاذبية (بالإنجليزية: Gravitational Force): هي القوة التي تجذب فيها الأجسام الكبيرة الأجسام الصغيرة نحو مركزها، مثل جذب كوكب الأرض لجميع الأجسام الموجودة عليه. 
  • القوة الكهربائية (بالإنجليزية: Electrical Force): هي قوة الأجسام المشحونة كهربائياً، والتي تؤثر على شحنة الأجسام الأخرى، وذلك من خلال مرور التيار الكهربائي من خلالها. 
  • القوة المغناطيسية (بالإنجليزية: Magnetic Force): هي القوة التي تؤثر فيها الأجسام الممغنطة على بعضها البعض، وذلك من خلال الجذب أو التنافر.

شاهد ايضاً: ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة

قوانين نيوتن الثلاثة للحركة

إن قوانين نيوتن للحركة هي ثلاثة قوانين تصف العلاقة بين حركة الجسم والقوى المؤثرة عليه، ويمكن تلخيص هذه القوانين الثلاثة على النحو التالي:[3]

القانون الأول للحركة

ينص قانون نيوتن للحركة على أن الجسم الساكن يبقى ساكن ما لم تؤثر عليه قوى خارجية تجعله يتحرك، وإن الجسم المتحرك يبقى متحرك ما لم تؤثر عليه قوى خارجية تغير من حركته أو تجعله يتوقف، وتعرف هذه الفرضية بقانون القصور الذاتي للأجسام.

القانون الثاني للحركة

ينص قانون نيوتن الثاني على أنه إذا أثرت قوة على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً، ويتناسب مقدار هذا التسارع طردياً مع قوته، وعكسياً مع كتلته، كما وينص القانون على أن المعدل الزمني لتغير زخم الجسم يساوي مقدار الحجم والإتجاه للقوة المفروضة عليه، وإن زخم الجسم يساوي حاصل ضرب كتلته بسرعته.

القانون الثالث للحركة

قانون نيوتن الثالث ينص على ان لكل قوه فعل رد فعل مساوية لها في المقدار ومعاكس له في الإتجاه، كما وينص قانون نيوتن الثالث على أنه عندما يتفاعل جسمان مع بعضهما، فإنهما يطبقان قوى على بعضهما البعض متساوية في المقدار ومعاكسة في الإتجاه، ويعرف القانون الثالث لنيوتن بإسم قانون الفعل ورد الفعل.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن المؤثر الذي يسبب تغيرا في حاله الجسم يسمى القوة، كما ووضحنا جميع أنواع القوى التي تؤثر على الأجسام المتحركة أو الثابتة، وذكرنا جميع قوانين نيوتن الثلاثة لتفسير حركة الأجسام.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Force , 19/1/2021
  2. ^ physicsclassroom.com , Types of Forces , 19/1/2021
  3. ^ britannica.com , Newton's laws of motion , 19/1/2021
291 مشاهدة