أسماء المنتخبات المتاهلة لكاس امم افريقيا 2021 وموعد البطولة

المنتخبات المتاهلة لكاس امم افريقيا 2021

يرغب الكثير من محبي كرة القدم الإفريقية في التعرف على المنتخبات المتاهلة لكاس امم افريقيا 2021 وذلك مع اقتراب موعد البطولة المنتظرة في نسختها الثالثة والثلاثين التي كان من المقرر لها أن تنعقد في بداية عام 2021، ولكن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أعلن عن عدة تغييرات في موعد البطولة، وقد بدأت ملامح البطولة تتضح من خلال الفرق المشاركة بها، وفي انتظار معرفة المجموعات طبقًا للقرعة التي ستقام في الفترة المقبلة.

بطولة كأس الأمم الإفريقية

تعد بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم البطولة الأهم في القارة الإفريقية لكرة القدم الرجالية. انطلقت البطولة للمرة الأولى في عام 1957 ميلادي، ومنذ عام 1968 أصبحت البطولة تقام كل سنتين، ويتبارى في المسابقة للحصول على اللقب الفرق التي استطاعت الوصول إلى النهائيات من بين المنتخبات الإفريقية المنضمة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم. يتأهل الفائز في بطولة أمم إفريقيا لبطولة كأس القارات. ومنذ عام 2013 تم إصدار قرار من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتنظيم البطولة في السنوات الفردية حتى لا تتعارض أوقاتها مع بطولة كأس العالم التي تقام كل أربع سنوات.

ويتم منح المنتخب الفائز كأس البطولة، وكذلك ثلاثين ميدالية ذهبية، ويحصل الوصيف على ثلاثين ميدالية فضية، ويحصل المنتخب الحاصل على المركز الثالث على ثلاثين ميدالية برونزية، ويتم تقديم الكأس إلى الاتحاد المحلي للمنتخب الفائز للبطولة ويتم إعادته إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قبل شهرين من بداية البطولة التي تليه، مع حصول الدولة على نسخة من الكأس بأبعاد مختلفة لا تتطابق مع الكأس الأصلي. وحول حصول المنتخب الفائز على كأس البطولة فقد حصلت ثلاث دول إفريقية على الكأس لأجل غير مسمى بسبب فوزهم بالبطولة ثلاث مرات، وهذه الدول هي غانا والكاميرون ومصر.

شاهد أيضًا: الفرق المتاهلة لربع نهائي دوري ابطال اوروبا 2021

المنتخبات المتاهلة لكاس امم افريقيا 2021

مع اقتراب الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2021 وهي النسخة الثالثة والثلاثين من البطولة فقد اتضحت ملامح البطولة من خلال الفرق التي تأهلت للالتحاق بها، وبقي منتخب واحد من فريقي سيراليون وبنين ليتم تحديد الفائز منهما بعد إقامة المباراة التي تأجلت بسبب الأحداث التي تشهدها العاصمة السيراليونية، وجاءت أسماء المنتخبات المشاركة في البطولة والتي بلغ عددها 24 فريقًا على النحو التالي:

  1. الكاميرون
  2. السنغال.
  3. الجزائر.
  4. مالي.
  5. تونس.
  6. بوركينا فاسو.
  7. غينيا.
  8. جزر القمر.
  9. الجابون.
  10. جامبيا.
  11. مصر.
  12. غانا.
  13. غينيا الاستوائية.
  14. زيمبابوي.
  15. كوت ديفوار.
  16. المغرب.
  17. نيجيريا.
  18. السودان.
  19. مالاوي.
  20. أثيوبيا.
  21. موريتانيا.
  22. غينيا بيساو.
  23. الرأس الأخضر.
  24. الفائز من مباراة سيراليون وبنين.

شاهد أيضًا: موعد قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا

موعد كأس الأمم الإفريقية 2021

تعرّض موعد بطولة كأس الأمم الأفريقية للتغيير عدة مرات، ففي البداية كان مقررًا للبطولة أن تنعقد في شهري يونيو ويوليو ولكن نظرًا للظروف الجوية في تلك الفترة قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” تقديم موعد البطولة لتنعقد في شهري يناير وفبراير من عام 2021. ولكن نظرًا لظروف انتشار فيروس كورونا مما منع إقامة الفعاليات الرياضية في كافة الدول، وكذلك صعوبة إقامة مباريات البطولة في تلك الأجواء، وحرصًا على صحة كل من اللاعبين والمشجعين أصدر الاتحاد الإفريقي قراراه بتأجيل البطولة لتكون في شهري يناير وفبراير من عام 2022. ومن غير المعروف هل هذا هو الموعد النهائي الذي ستقام فيه البطولة أم سيتم تغييره مرة أخرى بالتقديم أو التأخير، بحسب ما يراه الاتحاد.

شاهد أيضًا: نظام تصفيات كأس العالم 2022 آسيا

ما هو البلد المستضيف لبطولة كاس امم افريقيا

من المقرر أن تنعقد النسخة ال33 من بطولة كأس الأمم الأفريقية في دولة الكاميرون، ويعد تنظيم الكاميرون للبطولة هي المرة الثانية لها فقد استضافتها في نسخة عام 1972 ميلادي، وقد كان تنظيم بطولة كأس الأمم في الكاميرون من المقرر أن تكون في نسختها الثانية والثلاثين ببطولة 2019 ولكن الاتحاد الأفريقي أعلن عن سحب تنظيم البطولة منها وإسناده إلى مصر بسبب عدم جاهزية ملاعب الكاميرون، وتم تعويضها ببطولة 2021، كما تنازلت غينيا عن تنظيم بطولة 2023 التي كانت من المقرر أن تنعقد على أراضيها لصالح الكوت ديفوار. ومن المقرر أن يعقد الاتحاد الأفريقي قرعة البطولة في الفترة المقبلة لتحديد مجموعات البطولة التي تتكون من 6 مجموعات كل مجموعة تتكون من 4 فرق، لتتأهل الفرق الحاصلة على المركز الأول والثاني من كل مجموعة ، وكذلك أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث لتنتقل تلك الفرق إلى دور ال16 وبعدها تتأهل الفرق للأدوار التالية بنظام خروج الفريق الخاسر. ومن المتوقع أن تنعقد القرعة في دولة الكاميرون المستضيفة للبطولة.

شاهد أيضًا: هل البطولة العربية رسمية

الملاعب التي ستقام عليها بطولة كاس امم افريقيا 2021

حدّدت دولة الكاميرون عددًا من الملاعب في عدد من المدن المختلفة لتقام بها مباريات البطولة بداية من الدور الأول وحتى النهائي، وعدد الملاعب التي جهزتها الكاميرون لاستضافة البطولة هي ست ملاعب على النحو التالي:

  • ستاد جابوما في مدينة دوالا وهو يسع لخمسين ألف مشجع.
  • ستاد بول بيا في مدينة ياوندي وهو يتسع لستين ألف متفرج.
  • ستاد أحمد أهيدجو في مدينة ياوندي وهو يتسع لاثنين وأربعين ألفًا وخمسمائة مشجع.
  • ستاد رومدي أدجيا في مدينة جاروا ويتسع لثلاثين ألف مشجع.
  • ستاد كويكونج في مدينة بافوسام وهو يتسع لعشرين ألف متفرج.
  • ستاد ليمبي في مدينة ليمبي وهو يتسع لعشرين ألف متفرج.

شاهد أيضًا: اين اقيمت اول بطولة لكاس العالم لكرة القدم

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أسماء المنتخبات المتاهلة لكاس امم افريقيا 2021 كما تعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة بها من موعد البطولة ونظامها، والدولة المستضيفة لها، والملاعب التي ستقام عليها مباريات البطولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *