توليد الكهرباء باستخدام طاقة المياه الجارية هي

كتابة ربا عبدالله -
توليد الكهرباء باستخدام طاقة المياه الجارية هي

توليد الكهرباء باستخدام طاقة المياه الجارية هي ماذا؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أنه من الجيد استخدام مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء فضلًا عن المصادر غير المتجددة، فمن هذا المنطلق أيضًا سنتعرف على مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة، بالإضافة إلى طرق ترشيد الكهرباء.

توليد الكهرباء باستخدام طاقة المياه الجارية هي

توليد الكهرباء باستخدام طاقة المياه الجارية هي نوع من مشاريع توليد الكهرباء التي تنتج عادة ما بين 5 إلى 100 كيلو واط  من الكهرباء باستخدام التدفق الطبيعي للمياه، وتعتمد العديد من المنشآت والمنازل في جميع أنحاء العالم ولا سيما في الدول النامية على هذه التقنية، فهي توفر استخدام الوقود، مثلها مثل المشاريع التي تعتمد على الطاقة الشمسية، ومن الممكن أن تكون المنشأة في كثير من الأحيان مجرد بركة على شكل سد صغير في أعلىٰ شلال وتمد منه أنابيب لمسافة عدة مئات من الأقدام لتصل في النهاية إلى موقع مولد صغير للكهرباء.

شاهد أيضًا: ما هو الذي لا تعتمد عليه كمية الكهرباء الناتجة عن الألواح الشمسية ؟

مصادر الطاقة

تقسم الطاقة في الطبيعة إلى نوعين، وهي مصادر الطاقة المتجددة، ومصادر الطاقة غير المتجددة: [1]

  • مصادر الطاقة المتجددة: هي المصادر التي لا يمكن استنفادها مع الاستخدام المستمر، ومن الأمثلة على ذلك المياه والأشجار وما إلى ذلك.
  • مصادر الطاقة غير المتجددة: المصادر غير المتجددة هي الموارد التي يتم استنفادها في استخراجها واستخدامها، ومن الامثلة على مصادر الطاقة غير المتجددة: الفحم، والبترول، وخام الحديد إلخ.

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

وفيما يأتي قائمة بأهم طرق ترشيد استهلاك الكهرباء: [2]

  • إغلاق جهاز الكمبيوتر الخاص: حيث تعد أجهزة الكمبيوتر من أكبر مستخدمي الطاقة في مباني المكاتب، لذلك من المهم القيام بإيقاف تشغيل شاشة الكمبيوتر في الليل والتخلص من شاشة التوقف، وبالتالي إيقاف التشغيل لجهاز الكمبيوتر.
  • اختيار نوع الضوء المناسب: حيث أن مصابيح LED هي أكثر خيارات الإضاءة كفاءة في استخدام الطاقة، وتستهلك مصابيح LED كهرباء أقل بنسبة 75% من المصابيح المتوهجة (Energy Star)، كما أن هذا النوع من المصابيح لا يحتوي على زئبق ويدوم حوالي 25 مرة أطول من المصابيح المتوهجة التقليدية.
  • التقليل من تشغيل الأجهزة الكهربائية: مثل أجهزة التلفزيون وأجهزة الميكروويف والماسحات الضوئية والطابعات حيث أنها تستهلك الطاقة الاحتياطية من الكهرباء حتى عند إيقاف تشغيلها، حتى من الممكن أن تستمر بعض أجهزة الشحن في سحب كميات صغيرة من الطاقة حتى عند توصيلها.
  • إطفاء الأنوار.

شاهد أيضًا: اطفاء الاضواء غير الضروريه مثال على

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال توليد الكهرباء باستخدام طاقة المياه الجارية هي ماذا؟ كما وتم التعرف على كيف من الممكن توليدها، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على طرق ترشيد استهلاك الكهرباء.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Meaning and Functions of Environment , 2/1/2022
  2. ^ green.harvard.edu , Top 5 Steps to Reduce Your Energy Consumption , 2/1/2022
56 مشاهدة