اين تقع سلوفينيا

كتابة ميرنا عيد قره -
اين تقع سلوفينيا

اين تقع سلوفينيا ؟ هذه الدولة التي تعد من أجمل بقاع العالم، والتي رسمت معالمها الطبيعية يد الخالق عز وجل فأبدعت. كما و صنّفت مغرها وكهوفها على قائمة اليونسكو. و عاصمة سلوفينيا وأكبر مدنها هي ليوبليانا. وفي موقع محتويات، سنتعرف اين تقع سلوفينيا على الخريطة، وما هي حدود سلوفينيا؟ وهل سلوفينيا من دول الاتحاد الأوروبي والشنغن. كما سنتطرّق إلى أي الأماكن في سلوفينيا العرب المسافرون يفضلونها للسياحة .

اين تقع سلوفينيا

من يتتبع خريطة سلوفينيا والدول المجاورة، لمعرفة أين تقع سلوفينيا في أي قارة؟ يجد أنه تقع سلوفينيا في قاره أوروبا الوسطى. كما وتُطل على ثلاثة بحار هي: البحر الأسود، والبحر الأبيض المتوسط، والبحر الأدرياتيكي. وتقع بين خطي عرض 45 و47 شمالي خط الاستواء، وخطي طول 13 و17 شرقيّ جرينتش. كذلك ويعدّ جبل تريغلاف أعلى قمة جبلية في البلاد، حيث يبلغ ارتفاعه 2.864 مترًا. بينما ترتفع عن سطح البحر بحوالي 557 مترًا. ورغم أن سلوفينيا تقع على ساحل البحر الأدرياتيكي، بمحاذاة البحر الأبيض المتوسط، إلا أن غالبية أراضيها تقع في المستجمع المائي للبحر الأسود. كما وتحدها من جهة الغرب إيطاليا، ومن جهة الجنوب الشرقيّ تحدها كل من كرواتيا، والمجر، ومن جهة الشمال تحدها النمسا. كذلك وتتميز جغرافيّتها بتنوّع تضاريسها، بين جبال الألب، والجبال الدينارية، وسهول بانون. في حين تقدر مساحة سلوفينيا بنحو 20.273 كيلو مترًا مربعًا. [1]

شاهد أيضًا: سراييفو اين تقع

نبذة تاريخية عن سلوفينيا

بالعودة إلى اين تقع سلوفينيا، في الواقع، كانت سلوفينيا في الماضي أجزاء تتبع لعدة دول، كالإمبراطورية الرومانية، والإمبراطورية الرومانية المقدسة، ولملكية هابسبورغ. بينما في عام 1918 م، تأسست دولة سلوفينيا من السلوفينيين والكروات والصرب وكانت غير معترف بها دوليًا بعد. وخلال الحرب العالمية الثانية، ضمتها ألمانيا وإيطاليا والمجر وكرواتيا وكانت تعرف بجمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الاتحادية. أما في عام 1991 م، تأسست دولة سلوفينيا، بعد أن انفصلت عن يوغوسلافيا وأعلنت سيادتها على كامل أراضيها، وتم الاعتراف بها دوليًا. لتغدو سلوفينيا اليوم عضوًا في العديد من المنظمات منها: الاتحاد الأوروبي، وفي منطقة اليورو، واتفاقية الشينغن وفي حلف الناتو، وفي منظمة التعاون والتنمية. [1]

عاصمة سلوفينيا

تقع سلوفينيا في القارة الأوروبية، وتعد ليوبليانا عاصمة الاقتصاد والمال والاستثمارات في سلوفينيا، وتتميز بالمدينة القديمة التي تشتهر بطراز عمارتها الباروكية، حيث تنتشر تماثيل التنين في شوارعها. حسب الأسطورة التي تقول، أن البطلين جايسون وأرجونوت قاما بقتل وحش يشبه التنين في ليوبليانا. كما ويمكن الصعود الى قلعة ليوبليانا سيرًا على الأقدام أو بواسطة القطار الجبلي، أو تسلق برج الساعة للاستمتاع بالإطلالة البانورامية الساحرة على المدينة. كما وفيها: [1] [2]

  • كهوف سكوكجان: وتقع هذه الكهوف في الجهة الجنوبية الغربية من العاصمة ليوبليانا، وتعد من نفائس الطبيعة لما تحويه من الأعمدة الجميلة من الصواعد والنوازل، حيث تم إدراجها على قائمة اليونسكو لحفظ التراث العالمي، والطبيعي. كما وجرى توثيقها للمرة الأولى، في خرائط ومخطوطات تعود للقرن الثاني للميلاد. ويعيش فيها حوالي 15 نوعًا من الخفافيش.
  • كهف بوستوينا: الذي يحتوي على تشكيلاتٍ من التكوينات الصخرية الفريدة، والتي تدعو إلى الدهشة لروعتها، وبداخله توجد قلعة يعود بناؤها إلى العصور الوسطى. في حين أنه يمكن الوصول إلى هذا الكهف بواسطة القطار.

ديانة سلوفينيا

تقع سلوفينيا في أوروبا وهي دولة علمانية صرفة، إلا أن الإحصاءات الأخيرة تشير إلى أن 57.8 % من السلوفينين يتبعون الديانة المسيحية والكنيسة الكاثوليكية، وحول هل يوجد اسلام في سلوفينيا؟ في الواقع تشكل نسبة المسلمين في سلوفينيا حوالي 2.4 % من السكان، وحوالي 2.3 % يتبعون الكنيسة الأرثوذكسية، و0.9 % يتبعون الكنيسة البروتستانتية. في حين أن النسبة المتبقية من السكان هم ملحدون أو لا دينيون. وتجدر الإشارة إلى أن ظروف الهجرة واللجوء في سلوفينيا أدى لازدياد عدد المسلمين فيها، وغالبيتهم العظمى من المهاجرين من البوسنة والهرسك، من الذين حصل بعضهم على جنسية سلوفينيا. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع سيراليون

معلومات عن سلوفانيا

من خلال توضيحنا اين تقع سلوفينيا، نعرض فيما يلي، عدة معلومات عن هذه الدولة الأوروبية الساحرة: [1][2]

  • يقدر عدد سكان سلوفينيا بحوالي 2.07 مليون نسمة. كما يشكل السلوفينيون نسبة 89 % من مجموع عدد السكان. بينما يشكل الكروات، والصرب، والبوسنيون نسبة 10 % من السكان. كذلك ونسبة الهنغاريون (المجر) والطليان لا تتعدى 0.5 %. كما وأن نصف سكان المجتمع السلوفيني يستقرون في المدن الحضرية. في الحقيقة، وتعد الكثافة السكانية في هذه الدولة، ومعدل النمو هو الأدنى في أوروبا.
  • في الواقع وقد تأثرت سلوفينيا ثقافيًا بعدة ثقافات مجاورة، وتداخلت معها: كالثقافة السلافيّة، والجرمانيّة، والأوراليّة، وغيرها كما أن لغة سلوفينيا الرسمية هي اللغة السلوفينية، وهي إحدى اللغات السلافيّة القديمة، بالإضافة إلى عدة لغات أوروبية أخرى، منها اللغة الإيطالية والهنغارية.
  • تغطي الغابات حوالي نصف مساحة سلوفينيا، حيث يأتي ترتيبها، ثالث الدول الأوروبية من حيث مساحات الغابات، وفيها سهول بانون. لذلك مناخ سلوفينيا متنوع، حيث يكون جليديًا، شديد البرودة في الشمال في جبال الألب. بينما ويكون معتدلًا عند السواحل، بسبب التأثيرات البحرية. كما في المناطق المطلة على البحر المتوسط.

اقتصاد سلوفينيا

تقع سلوفينيا في الدول السلافية، ويعد اقتصادها مرتفع جداً ، حيث تعدّ من أغنى الدول السلافية، إذ يقدّر متوسط الناتج المحلي الإجمالي EU 27 للفرد، بحوالي بنحو 27.400 دولار أمريكي. بينما معدل البطالة فيها فيبلغ 13.1 %. وأهم المحاصيل الزراعية في البلاد هي: القمح، الذرة، البطاطا، العنب، إذ أن حوالي 40 % فقط من مساحة البلاد الإجمالية، مستغلّة زراعيًا. أما الثروات الباطنية ففي مقدمتها: الألومنيوم، الرصاص، الحديد، الزنك الفحم، النحاس، والزئبق. ومن الصناعات: تكرير مشتقات النفط، والصناعات الثقيلة كالآليات ووسائط النقل، والإلكترونيات، والتعدين والصلب، والأجهزة الكهربائية، والمنسوجات، والصناعة الكيماوية، والأثاث الخشبي، بالإضافة إلى الصناعات الغذائية، ومشتقات الألبان. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع تيرانا

معالم سياحية تقع في سلوفينيا

تقع سلوفينيا في وسط أوروبا، وهي من أكثر الوجهات استقطابًا للسياح، وذلك لما تحتويه من مرافق سياحية عالية الجودة، حيث تزخر بالمعالم التاريخية والأثرية. ناهيك عن موقعها المميز على البحار، والطبيعة الساحرة لجبال الألب والجبال الدينارية، وقد كثرت التساؤلات حول السياحة في سلوفينيا، وهل سلوفينيا آمنة؟ وهل سلوفينيا رخيصة؟ ممن يخططون لزيارة هذه الدولة. وفي الواقع أنها من أكثر الدول أمنًا وأمانًا. ومن أبرز معالم سلوفينيا السياحية: [1] [2]

