جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام 1441-2020

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 19:05
جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام 1441-2020

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام 1441-2020 من أكثر الأشياء التي يتساءل عنها الكثير من الناس؛ نظرًا لأن شهر رمضان قد أوشك على الانتهاء، ويستعد المسلمون أن يستقبلوا عيد الفطر المُبارك، ويُريدون أن يُؤدوا حقوق الله -عز وجل- في أموالهم، ويُخرجوا الزكاة المفروضة عليهم؛ حتى ينعموا برضا الله، ويفوزوا بالسعادة في الداريْن؛ فهيّا معًا نتعرف على جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام.

كم كيلو زكاة الفطر

لقد شرع الله -عز وجل- زكاة الفطر؛ حتى يُغنى الفُقراء في يوم العيد عن السؤال، وكذلك حتى يُكفّر الله ذُنُوب العاصين من المُسلمين في شهر رمضان، فقد سُمّيت الصدقةُ صدقةً؛ لأنها مأخوذة من الصدق، والصدق مع الله هو أعلى مراتب الصدق، فإذا أخرج العبد من ماله حقّ الله؛ رزقه الله من حيث لا يحتسب، ووفقه لكل خيرٍ، ومنع عنه كلّ شرٍّ.

شاهد أيضًا: زكاة الفطر 2020 .. مقدار زكاة الفطر 2020

زكاة الفطر كم كيلو للفرد

قد يتساءل بعض الناس ما هو الحد الأدنى لقيمة زكاة الفطر؟ الحد الأدنى يمكن تحديده من خلال تحديد الدولة التي يتواجد فيها المُزكّي، وفي خصوص زكاة الفطر في السعودية قد أفتى مفتي المملكة أنها تُقدر بثلاثة كيلو جرامات من الطعام المتداول عندهم، كما أنه أباح أن تكون زكاة الفطر تمرًا، وقد أجاز بعض الفقهاء أن تُخرج زكاة الفطر نقدًا، ولكن هذه الفتوى لمّا تُطبّق بشكلٍ فعّالٍ في المملكة.

وفي مصر قُدّرت زكاة الفطر قُدّرت قيمة زكاة الفطر بأنها اثنان كيلو ونصف الكيلو جرام من الطعام الذي يقتات به أهل هذه البلدة، وكذلك جُوّز في مصر إخراج زكاة الفطر نقدًا، وقد قُدّرت قيمة زكاة الفرد الواحد بأنها تُساوي حوالي خمسة عشر جنيهًا مصريًّا، وهذه القيمة هي أقل قيمة يخرجها المزكّي، أما إذا زاد المزكَي عن هذه القيمة فلا حرج عليه، بل يُثاب على ما قدّمه، والحسنة بعشر أمثالها، والله يُضاعف لمن يشاء، والله واسع عليم.

شاهد أيضًا: زكاة الفطر للفرد 2020

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد كما قررته اللجان الشرعية السعودية متمثلة في مفتيها، ثلاثة كيلو جرامات للفرد الواحد، فإذا كان عدد الأسرة أربعة، إذًا سيكون إجمالي ما يُخرجة رب هذه الأسرة اثنا عشر كيلو جرامًا، أو ما في ثمنها، أما في مصر؛ إذا كانت الأسرة أربعة أفراد؛ فإن إجمالي زكاة فطرهم عشرة كيلو جرامًا.

شاهد أيضًا: وقت خروج زكاة الفطر

ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرف على جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام ، وبعض الأحكام المتعلقة به، وآراء العلماء في ما إذا كان يُجوّزون إخراج زكاة الفطر طعامًا كفعل النبي، أم مالًا اتفاقًا مع طبيعة أحوال الناس واحتياجهم.

1120 مشاهدة