الوالدان حنونان علامة رفع المبتدأ

كتابة نور محمد -
الوالدان حنونان علامة رفع المبتدأ

الوالدان حنونان علامة رفع المبتدأ ما هي؟ حيث يهتم علم النحو في دراسة أواخر الكلام من حيث البناء و الإعراب ويهتم أيضاً بتوضيح تكوين الجملة هل هي جملة فعلية تبدأ من فعل وفاعل أم هي جملة إسمية تبدأ من مبتدأ وخبر ويستحيل أن يأتي المبتدأ منصوب أو مجرور فهو دائمًا يأتي مرفوع.

الوالدان حنونان علامة رفع المبتدأ

المبتدأ هنا مرفوع وعلامة رفعه الألف وذلك لأنه أتى مثنى وآخر الكلمة يوجد (أن) لكي يتم تميزه أنه مثنى، والوالدان حنونان تبدأ هذه الجملة باسم أي أنها تعد جملة إسمية وتتكون من مبتدأ وخبر، وتختلف علامات الرفع في الجملة الإسمية حيث توجد علامة أصلية مثل الضمة وهي تأتي للأسماء المفردة وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم، ووقد ترفع الأسماء بالضمة المقدرة وذلك إذا أتت في الأسماء المنقوصة أو المقصورة وقد يتم رفعها بالألف إذا جاءت مثنى وترفع بالواو إذا جاءت جمع مذكر سالم.

شاهد أيضًا: القتل ذنب عظيم المبتدأ في الجملة السابقة هو عظيم ؟

علامات رفع المثنى

يتم صياغة المثنى من الاسم المفرد ولا يكون مركب وأساس التثنية أن لا نقوم بتثنية ما هو أصله مثنى ولا يتم تثنية ما ليس له ثان مثل لفظ الجلالة (الله)، ويتم صياغة المثنى في الجملة  في حالة الرفع يصاغ بالألف والنون أما في حالة النصب والجر يصاغ بياء ونون.

يتم رفع المثنى بإضافة ألف بدلاً من الضمة ويتم إضافة النون بدلاً من التنوين وذلك في الاسم المفرد، وإذا أضيف المثنى سواءً كانت الإضافة اسم أو ضمير متصل يتم حذف النون من المثنى، وفي حالة رفع المثنى توجد هناك ملحقات له مثل اثنان، اثنتان يتم استخدامهم دون شرط وقد يضافوا للضمير أو العدد أو الاسم، وللمثنى ملحقات أخرى مثل كلا وكلتا ويشترط لاستخدامهم أن يضافوا للضمير أو للاسم.

في نهاية المقال نكون قد جاوبنا على السؤال المطروح الوالدان حنونان علامة رفع المبتدأ هي الألف وذلك لأنه أتى مثنى وقد ذكرنا أيضًا علامات رفع المثنى وكيفية صياغة الإسم المثنى وما هي  الملحقات الخاصة بالمثنى.

87 مشاهدة