حديث عن المعلم للاذاعة المدرسية

حديث عن المعلم للاذاعة المدرسية

حديث عن المعلم للمعلم مكانة كبيرة ومنزلة عظيمة في الدّين الإسلامي، فهو المُدرّس الأول الذي نتلقى منه العلوم الدنيويّة والشرعيّة كلها، وقد أعلى الإسلام من مكانة المعلم ومنزلته، لما يقدّمه من خبراته ومعلوماته، ويضعها بين يدي طلابه لكي ينفعهم في دنياهم وآخرتهم، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على حديث عن المعلم للإذاعة المدرسية.

حديث عن المعلم

وردت عدد من الأحاديث النبوية الشريفة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في فضل العلم والعلماء، ومن أبرز الأحاديث عن المعلم نذكر الآتي:[1]

  • عن عبدالله بن عمرو قال: (إنَّ اللهَ لا يقبضُ العلمَ انتزاعًا ينتزعُهُ منَ النَّاسِ ، ولَكن يقبضُ العلمَ بقبضِ العُلماءِ ، حتَّى إذا لم يترُك عالمًا اتَّخذَ النَّاسُ رؤوسًا جُهَّالًا ، فسُئلوا فأفتوا بغيرِ عِلمٍ فضلُّوا وأضلُّوا)[2].
  • عن عبادة بن الصامت قال: (ليسَ منَّا منْ لمْ يُجِلَّ كبيرَنا، ويرحمْ صغيرَنا ! و يعرفْ لعالِمِنَا حقَّهُ)[3].
  • عن أبو أمامة الباهلي قال: (ذكِرَ لرَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم رجُلانِ؛ أحدهما عابدٌ، والآخَرُ عالِمٌ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: فضلُ العالمِ على العابدِ كفضلي على أدناكم ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ وأَهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ على معلِّمِ النَّاسِ الخيرَ)[4].

شاهد أيضًا: ايات عن المعلم للاذاعة المدرسية

حديث عن المعلم إسلام ويب

وردت عدد من الأحاديث النبوية الشريفة عن المعلم ومكانته وفضله على غيره، حيث أعلى الإسلام من مكانة المعلم ومنزلته، وأبرز الأحاديث عن المعلم هي:[5]

  • (فضلُ العالِمِ علَى العابدِ كفَضلي علَى أدناكُم)[6].

  •  (لبابٌ يتعلمُه الرجلُ أحبُّ إلى اللهِ من ألفِ ركعةٍ تطوعًا، وقالاقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَإذا جاء الموتُ لطالبِ العلمِ وهو على هذه الحالةِ – مات وهو شهيدٌ)[7].

  • (من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ وفضلُ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درْهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَ بِهِ فقد أخذَ بحظٍّ وافرٍ)[8].

في نهاية مقالنا تعرفنا على حديث عن المعلم حيث ذكرنا عدد من الأحاديث التي تبين مكانة المعلم ومنزلته وقدره، وتعرفنا على بعض الأحاديث عن المعلم في موقع إسلام ويب.

المراجع

  1. ^alukah.net , حديث إلى المعلم , 03/10/2022
  2. ^صحيح الترمذي , عبدالله بن عمرو ، الألباني ،صحيح الترمذي ، 2652،صحيح 
  3. ^الجامع الصغير , عبادة بن الصامت ، السيوطي ، الجامع الصغير ، 7675 ،صحيح
  4. ^صحيح الترمذي ,  أبو أمامة الباهلي،الألباني ، صحيح الترمذي ،2685 ، صحيح
  5. ^islamweb.net , أحاديث نبوية وآثار في فضل العلم , 03/10/2022
  6. ^إصلاح المساجد ,  أبو أمامة الباهلي ، الألباني ، إصلاح المساجد ،126 ،حسن
  7. ^المتجر الرابح ,  أبو ذر وأبو هريرة ، الدمياطي ، المتجر الرابح ، 22 ،إسناده لا بأس به
  8. ^صحيح الترمذي ,  أبو الدرداء ، الألباني ، صحيح الترمذي ، 2682 ، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *