تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل

تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل

سنقدم لكم في هذا المقال الإجابة حول سؤال تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل ، تتواجد في الطبيعة العديد من أنواع الصخور صنفها علماء الجيولوجية في ثلاث فئات هي الصخور الرسوبية والصخور النارية والصخور المتحولة وهي موضوع هذا المقال وسنقدم لكم طريقة التحول وأشهر الأمثلة على هذا النوع من الصخور.

تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل

تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل الإجابة: “نتيجة الحرارة الشديدة والضغط المرتفع“، ويمكن القول أن الصخور المتحولة هي الصخور النارية والرسوبية الموجودة أساسًا في الطبيعة وتتحول بفعل بعض العوامل والتغيرات الطبيعية أو الكيميائية كدرجات الحرارة العالية والضغط والمحاليل الكيميائية النشطة، فتؤثر هذه العوامل على المعادن الموجودة في الصخور وتحولها إلى أنواع وأشكال أخرى أكثر ملائمة للظروف البيئية التي أدت إلى نشوءها، وأغلب الحبيبات المعدنية يتغير شكلها بفعل الضغوط فتتهشم أو قد يتفلطح بعضها وغالبًا تترتب على هيئة طبقات شبه متوازية وهو شكل مميز للصخور المتحولة.[1]

شاهد أيضًا: أنواع الصخور الرسوبية هي

أنواع الصخور المتحولة

الصخور المتحولة تقسم بدورها إلى نوعين أساسيين وذلك وفق ما أقره علماء الجيولوجيا وطبقات الأرض، وهذان النوعان هما:

  • الصخور المتورقة: لها طبقات ذات شكل مميز يشبه أوراق صفحات الكتاب وتكون مكونةً في الغالب من معادن مختلفة الأولان ومرتبة بشكل طبقات شبه متوازي.
  • الصخور غير المتورقة: هي صخور متحولة ليس لها بنية ورقية واضحة المعالم، ولها لون متجانس وحبيباتها غير مرئية.

شاهد أيضًا: اذا كانت نسبة السيليكا في الصخور الناريه

عملية تحول الصخور المتحولة

تتم عملية تحول الصخور إلى صخور متحولة وفق إحدى الطريقتين التاليتين:

التحول الالتماسي أو الحراري

في هذا الطريقة تتلامس الصخور المحيطة بالكتل النارية بها وبالحمم البركانية التي تملك درجات حرارة مرتفعة جدًا مما يسبب إعادة تبلور قسم من المعادن الموجودة في هذه الصخور أو كل المعادن، وعلى سبيل المثال يتم في الصخور الرملية إعادة تبلور جزيئات الكوارتز أو المرو إلى بلورات صغيرة تتداخل فيما بينها مكونةً صخر الكوارتيزيت.

التحول النطاقي أو الديناميكي

يحدث هذا النوع من التحول بفعل تغير درجات الحرارة والإجهادات على مناطق واسعة من الصخور، ويتسبب هذا النوع من التحول في ظهور معادن جديدة مسطحة أو نصلية بشكل تتعامد فيه جوانبها المفلطحة في جهة نهاية الضغوط العظمى، وهكذا تظهر أنواع الصخور ذات الشكل المعروف بالتورق أو بالتركيب الشيستي.

شاهد أيضًا: كيف نسخدم الصخور والمعادن

أمثلة على الصخور المتحولة

فيما يلي بعض الأمثلة حول صخور وأحجار تنتمي لفئة الصخور المتحولة:

  • الكوارتيزيت: وهو ناتج بالأصل عن صخور رسوبية تحولت بفعل عوامل مختلفة، ويتدرج لونه بين القرمزي والأصفر بسبب وجود شوائب هي أكاسيد الحديد.
  • الرخام: وهو صخر متحول كلسي مكون من مادة الكالسيت النقية يستخدم في النحت والبناء وإكساء الرضيات والجدران والحمامات وغير ذلك.
  • شيست: نوع من الصخور التي تحولت من صخور نارية أو رسوبية بفعل عوامل الحرارة والضغط ويتكون من حبيبات ذات حجم متوسط.
  • نايس: هو عبارة عن صخور متحولة من الفلدسبار وهي تتميز بظاهرة التورق فتكون بنيتها على هيئة طبقات متوازية أما لونها فيكون متفاوتًا وتجد طبقات متناوبة من الألوان الفاتحة والداكنة.

وفي الختام أوضحنا أنه تتكون الصخور المتحولة نتيجة ل ، بالإضافة إلى أهم أنواع الصخور المتحولة وطريقة تحولها مع بعض الأمثلة لأنواع مستخدمة في حياتنا وتعود بتصنيفها للصخور المتحولة.

المراجع

  1. ^.usgs.gov , What are metamorphic rocks? , 21/12/201

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *