تمتد على شكل قوس في الجهة الشمالية والشرقية لوطني المملكة العربية السعودية هي صحراء الدهناء

تمتد على شكل قوس في الجهة الشمالية والشرقية لوطني المملكة العربية السعودية هي صحراء الدهناء

تمتد على شكل قوس في الجهة الشمالية والشرقية لوطني المملكة العربية السعودية هي صحراء الدهناء ؟ تتمتع صحراء الدهناء بشكلٍ فريدٍ بين الصحاري في البلاد، حيث الظلال المنحنيّة للخطوط الرمليّة المتعرّجة، والتي تبدو كلوحةٍ بديعة لا سيما عند غروب الشمس. ومن موقع محتويات سنتعرّف إلى شكل صحراء الدهناء وبعض المعلومات عنها.

تمتد على شكل قوس في الجهة الشمالية والشرقية لوطني المملكة العربية السعودية هي صحراء الدهناء

تمتدّ على شكل قوس في الجهة الشمالية والشرقية لوطني المملكة العربية السعودية هي صحراء الدهناء، وهذا صحيح إذ أنّها تمتدّ من درب زبيدة حيث آبار لينة التي تقع في منطقة الحدود الشماليّة، ومن ثم منطقة حائل، ومن بعدها منطقة القصيم، فالمنطقة الشرقيّة، مروراً بمنطقة الرياض، حتى تصل جنوباً إلى الربع الخالي. في الواقع أنّ شكل القوس الذي تبدو عليه صحراء الدهناء، هو نتيجة وجود الكثبان الرمليّة المتحرّكة. لا سيما أنّ صحراء الدهناء تبعد عن الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، مسافة تصل إلى حوالي تسعين كيلو متراً. كما تبعد عن الهفوف الموجودة في الأحساء مسافة تصل إلى حوالي مئة وخمسين كيلو متر. بينما تبلغ مساحة صحراء الدهناء حوالي خمسة وأربعين ألف كيلو متر مربّع.

شاهد أيضًا: أين تقع صحراء الدهناء

موقع صحراء الدهناء في المملكة

في الحقيقة تقع صحراء الدهناء في المملكة العربيّة السعودية وتحديداً من الجهة الشمالية والشرقية ممتدّة حتّى تتصل بالجزء الجنوبي حيث الربع الخالي. وبحسب خريطة المملكة العربية السعودية فإنّ صحراء الدهناء تقع وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 24.1 شمالاً، والدرجة 45.43 درجة شرقًا.

شاهد أيضًا: تقع صحراء الدهناء في الجزء الجنوبي الشرقي من وطني

مناخ صحراء الدهناء

تقع صحراء الدهناء التي تمتدّ من الجهة الشمالية والشرقية لوَطني في المملكة العربية السعودية على شكل قوسٍ ضمن مناخٍ صحراويّ. لا سيما أنّه يكون جافاً في معظم أيّام العام، إلاَّ أن الحرارة تكون مرتفعة جدّاً في فصل الصيف حيث تزيد عن أربعين درجة مئويّة. بينما في فصل الشتاء، فإنّ المناخ يتّسم بالبرودة نوعاً ما. في حين أن أمطار صحراء الدهناء لا تزيد عن خمسة وسبعين مليمتراً سنويّاً، والتي تتساقط في معظمها خلال فصل الخريف. في الواقع تنشط العواصف الرمليّة في صحراء الدهناء وذلك ما يؤدّي لحركة الرمال فيها، فيبدو شكلها كالقوس.[1]

ختاماً، بيّنا من خلال هذه المقالة التي تحمل عنوان تمتدّ على شكل قوس في الجهة الشمالية والشرقية لوطني المملكة العربية السعودية هي صحراء الدهناء بأنّها إجابة صحيحة. كما بيّنا موقع صحراء الدهناء على الخريطة، بالإضافة إلى المناخ الذي تتمتّع به.

المراجع

  1. ^britannica.com , Al-Dahnāʾ , 05/09/2022