المصلون خاشعون. علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو

المصلون خاشعون. علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو

حل سؤال المصلون خاشعون. علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو، هل هي العبارة صحيحة أم خاطئة، سؤال تم طرحه في مادة قواعد اللغة العربية، والتي تعتبر من المواد الأساسية في جميع المناهج الدراسية في الوطن العربي، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يوضح لنا الحل الصحيح لهذا السؤال، شارحًا أهم المفاهيم المتعلقة به.

المصلون خاشعون. علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو

إن عبارة المصّلّون خاشِعون. علامةُ رفعِ المبتدأ والخبرِ في هذه الجملةِ هي الواو عبارة صحيحة، حيث أن كلاً من الكلمتين عبارة عن جمع مذكر سالم، ولا يتبع هذا النوع من الجموع علامات الإعراب الأصلية، بل له علامات إعراب فرعية.

شاهد أيضًا: جمع المذكر السالم هو

جمع المذكر السالم

جمع المذكر السالم هو أحد أنواع الجموع في اللغة العربية، ومن اسمه فهو يستخدم لجمع الأسماء المذكرة، وله علامات إعرابية فرعية، حيث يرفع جمع المذكر السالم بالواو بدلًا من الضمة، كما هو الحال في السؤال السابق، والنون تكون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد، أما في حالة النصب والجر تكون علامة إعرابه هي الياء.[1]

شاهد أيضًا: اي مما يلي يعد ملحقا بجمع المذكر السالم

المبتدأ والخبر

تتألف الجملة الاسمية في اللغة العربية من ركنين أساسيين هما المبتدأ والخبر، فالمبتدأ هو الاسم الذي نبتدأ به الجملة، ويكون دائمًا مرفوعاً إما بالضمة أو بعلامة إعراب فرعية، أما الخبر فنخبر به عن المبدأ وهو أيضًا اسم مرفوع، وللخبر أنواع حيث من الممكن أن يكون جملة فعلية أو شبه جملة.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة حل سؤال المصلون خاشعون. علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة الواو، كما تم شرح مفهوم جمع المذكر السالم، وكذلك المبتدأ والخبر.

المراجع

  1. ^قواعد اللغة الغربية، محمد ونوس , 19/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات