اين يقع مهرجان الوطني التراث

كتابة أندره عيد قره -
اين يقع مهرجان الوطني التراث

اين يقع مهرجان الوطني التراث ؟ إنّه واحد من أكبر المهرجانات التي تُقام في البلاد، إذ يقام في القرية التراثية التي يقام على أرضها المهرجان الوطني للتراث والثقافة. لا سيما أن هذا المهرجان يُقام برعاية ملكيّة، وبمستوى عالميّ.

اين يقع مهرجان الوطني التراث

يقع مهرجان الوطني التراث في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديدًا في مدينة الرياض، في الجهة الشمالية الشرقيّة منها، في قرية الجنادرية، والتي تُعرف بالقرية التراثيّة في وادي السلي. حيث يمتدّ هذا الوادي لمسافة تصل إلى ما يقارب 103 كيلو مترًا. وهي التي يُقام على أرضها المهرجان الوطنيّ للتراث والثّقافة في السعودية. لا سيما أنّ الجنادريّة تعني إعادة الرونق للأشياء، حيث أخذت اسمها من كلمة جندر العربيّة. والجدير بالذكر بأنّ قرية الجنادريّة كان يطلق عليها في السّابق اسم روضة السويس.

شاهد أيضًا: تقع القرية التراثية التي يقام على أرضها المهرجان الوطني للتراث والثقافة في

مهرجان الجنادرية الوطني والتراثي

كما أشرنا أعلاه فإنّه يقع مهرجان الوطني التراث في قرية الجنادرية والتي تتبع لعاصمة المملكة العربية السعودية مدينة الرياض. وهناك العديد من المعلومات التي يمكن أن نقدّمها في شكل الأسئلة عن هذا المهرجان، كما يلي:

  • متى يقام مهرجان الجنادرية: في الواقع إنّ مهرجان الجنادريّة وهو مهرجان الوطني التراث في المملكة العربية السعودية. هو واحد من المهرجانات التي تُقام بشكلٍ سنويّ في فصل الربيع.
  • مدة مهرجان الجنادرية: إنّ مدة مهرجان الجنادرية تبدأ من شهر شباط/ فبراير، وينتهي حتّى شهر آذار/ مارس من كلّ عام.
  • موقع الجنادرية: تقع الجنادرية كما أشرنا أعلاه، في الجهة الشماليّة الشرقيّة من عاصمة المملكة العربية السعودية مدينة الرياض، حيث وادي السلي.
  • متى أول مرة أقيم مهرجان الوطني التراث: لقد أقيم مهرجان الوطني للتراث والثقافة، والذي أصبح لاحقًا يعُرف باسم الجنادريّة، لأوّل مرّة في عام 1985 م/ 1405 هـ. وتحديدًا في شهر آذار/ مارس.
  • فعالية مهرجان الجنادرية: في الواقع إنّ من اسم مهرجان الجنادرية المهرجان الوطني للتراث والثقافة يتّضح بأنّه يقام فيه الفعاليّات التراثيّة والثقافيّة والفنيّة، والرياضيّة العديدة. كما يقدّم في المهرجان العروض التي تتضمّن الرقصات السعوديّة التراثيّة، كرقصة العرضة الشهيرة في البلاد. وأيضًا يقدم فيه الأوبريت، والندوات والمحاضرات الفكريّة والثقافيّة. لا سيما أنه يقدّم فيه أيضًا الأمسيات الشعريّة والتي يقدّمها عدد من الشعراء العرب الذين تتمّ دعوتهم للمشاركة في هذا المهرجان الكبير. بالإضافة إلى المعارض العديدة، كمعرض التصوير، ومعرض الكتب. كما أنّ المشغولات اليدويّة لها حصّة كبيرة في المهرجان، إذ أنّها واحدة من الفعاليات التي تقدّم ضمن هذا المهرجان. علاوة على ذلك، هناك فعالية هامة تقُام في مهرجان الوطني التراث، وهي سباق الهجن السنويّ.
  • مَن يشرف على مهرجان الجنادرية: في الواقع إنّ مهرجان الجنادرية الوطني للتراث الذي يقام في المملكة العربية السعوديّة، كان بدايةً تحت إشراف وزارة الحرس الوطني، وذلك منذ عام 1985 م، إلى عام 2018 م. بينما تحوّل الإشراف إلى وزارة الثقافة في المملكة منذ عام 2018 م، وذلك بعد تأسيسها في هذا التاريخ.

شاهد أيضًا: من المعالم الاثريه في الرياض

ختامًا، قدّمنا في هذه المقالة اين يقع مهرجان الوطني التراث ، والذي يعرف بمهرجان الجنادرية. لا سيما أنّ فعاليات هذا المهرجان تُقام على أرض القرية التراثيّة المتكاملة. إنّ كان من حيث البناء أو من حيث المرافق، والمعروضات، وسط احتفالٍ ضخمٍ يُحكى به وتتصدّر فعالياته معظم الصحف العربيّة والعالميّة.

المراجع

  1. ^ sabq.org , مهرجان الجنادرية.. عندما يجتمع التراث والثقافة والفن تحت سقف واحد , 06/11/20201
33 مشاهدة