تعلم مجموعة من الحيل تساعدك على الخروج من الحالة النفسية السيئة

الخروج من الحالة النفسية السيئة

نواجه كل يوم في حياتنا مجموعة كبيرة من المعارك النفسية، بوالتي قد تتركنا مرهقين ومستنزفين. لذا سنقدم لك مجموعة من الحيل تساعدك على الخروج من الحالة النفسية السيئة لتصبح بحالة مزاجية أفضل وأكثر سعادة في مقالنا هذا.

الحيل تساعدك على الخروج من الحالة النفسية السيئة

اصنع تحديات صغيرة يومية

من أفضل الطرق السهلة لتعزيز ثقتك بنفسك وتحسين حالتك المزاجية هي أن تضع لنفسك تحديات صغيرة يومية.

لا يجب أن تكون هذه التحديًات كبيرة وصعبة مثل تسلق جبل إفرست. لكن يجب أن تكون صغيرة مثل “سأتناول طعام إفطار صحيًا لمدة السبعة أيام التالية”. أو “سأمارس الرياضة لمدة عشر دقائق كل يوم صباحا”

صنع هذه التحديات الصغيرة ، سيثبت لك أنه يمكنك فعل ذلك حقًا. وإذا كان يمكنك القيام بذلك ، فكم من الأشياء الرائعة الأخرى التي يمكنك تحقيقها؟ [1]

راقب حالتك المزاجية

عليك البحث داخل عقلك دائما عن الأشياء التي تسبب لك التوتر والقلق ومحاولة إيجاد حلول لها حتى لو كانت هذه الحلول ستتطلب وقتا أو مالا، فبمجرد أن تضع الخطة لحل المشكلة البسيطة ستشعر أنك أكثر استقرارًا. أما ما لا يمكنك السيطرة عليه فيجب عليك أن تأخذ قرارًا بالتوقف عن التفكير به، مثل التوتر بسبب الوصول للعمل في الموعد الصحيح، فعليك بالتفكير ليس في عواقب التأخير، ولكن في كيفية توظيف الوقت لتجنب التأخير مثل كي الملابس من الليلة السابقة وتحضير الحقيبة والخلود إلى الفراش مبكرا لكي تستطيع الاستيقاظ مبكرا وهكذا. مجرد أنك قمت بهذه المهام البسيطة ستجد أنك أصبحت أكثر هدوء واسترخاء.

توقف عن محاولة إرضاء الأخرين وضع نفسك أولوية

كلنا نريد أن نكون محبوبين، لكن لا تقوم بالكثير من التضحيات من أجل الأخرين والتي تتسبب في شعورك الدائم التوتر.

وعليك أن تهتم بنفسك قبل اهتمامك بالآخرين، فمثلا لا تضيع ساعات نومك من أجل القيام بمهمة لشخص آخر، مما يسبب لك عدم الراحة والتوتر، وتعلم أن تقول لا إذا كنت لا تستطيع القيام بخدمة لشخص ما أو لا تجد الوقت الكاف لأجل إنهائها.

لا تستقبل الضيوف إذا كنت تريد النوم أو الاسترخاء في المنزل ولا تخجل من الاعتذار لهم. كما أنك لست مضطرًا لتلبية أي دعوة للخروج مع الأصدقاء أو الدعوة لحضور الحفلات المنزلية إذا كنت مشغولًا أو حتى لو كنت تريد هذا الوقت لنفسك. [2]

دلل نفسك بنفسك

لا تنتظر من أحد أن يدللك ويمنحك ما تريده. أحصل على ما ترغب به بنفسك.

فإذا شعرت برغبة في مشاهدة فيلم في السينما لا تلغي الفكرة لمجرد أنك لم تجد من يذهب معك. بل قم واذهب للسينما وشاهد فيلمك مع عبوة كبيرة من الفيشار والشيكولاتة.

امنح نفسك كل فترة يوم للاسترخاء بدون القيام بأي مسؤوليات وأبلغ الجميع أنك إجازة اليوم ولن تقوم بأي مهامن وعلى الجميع الاعتماد على أنفسهم.

إشتر لنفسك هدية تجبها كل فترة حسب إمكانياتك حتى لو كانت نوع الحلوى الذي تفضله، واجلس واستمتع بتناولها.

مارس هواياتك

لا تجعل المسئوليات اليومية تستهلك وقتك بأكمله، بل عليك تخصيص وقت ولو قليل لممارسة هواية مفضلة لديك مثل الرسم أو ممارسة الرياضة أو القراءة أو مشاهدة فيلم أو ممارسة ألعاب على الكمبيوتر أو على الهاتف المحمول.  [3]

اعتزل من يؤذيك

اقطع علاقاتك مع الأشخاص الذين يبثون السموم في حياتك، إذا شعرت بأن حالتك النفسية تسوء بعد جلوسك مع شخص محدد فعليك تقييم علاقتك بهذا الشخص، فإذا وجدت أنه ليس من الأشخاص الأساسية في أسرتك مثل الأب أو الأم أو الأخوة أو الأبناء فاقطع علاقتك بهذا الشخص تماما، أما لو كان من الأشخاص الأساسيين في الحياة فعليك إصلاح هذه العلاقة أو تحديدها قليلا واختيار المواضيع التي تتحدث فيها معهم لكي لا تتسبب في الأذى لنفسك، كما يمكنك مصارحتهم بمشاعرك وبالأمور التي تشعرك بالسوء ليتجنبوا القيام بها أو التحدث عنها.