النبي صلى الله عليه وسلم هو محمد بن

كتابة سندس - تاريخ الكتابة: 24 يونيو 2021 , 19:06
النبي صلى الله عليه وسلم هو محمد بن

النبي صلى الله عليه وسلم هو محمد بن، هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ رسول الله هو خاتم الأنبياء، وفي هذا المقال سيتمُّ تخصيص الحديث عنه، حيث سيتمُّ ذكر نسبه، كما سيتمُّ ذكر سيرته العطرة منذ ولادته إلى حين وفاته، وبناءً على ذلك فإنَّ القارئ سيجد في هذا المقال عددٌ من العناوين المتنوعة التي ستثري معلوماته عن رسول الله.

النبي صلى الله عليه وسلم هو محمد بن

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأمُّه هي آمنة بنت وهب.[1]

شاهد أيضًا: الذي سمى النبي صلى الله عليه وسلم محمدًا هو

سيرة النبي

في هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ ذكر سيرة النبيِّ محمد صلى الله عليه وسلم، حيث سيتمُّ ذكر مولده، ورضاعته، وكفالته وعمله ونبوته ومعجزاته، كما سيتمُّ ذكر زوجاته، وفيما يأتي ذلك:

مولد النبي محمد

وُلد النبي -عليه الصلاة والسلام- يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، وهو العام الذي توجّه فيه أبرهة لهدم الكعبة، إلّا أنّ العرب تصدّت له، وأخبره عبد المطلّب بأنّ للبيت ربٌّ يحميه، فقدم أبرهة مع الفيلة، فأرسل عليهم الله طيورًا تحمل حجارةً من نارٍ أهلكتهم، وبذلك حمى الله البيت من أيِّ أذىً،[2] ومن المعلوم أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وُلد يتيم الأب؛ حيث توفي والده وهو جنينًا في بطن أمِّه.

شاهد أيضًا: ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة عام الفيل في شهر

رضاعة النبي محمد

ذكر أهل السِيَر أن مرضعات النبي -صلي الله عليه وسلم- اللاتي تشرفن برضاعته ثلاث نسوة، إضافة إلى أمه آمنة بنت وهب، وهنَّ: ثويبة مولاة أبي لهب، وقد أرضعته أيامًا، والثانية هي حليمة السعدية، والثالثة امرأة من بني سعد أرضعت عمه حمزة بن عبد المطلب أيضًا،[3] وله خمسُ إخوةٍ من الرضاعة، وهم:[4]

  • حمزة بن عبد المطلب: وهو أخو النبيِّ من الرضاعة من أمِّهم ثويبة، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ابنة حمزة: “لا تَحِلُّ لِي، يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ ما يَحْرُمُ مِنَ النَّسَبِ، هي بنْتُ أخِي مِنَ الرَّضَاعَةِ”.
  • أبو سلمة: ودليل ذلك قول ما رُوي عن أبو سلمة -رضي الله عنها-: “أنَّ أمَّ حبيبةَ قالَت: يا رسولَ اللَّهِ هل لَكَ في أختي ؟ قالَ: فأفعلُ ماذا ؟ قالَت: فتَنكحُها قالَ: أختَكِ ؟، قالَت: نعَم، قالَ: أوتحبِّينَ ذلِكَ ؟ قالَت: لَستُ بمُخْليَةٍ بِكَ وأحَبُّ مَن شَركَني في خَيرٍ أُختي، قالَ: فإنَّها لا تحلُّ لي قالَت: فواللَّهِ لقد أُخبِرتُ أنَّكَ تخطبُ دُرَّةَ أو ذرَّةَ شَكَّ زُهَيْرٌ بنتَ أبي سلمةَ قالَ: بنتَ أمِّ سلمةَ ؟ قالَت: نعَم قالَ: أما واللَّهِ لو لم تَكُن رَبيبتي في حِجري، ما حلَّت لي إنَّها ابنةُ أَخي منَ الرَّضاعةِ، أرضَعتني وأباها ثُوَيْبةُ، فلا تعرضْنَ عليَّ بَناتِكُنَّ ولا أخواتِكُنَّ”.
  • الشيماء وأنيسة بنت الحارث وابنه عبدالله: وهؤلاء إخوته بالرضاع من أمه حليمة.