  • مدينة بليد: وتقع في جبال الألب جوليان، التي تبعد عن العاصمة ليوبليانا بحوالي 40 كيلو مترًا. كما ويحلو للبعض أن يلقبونها بمدينة الأساطير. وتشتهر بجزيرة بليد التي تقع في وسطها كنيسة  صغيرة، وبمطاعمها وفنادقها، وفيها بحيرة بليد المميزة بصفاء مياهها ونظافتها، فالناظر إليها يرى صورته كما الناظر في مرآة. وهي من الوجهات السياحية الشهيرة، التي يفضل زوارها التقاط الصور التذكارية بكاميراتهم الخاصة. وفيها أيضًا قلعة بليد التاريخية، التي تتميز بموقعها على تلة تطل على حافة البحيرة.
  • مدينة بوفيك: وتبعد عن العاصمة ليوبليانا بحوالي 130 كيلو مترًا. كما وأنها قريبة من الحدود مع إيطاليا، وتشتهر بمناظرها الطبيعية الآسرة، وتلقّب بواحة الاسترخاء والهدوء والسلام.
  • مَدينة كرانجسكا غورا: وتقع على مقربة من مدينة بليد، وتشتهر بوجود بحيرة باسنا فيها. كما ويوجد في المدينة نبع مياه عذبة وصافية، يسمى نبع سافا. الذي تُعبّأ مياهه المعدنية في قوارير، وتباع في كامل أنحاء أوروبا. كذلك وتنتشر فيها المتنزهات، التي يجد فيها محبو رياضة المشي متعةً خاصةً.
  • كذلك ومدينة بورتوروز: وتبعد عن جنوب العاصمة ليوبليانا بحوالي 45 كيلو مترًا، وتتميز بإطلالتها الرائعة على شاطئ البحر الأدرياتيكي. كما وتتوزع فيها المطاعم والمقاهي والمناطق المخصصة للمسير.
  • نهر سوكا: منطقة النهر تتميز بالقيام بعدة نشاطات سياحية وترفيهية ومن ضمنها: القفز المظلي، وتسلق الصخور، و المنحدرات والمرتفعات، والسير في أحضان الطبيعة، أوركوب الدراجات الجبلية (VTT).
  • ممر فرشيتش باس: ويقع في مدينة كرانيسكا غورا. كما ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر بحوالي 1611 متر، ويتميز بوجود منحوتةٍ لوجه السيدة العذراء، تم نحتها في الصخر.
  • لاشكو: هي مدينة صغيرة تقع شرقي البلاد، وتشتهر بحماماتها الساخنة وينابيعها ذات الخصائص العلاجية. التي يقصدها الكثيرون للراحة و الاسترخاء.
  • منتجع فوجل للتزلج: تزخر سلوفينيا بالفنادق والمنتجعات. لا سيما منتجعات التزلج على الجليد، في بيئة جبال الألب، إلا أن أفضل منتجع يفضله السياح لا سيما العرب ممن يفضلون الأجواء الهادئة البعيدة عن الازدحام، فهو منتجع فوجل Vogel، ولأن تكلفة السفر الى سلوفينيا لشخصين والإقامة فيه تعد رخيصة نسبيًا، مقارنةً مع غيره من المنتجعات، وما يضم من مرافق ترفيه. بينما ويدوم موسم التزلج فيه لفترة أطول من غيره حيث يمتد من شهر ديسمبر/ كانون الأول لقضاء عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية، وحتى شهر مايو/ أيار من كل عام.
  • منتزه تريغلاف الوطني: ويقع في المنطقة الشمالية الغربية من جبال الألب جوليان، وهو محمية طبيعية تربى فيها الخيول في المنطقة، بمحاذاة البحيرات المتجمدة القريبة.

بذلك نكون قد وضّحنا اين تقع سلوفينيا هذه الدولة التي تتميز بتكاليف الحياة المرتفعة نسبيًا، بالنسبة إلى تكاليف الأكل في سلوفينيا مثلًا، مقارنةً بالمجر. بينما تعدّ رخيصة مقارنةً بكرواتيا وإيطاليا. وذكرنا كم يقدر متوسط تكلفة السفر إلى سلوفينيا لشخصين لمدة أسبوع.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Slovenia , 28/06/2022
  2. ^ news.travelerpedia.net , سلوفينيا: 8 أماكن سياحية ينبغي عليك زيارتها , 28/06/2022
114 مشاهدة