ايات الشفاء السبعة

كتابة اية محمد -
ايات الشفاء السبعة

ايات الشفاء السبعة هي آيات قرآنية كريمة ورد ذكر الشفاء فيها، فإنَّ القرآن الكريم هو من أعظم المُعجزات التي نزلت على سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، فيه شفاء للصدور ودواءٌ للقلوب، وفي قراءة آياته وتلاوتها الكثير من الأجر والفضل العظيمين، ومن خلال هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء على ذكر آيات الشفاء في القرآن، كما سنُعرّف بالتداوي بآيات القرآن الكريم، وطريقة تداوي الرسول الكريم فيه، كما سنذكر أحاديث الشفاء عن رسول الله.

ايات الشفاء السبعة

إنَّ الآيات التي ورد ذكر الشفاء فيها أو ما يُسمى بآيات الشفاء في القرآن الكريم هي ست آيات كريمة، وهي:[1]

  • قوله تعالى في سورة يونس:يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ[2].
  • قوله تعالى في سورة التوبة:قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ[3].
  • قوله تعالى في سورة النحل: “ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ[4].
  • قوله تعالى في سورة الإسراء:وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا[5].
  • قوله تعالى في سورة فصلت:وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ[6].
  • قوله تعالى في سورة الشعراء:وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ[7].

التداوي بالقرآن الكريم

إنَّ آيات الشفاء في القرآن الكريم والتي تمَّ ذكرها هي الآيات التي ورد ذكر الشفاء فيها، وهي ليست الآيات التي يُستحب قرائتها بهدف التداوي أو الشفاء، فإنَّ الله تعالى جعل القرآن الكريم بكل ما فيه من سور وآيات شفاء للصدور وعلاج للقلوب بإذنه تعالى، وإنَّ قراءة أو تخصيص آيات والاعتقاد بأنَّ الشريعة نصت على أنَّها آيات الشفاء هو أمرٌ غير جائز بل هو يدخل مدخل البدع، أمَّا من قام بقراءة آيات مُحددة غير مُعتقد بأنَّ ذلك من الشريعة أو اقتداءً ببعض العلماء والصالحين فلا بأس في ذلك، مع الإشارة إلى وجود بعض السور الكريمة والتي خصها الله تعالى بالفضل والتي يجوز قراءتها بهدف التداوي ومنها سورة البقرة وسورة الفاتحة والمعوذتين وسورة الإخلاص وآية الكرسي، والله أعلم.[8]

تداوي الرسول بالقرآن

وردما من هدي الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- وسنته الشريفة في التداوي بآيات القرآن الكريم، أنَّه لما كان في مرض الموت كان ينفث في كفيه ويقرأ المعوذتين ويمسح جسده بكفه، وقد ورد ذلك عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- في قولها: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ يَنْفِثُ علَى نَفْسِهِ في مَرَضِهِ الذي قُبِضَ فيه بالمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا ثَقُلَ كُنْتُ أنَا أنْفِثُ عليه بهِنَّ، فأمْسَحُ بيَدِ نَفْسِهِ لِبَرَكَتِهَا”[9]، ومن الجدير بالذكر أنَّه ورد عن بعض السلف الصالح أنَّهم كانوا يقرأون القرآن الكريم على الماء فيشربون منه أو يغتسلون به، وإنَّ ذلك صحيح لا حرج فيه إلّا أنَّه ليس بواجب، والله أعلم.[10]

أحاديث الشفاء عن رسول الله

ورد عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بعض أحاديث الشفاء وأدعية الشفاء، ومنها نذكر:

  • الحديث الشريف الوارد عن عائشة أم المؤمنين: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ إذَا أتَى مَرِيضًا -أوْ أُتِيَ به- قَالَ: أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”[11].
  • قوله صلَّى الله عليه وسلَّم: “ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ”[12].
  • قوله صلَّى الله عليه وسلَّم: “إذا جاءَ الرَّجلُ يعودُ مريضًا فليقُل اللَّهمَّ اشفِ عبدَكَ ينْكأُ لَكَ عدوًّا أو يمشي لَكَ إلى جنازةٍ”[13].

شاهد أيضًا: دعاء الشفاء من المرض .. افضل ادعية الشفاء من المرض

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي ذكر ايات الشفاء السبعة ، والذي عرَّف بما هو التداوي بآيات القرآن الكريم، كما ذكر هدي النبي صلَّى الله عليه وسلَّم في التداوي بالقرآن الكريم، وذكر بعض أدعية الشفاء الواردة في الأحاديث النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , آيات الشفاء في القرآن الكريم , 09/01/2021
  2. ^ سورة يونس , الآية 57.
  3. ^ سورة التوبة , الآية 14.
  4. ^ سورة النحل , الآية 69.
  5. ^ سورة الإسراء , الآية 82.
  6. ^ سورة فصلت , الآية 44.
  7. ^ سورة الشعراء , الآيات 79، 80.
  8. ^ islamweb.net , قراءة آيات مخصوصة مجربة لغرض الاستشفاء.. رؤية شرعية , 09/01/2021
  9. ^ صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين، البخاري، 5751 ، صحيح.
  10. ^ islamweb.net , أدعية من الكتاب والسنة للتداوي من الأمراض والأوجاع , 09/01/2021
  11. ^ صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين، البخاري، 5675، صحيح.
  12. ^ صحيح مسلم , نافع بن جبير/ مسلم، 2202 ، صحيح.
  13. ^ صحيح أبي داود , عبد الله بن عمرو، الألباني، 3107، صحيح.
36 مشاهدة