شاهد أيضًا: كم كان عمر الرسول عند وفاة أمه

كفالة النبي محمد

بعد وفاة أمِّه انتقل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- للعيش في كنف جدِّه عبد المطلب، والذي أحبَّه حبًا عظيمًا واعتنى به عنايةً شديدةَ، ثمَّ بعد وفاة جدِّه انتقل للعيش في كنف عمه أبو طالب وكان عمره آنذاك ثمانية سنوات.[5]

عمل النبي محمد

عمل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في رعي الأغنام، حيث كان يرعى لأهل مكة أغنامهم، ودليل ذلك قوله: “ما بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أرْعاها علَى قَرارِيطَ -جزء من الدينار والدرهم- لأهْلِ مَكَّةَ”، ثمَّ بعد ذلك عمل بالتجارة مع السيدة خديجة بنت خويلد.[6]

نبوة النبي محمد

حبب لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- الخلوة بنفسه، فكان يختلي بغار حراء، وبينما هو في الغار جاءه ملكٌ قائلاً: (اقرأ)، فردّ الرسول قائلاً: (ما أنا بقارئ)، وتكررّ الطلب ثلاث مرّاتٍ، وقال الملك في المرة الأخيرة: {اقرأ باسم ربك الذي خلق}، فعاد إلى خديجة وهو في حالة فزعٍ شديدٍ ممّا حصل معه، فطمأنته، ثمَّ أخذته إلى ابن عمّها ورقة بن نوفل، وكان شيخًا كبيرًا لا يُبصر يكتب الإنجيل بالعبرية، وأخبره الرسول بما حصل، فبشره بالنبوة حيث قال: “هذا النَّامُوسُ الذي أُنْزِلَ علَى مُوسَى، يا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا، أكُونُ حَيًّا حِينَ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أوَمُخْرِجِيَّ هُمْ فَقالَ ورَقَةُ: نَعَمْ، لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بمِثْلِ ما جِئْتَ به إلَّا عُودِيَ، وإنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا”.

شاهد أيضًا: من هو أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم

معجزات النبي محمد

لقد أيَّد الله -عزَّ وجلَّ- رسوله الكريم بعددٍ من المعجزات التي كانت دليلًا على صدق نبوته، وسيتمُّ في هذه الفقرة من مقال هذا المقال سيتمُّ ذكر هذه المعجزات التي أُيِّد بها، وفيما يأتي ذلك:[7]

  • القرآن الكريم: وهو كتاب الله وكلامه الخالد الذي حفظه من التغيير والتبديل، وأقام به الحجَّة على الخلق، وتحدَّى به فصحاء العرب وعجزوا عن الإتيان بمثله، إذ قال تعالى: {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا}.
  • الإسراء والمعراج: وهي سريان جبريل بالنبيِّ -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثمَّ الصعود به إلى السماء العلا، وتجاوزها إلى سدرة المنتهى، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى}.
  • انشقاق القمر: وما يدل على هذه المعجزة من كتاب الله قوله تعالى: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ* وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ}.
  • إخباره بالأمور الغيبية: فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخبر بأمور الغيبية مثل إخباره عن الأمم السابقة والرسل وما جرى بينهم وبين أقوامهم، ودليل ذلك من كتاب الله عزَّ وجلَّ: {تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ}، بالإضافة إلى إخباره بالأمور المغيَّبة التي وقعت في حينها.

زوجات النبي محمد

تزوج النبُّي -صلى الله عليه وسلم- من عدة زوجات، وفي هذه الفقرة من مقال هذا المقال، سيتمُّ ذكر زوجاته مع ذكر نبذةٍ مختصرةٍ عن كلِّ واحدةٍ منهنَّ، وفيما يأتي ذلك:[8]

