الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا

الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا

الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا؟ الهواء هو مادة فيزيائية، تتكون من مجموعة من الغازات. كما ويؤثر الهواء على سطح الأرض، بالضغط، وهو الذي يعرف بوزن الهواء. وفي موقع محتويات، سنجيب على سؤال أنّ الهواء ليس له كِتلة لذلك، فهو يولّد ضغطًا.

الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا

الهواء ليس له كتلة لذلك، فهو يولد ضغطًا صواب أو خطأ؟ الإجابة خاطئة لأن للهواء كتلة حجمية تساوي 1.3 غرام للتر الواحد. وفي عام 1613 م استطاع العالم غاليليو قياس وزن وكثافة الهواء، ووجد أن كثافة الهواء تساوي 2.2 غرام/ لتر بينما القيمة الحديثة فهي 1.2 غرام/ لتر. كما وساهمت تجارب العالم باسكال على إثبات أن للهواء وزنًا، وأن ضغط الهواء يمكن أن ينتج فراغًا. [1]

شاهد أيضًا: تشكل الجبهة الهوائيه عند التقاء

خصائص الهواء

في بحثنا حول ما إذا كان الهَواء ليس له كِتلة لذلك فهو يولد ضغطًا، نجد أن الهواء من المواد الغازية، وهو من أساسيات نشوء واستمرار الحياة على سطح كوكب الأرض. حيث يتمتّع الهواء بالعديد من الخصائص، وهي على الشكل الآتي:[1]

  • يشغل الهواء مساحة من حيز الفراغ.
  • الهواء له كتلة ووزن حيث يحتوي على 78% من غاز النتروجين، و21% من غاز الأوكسجين، بالإضافة إلى كميات صغيرة من غاز الأرغون، وثاني أوكسيد الكربون، وغيرها من مكونات الغلاف الجوي.
  • ليس للهواء شكل أو لون أو طعم.
  • يتأثر الهواء بالحرارة، فيتمدد بوجودها كلما ارتفعت ويتقلّص وينكمش كلما انخفضت.
  • يمكن ضغط الهواء، فيرتفع ضغطه ويتناقص حجمه. بينما وأثناء اتساعه وتمدده، فينخفض ضغطه ويزداد حجمه، في حين تبقى كتلته ثابتة لا تتغير قيمها في الحالتين.
  • يتأثر الهواء بالانخفاض والارتفاع.

بذلك، نكون وضّحنا الإجابة على الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا. كما وعرضنا العديد من المعلومات عن أول من تمكّن من إثبات أن للهواء كتلة وحجم، وعرضنا خصائص الهواء الفيزيائية وتركيبه.

المراجع

  1. ^ toppr.com , Properties of Air , 03/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *