اين يقع قصر سلوى

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 11 مايو 2021 , 02:05
اين يقع قصر سلوى

اين يقع قصر سلوى ؟ إنّه تحفة تاريخيّة، ورمز للعمارة التقليديّة في البلاد مازالت حاضرة حتّى يومنا هذا. وبالرغم من أنّه مبنيّ من الطوب واللبن، وبالرّغم من أنّه تهدّم جزء كبير منه، إلاَّ أنّ اليد الأمينة التي تحمي وتحافظ على الأصول، رمّمته ورعته وأعادت له ألقه.

اين يقع قصر سلوى

يقع قصر سلوى في وسط المملكة العربيّة السعوديّة، حيث منطقة الرياض في إقليم نجد، وتحديداً يقع إلى الشمال من الدرعيّة في محلّة السلوى شمال شرق حي الطريف. يحدّ قصر سلوى من الجهة الشماليّة وادي حنيفة، ومن الجهة الشرقيّة بيت المال. بينما يحدّه من الجهة الغربيّة مسجد الإمام عبد الله بن سعود. أمّا من الجهة الشماليّة الغربيّة فتوجد البئر. كما يبعد قصر سلوى عن مدينة الرياض حوالي 30 كيلو متراً.

لمحة تاريخية عن قصر سلوى

يقع قصر سلوى في السعودية، حيث يعتبر من القصور التاريخيّة القديمة، إذ تمّ البدء ببنائه في زمن الدولة السعوديّة الأولى. في الواقع، إن قصر سلوى كان مقرّاً لأئمة وأمراء آل سعود، وذلك خلال حكم الدولة السعوديّة الأولى، حيث أسّسه عام 1179 هـ الموافق لعام 1765 م الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود، أي في أوائل القرن 18 للميلاد، ولذلك يعرف بموطن المؤسّسين الأوائل. يتكوّن قصر سلوى من سبعة وحداتٍ معماريّة، حيث يعدّ أكبر القصور الموجودة في منطقة نجد وتحديداً في الدرعيّة. علاوةً على ذلك فإنّ مساحته تبلغ، كما أشرنا أعلاه، حوالي 10 آلاف متراً مربّعاً. في الواقع إنّ الوحدات السبعة التي يتألّف منها قصر سلوى بنيت على عدّة مراحل تاريخيّة، كالوحدة الثّانية مثلاً والتي أنشئت في عهد الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود، والوحدة الثّانية في عهد الإمام سعود الكبير. لاسيما أنّ هذا القصر تهدّم معظم أجزاءه، حيث أشرف ابن حزيم وهو أستاذ البناء على بنائه من جديد.

اقرأ أيضاً: اين يقع قصر عابدين

سبب تسمية قصر سلوى

إنّ قصر سلوى الذي يقع في المملكة العربيّة السعوديّة له من اسمه نصيب، وبالتّالي فإن الزائر أو الساكن فيه – على حد سواء – يشعر بنوعٍ من السكينة ونسيان الأحزان، وكأنّه يسلى عن الهموم.

وحدات وأجزاء قصر سلوى

يقع قصر سلوى في حي الدرعيّة، كما أشرنا أعلاه، ويتكوّن من عددٍ من الوحدات، نعرضها فيما يلي:

  • الوحدة الأولى: تقع شمالي شرقي قصر سلوى، في الجهة المواجهة للوادي، حيث تبلغ مساحتها حوالي 690 متراً، وتضمّ فتحاتٍ. بينما المدخل فيقع في الجهة الجنوبية الغربيّة. وهي مكوّنة من مبنيين، حيث يقع في وسط كلّ مبنى قاعة محاطة بغرفٍ ثلاث. يوجد في هذه الوحدة سلّماً للصعود إلى الطابق الثّاني، وأيضاً للبرج الذي يقع في الجهة الشرقيّة.
  • الوحدة الثّانية: حيث تبلغ مساحتها حوالي 785 متراً. لها مدخلين، الأوّل هو الشماليّ والذي يفضي إلى قاعة، بينما الثّاني هو الشرقيّ والذي يتميّز بزخرفتّه وشرفاته المسنّنة.
  • الوحدة الثّالثة: يقع مدخلها في الجهة الشرقيّة من قصر سلوى، والذي يفضي إلى حجراتٍ ثلاث، حيث تبلغ مساحتها حوالي 245 متراً. والجدير بالذكر أنّها مكوّنة ثلاثة طوابق.
  • الوحدة الرّابعة: يقع في هذه الوحدة وبالركن الشرقي منها البرج، بينما المدخل يقع في الجهة الشرقيّة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 445 متراً. وتتألّف من ثلاثة طوابق، والطابق الأوّل مؤلّف من حجراتٍ ثلاث. في الواقع أن جميع أجزاء هذه الوحدة مزخرفة.
  • الوحدة الخامسة: إنّ هذه الوحدة بنيت على أنقاض حي الطريف الأثريّ وذلك في القرن 14 للهجرة، حيث دُمر عام 1232 للهجرة مع الدرعيّة.
  • الوحدة السّادسة: تتميّز هذه الوحدة بجودة بنائها وبشكلها المعماريّ، حيث تبلغ مساحتها حوالي 720 متراً. في حين أنّها عبارة عن ثلاثة مساكن، لكلّ منها مدخلها الخاصّ.
  • الوحدة السّابعة: وهي عبارة عن جزأين، حيث تقدّر مساحتها بحوالي 1100 متراً.

اقرأ أيضاً: اين يقع قصر الحصن

معلومات هامة عن قصر سلوى

لدينا العديد من المعلومات الهامة والتي يمكن أن نعرضها في هذه الفقرة من مقالتنا التي تحمل عنوان اين يقع قصر سلوى، على سبيل المثال:

  • تمّ إنشاء قصر سلوى في أواخر القرن الثّاني عشر الهجريّ.
  • تبلغ مساحة قصر سلوى الذي يوجد في الدرعية حوالي 10 آلاف متراً مربّعاً، وبذلك هو أكبر قصر موجود في المنطقة.
  • يرتبط قصر سلوى بالجامع الكبير الذي يقع في حي الطريف بجسرٍ، وذلك لسهولة التنقل. في الواقع، قام الإمام سعود بن عبد العزيز ببنائه. علاوة على ذلك، يقع في الجامع مدرسة لعلوم الدين. والجدير بالذكر أنّ هذا الجامع كان أكبر المساجد في منطقة شبه الجزيرة العربيّة آنذاك.
  • إنّ حي الطريف والذي هو أوّل الأحياء التاريخيّة لعاصمة الدولة السعوديّة الأولى، والذي يقع قصر سلوى فيه سجّل في قائمة التراث العالمي عام 2010 م. وبذلك يكون ثاني المواقع السعوديّة التراثيّة المسجّلة في اليونسكو بعد مدائن صالح والتي تعرف بالحجر.
  • يضمّ قصر سلوى الذي يقع في حيّ الدرعيّة متحف الدرعيّة. حيث يعرض فيه مراحل تطّور الدولة السعوديّة الأولى عبر التاريخ، وذلك عبر الأفلام الوثائقيّة، ناهيك عن الرسومات والأعمال الفنيّة.
  • ضمن مشروع تطوير حيّ الطريف الذي بدأ في السنوات الثلاثة الأخيرة، ونظراً لكونه يحوي العديد من المباني الأثريّة في السعوديّة، تمّ توظيف أطلال قصر سلوى الخارجيّة لعروض الضوء والصّوت والوسائط المتعدّدة. لاسيما أنه وضع على جدرانه شاشات عرض تحكي قصّة الدولة السعودية الأولى.

وفي نفس السياق، اين يقع قصر سلوى ؟ هذا القصر الذي كان شاهداً على الكثير من الأحداث التاريخيّة والمفصليّة في حياة السعوديّين، بدءاً من نشوء أوّل دولة، ألاّ وهي الدولة السعوديّة الأولى، حتّى يومنا هذا. ومازال حاضراً يعبق بين جنباته برائحة الأصالة، ومزيّناً بأشجار النخيل الشامخة.

المراجع

  1. ^ al-madina.com , «قصر سلوى».. تاريخ السياسة وجغرافية المكان , 11/5/2021
  2. ^ alwatan.com.sa , جدران قصر سلوى تتحول لشاشات تعرض ملاحم الدولة السعودية الأولى , 11/5/2021
150 مشاهدة