  • السيدة خديجة بنت خويلد: وهي أول زوجات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأول من آمنت وصدقت به، وكان عمر النبيُّ عند زواجه منها خمسٌ وعشرون عامًا، ولم يتزوج بغيرها في حياتها.
  • سودة بنت زمعة: وهي ثاني زوجات رسول الله، حيث تزوجها بعد وفاة خديجة، وقد كانت في الجاهلية زوجة لابن عمها السكران بن عمرو بن عبد شمس، وأسلمت مع زوجها، وهاجرا إلى الحبشة، ولـمَّا توفي عنها زوجها خاف عليها النبي صلى الله من كفار قريش فتزوجها تكريم لها وحماية لدينها من الفتنة، وتوفيت في المدينة.
  • عائشة بنت أبي بكر الصديق: وهي ثالث زوجات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهي الوحيدة التي كانت بكرًا عند زواجها من النبي، هي أفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالدين والأدب، وكانت أحب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم إليه، وأكثرهن رواية للحديث عنه، ولها خطب ومواقف، وكان أكابر الصحابة يسألونها عن الفرائض فتجيبهم، وكانت ممن حضر وقعة الجمل بموقفها المعروف، وتوفيت في المدينة وروي عنها 2210 أحاديث.
  • حفصة بنت عمر: صحابية جليلة صالحة، ولدت بمكة وتزوجها خنيس بن حذافة السهمي، ولـمَّا ظهر الإسلام أسلما معًا وهاجرا إلى المدينة فمات عنها، فخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم من أبيها وتزوجها.
  • زينب بنت خزيمة: توفيت بعد زواجها من رسول الله بعد شهرين أو ثلاثة.
  • أم سلمة: كانت من أكمل النساء عقلًا وخلقًا وكان لها يوم الحديبية رأي أشارت به على النبي صلى الله عليه وسلم دل على وفور عقلها، وبلغ ما روته من الحديث 378 حديثًا وكانت وفاتها بالمدينة ودفنت بالبقيع.
  • زينب بنت جحش: كانت زوجة زيد بن حارثة فطلقها، فأنزل الله تعالى يخاطب رسول الله صلى الله عليه وسلم {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا}، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان اسمها بَرّةُ فغيره النبي صلى الله عليه وسلم وسماها زينب.
  • جويرية بنت الحارث: سبيت في غزوة بني المصطلق ووقعت في نصيب الأنصاري ثابت بن قيس، فأدى الرسول عنها مكاتبتها لـثابت بن قيس، وعرض عليها الزواج بعد أن أسلمت وتزوجها.
  • صفية بنت حيي بن أخطب: كانت ممن سبي خيبر، فأسلمت واصطفاها النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه وأعتقها وتزوجها.
  • أم حبيبة: هي رملة بنت أبي سفيان، وعهد رسول الله عقد نكاحها إلى الحبشة.
  • ميمونة بنت الحارث: وهي آخر امرأة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وآخر من مات من زوجاته.

شاهد أيضًا: من هي أكبر بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الإثنين من شهر في الثاني عشر من ربيع الأول في السنة الحادية عشر للهجرة، قام أهل بيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعصبته من بني هاشم بتغسيله، من غيرِ أن تُنزع عنه ثيابه، ودليل ذلك ما رُوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: “لمَّا أرادوا غسلَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قالوا: واللَّهِ ما ندري أنُجرِّدُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ من ثيابِهِ كما نجرِّدُ مَوتانا، أم نَغسلُهُ وعلَيهِ ثيابُهُ؟ فلمَّا اختَلفوا ألقى اللَّهُ عليهمُ النَّومَ حتَّى ما منهم رجلٌ إلَّا وذقنُهُ في صَدرِهِ، ثمَّ كلَّمَهُم مُكَلِّمٌ من ناحيةِ البيتِ لا يَدرونَ من هوَ: أن اغسِلوا النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وعلَيهِ ثيابُهُ”، وبعد أن تمَّ تغسيله وُضع على سريره ليُصلى عليه، وقد صلّى عليه المسلمون فُرادى من غير إمامٍ يؤمّهم؛ بحيث تدخل جماعةٌ من الناس تصلّي عليه وتخرج، فصلّى عليه الرجال، ثمّ النساء، ثمّ الصبيان، وقد تمَّ دفنه في ذات المكان التي قُبضت روحه فيه.

شاهد أيضًا: الصحابي الجليل الذي صلى بالناس في مرض الرسول صلى الله عليه وسلم هو

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي تمَّ فيه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم هو محمد بن عبدالله، كما تمَّ ذكر سيرته العطرة من وقت مولده إلى حين وفاته.

المراجع

  1. ^ تهذيب سيرة ابن هشام، عبد السلام هارون، ص17 , http://www.zaidiah.com/sites/default/files/articles_files/%D8%AA%D9%87%D8%B0%D9%8A%D8%A8%20%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D8%A8%D9%86%20%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85.pdf , 24/6/2021
  2. ^ تهذيب سيرة ابن هشام، عبد السلام هارون، ص26-47 , http://www.zaidiah.com/sites/default/files/articles_files/%D8%AA%D9%87%D8%B0%D9%8A%D8%A8%20%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D8%A8%D9%86%20%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85.pdf
  3. ^ islamweb.net , مرضعات الرسول صلى الله عليه وسلم
  4. ^ saaid.net , إخوة الرسول صلى الله عليه وسلم من الرضاعة
  5. ^ تهذيب سيرة ابن هشام، عبد السلام هارون، ص26-47 , http://www.zaidiah.com/sites/default/files/articles_files/%D8%AA%D9%87%D8%B0%D9%8A%D8%A8%20%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D8%A8%D9%86%20%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85.pdf
  6. ^ تهذيب سيرة ابن هشام، عبد السلام هارون، ص26-47 , http://www.zaidiah.com/sites/default/files/articles_files/%D8%AA%D9%87%D8%B0%D9%8A%D8%A8%20%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D8%A8%D9%86%20%D9%87%D8%B4%D8%A7%D9%85.pdf
  7. ^ alukah.net , من معجزات الرسول
  8. ^ islamstory.com , زوجات الرسول
80 مشاهدة