جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام 1445 – 2024

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام من أكثر الأشياء التي يتساءل عنها الكثير من الناس؛ نظرًا لأن شهر رمضان قد أوشك على الانتهاء، ويستعد المسلمون أن يستقبلوا عيد الفطر المُبارك، ويُريدون أن يُؤدوا حقوق الله -عز وجل- في أموالهم، ويُخرجوا الزكاة المفروضة عليهم؛ حتى ينعموا برضا الله، ويفوزوا بالسعادة في الداريْن؛ فهيّا معًا نتعرف على جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام، ويُقدّم موقع مُحتويات جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام.

كم كيلو زكاة الفطر

لقد شرع الله -عز وجل- زكاة الفطر؛ حتى يغني الفُقراء في يوم العيد عن السؤال، وكذلك حتى يُكفّر الله ذُنُوب العاصين من المُسلمين في شهر رمضان، فقد سُمّيت الصدقةُ صدقةً؛ لأنها مأخوذة من الصدق، والصدق مع الله هو أعلى مراتب الصدق، فإذا أخرج العبد من ماله حقّ الله؛ رزقه الله من حيث لا يحتسب، ووفقه لكل خيرٍ، ومنع عنه كلّ شرٍّ.

شاهد أيضًا: زكاة الفطر .. مقدار زكاة الفطر

زكاة الفطر كم كيلو للفرد

قد يتساءل بعض الناس ما هو الحد الأدنى لقيمة زكاة الفطر؟ الحد الأدنى يمكن تحديده من خلال تحديد الدولة التي يتواجد فيها المُزكّي، وفي خصوص زكاة الفطر في السعودية قد أفتى مفتي المملكة أنها تُقدر بثلاثة كيلو جرامات من الطعام المتداول عندهم، كما أنه أباح أن تكون زكاة الفطر تمرًا، وقد أجاز بعض الفقهاء أن تُخرج زكاة الفطر نقدًا، ولكن هذه الفتوى لمّا تُطبّق بشكلٍ فعّالٍ في المملكة.

شاهد أيضًا: زكاة الفطر للفرد 

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام

فيما يأتي جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام:

الصنف  الوزن  الصنف الوزن
القمح 2040 غراماً. الحمص 2000 غرام.
الفرينة 1400 غرام. العدس 2100 غرام.
الكسكس 1800 غرام. الزبيب 1640 غراماً.
المحمصة 2000 غرام. اللوبيا 2060 غراماً.
الأرز 2300 غرام. الجلبانة المكسرة 2240 غراماً.
التمر 1800 غرام. الدقيق 2000 غرام.

شاهد أيضًا: وقت خروج زكاة الفطر

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر

إنّ إسلامنا الحنيف جاء بالكمال والشّمولية، وبما يعود على المجتمع بالنفع وذلك بما فرضه الإسلام على المسلمين من عبادات، ومنها زكاة الفطر التي سندرج شيئًا من الحكمة من مشروعيتها فيما يأتي:

  • تعدّ زكاة الفطر زكاة للمسل الصائم؛ مما كان من الرفث واللغو في رمضان.
  • تعدّ زكاة الفطر من الأمور الإيجابيّة التي تعود بالنفع على فقراء المسلمين، وذلك كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “عَنِ ابنِ عبَّاسٍ قالَ فرضَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- زَكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطعمةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فَهيَ زَكاةٌ مقبولةٌ، ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فَهيَ صدقةٌ منَ الصَّدقاتِ”.
  • تعدّ زكاة الفطر زكاة للبدن، كما أنّها تؤدي إلى التكافل المجتمعيّ، كما أنّها لون من ألوان شكر الله -عزّ وجلّ- على النعم الجليلة من طعام وشراب.
  • تسهم زكاة الفطر في أنها تمدّ يد العون للمحتاجين، وذلك في وقت هم يحتاجون إلى المساعدة.
  • زكاة الفطر تزيد من أجر الصائم بما قام به من طاعة الصيام في رمضان، فتكلل طاعته في رمضان الثواب والأجر الكبير.
  • زكاة الفكر تسهم في زيادة فرحة المسلم في عيد الفطر، وتحمل ملامح العيد للمسلمين جميعًا في الشهر الفضيل.

ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرف على جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام ، وبعض الأحكام المتعلقة به، وآراء العلماء في ما إذا كان يُجوّزون إخراج زكاة الفطر طعامًا كفعل النبي، أم مالًا اتفاقًا مع طبيعة أحوال الناس واحتياجهم.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , زكاة الفطر صاع من قوت البلد , 21/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *