حديث عن طلب العلم

حديث عن طلب العلم

حديث عن طلب العلم، لقد حث الله تعالى عباده على طلب العلم والوصول إليه بكل الوسائل والطرق، وقد أثاب طالب العلم ومُعلمه، وجعل لهم مكانة رفيعة عالية في الدنيا والآخرة، وذلك لأهمية العلم في نهضة الأمة وحضارتها ورِفعتها، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نذكر عددًا من الأحاديث التي حثّت المسلمين على طلب العلم وتعلّمه.

حديث عن طلب العلم

ورد عدد كبير من الأحاديث التي تحثّ المسلمين على طلب العلم وتعلّمه والسعي إليه بكل الطرق، ومن أبرز هذه الأحاديث نذكر الآتي:[1]

  • عن أبي الدرداء قال: (من سلَكَ طريقًا يبتغي فيهِ علمًا سلَكَ اللَّهُ بِهِ طريقًا إلى الجنَّةِ، وإنَّ الملائِكةَ لتضعُ أجنحتَها رضاءً لطالبِ العلمِ، وإنَّ العالمَ ليستغفرُ لَهُ من في السَّمواتِ ومن في الأرضِ حتَّى الحيتانُ في الماءِ، وفضلُ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ)[2].
  • (فَضْلُ العِلْمِ خَيرٌ من فَضلِ العبادةِ، وخَيرُ دِينِكم الوَرَعُ)[3].
  • عن أبو هريرة قال: (ألا إنَّ الدُّنيا ملعونةٌ ملعونٌ ما فيها، إلَّا ذِكرُ اللَّهِ وما والاهُ، وعالِمٌ، أو متعلِّمٌ)[4]
  • عن أبو هريرة قال: (قال رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: مَن تَعلَّمَ عِلْمًا ممَّا يُبتَغى به وَجهُ اللهِ عزَّ وجلَّ، لا يَتعَلَّمُه إلَّا لِيُصيبَ به عَرَضًا مِنَ الدُّنيا؛ لم يَجِدْ عَرْفَ الجَنَّةِ يَومَ القيامةِ. يَعني: ريحَها)[5].

شاهد أيضًا: ما الشرط في طلب العلم لتحقيق الوعد المذكور

أحاديث عن نشر العلم

فكما ورد عدد كثير من الأحاديث عن طلب العلم، فقد ور كذلك أحاديث كثيرة تحث على نشر العلم والحكمة بين الناس ومنها:[6]

  • عن أبو سعيد الخدري قال: (سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ واقْنوهُم قلتُ للحَكَمِ ما اقْنوهُم قالَ علِّموهُم)[7].
  • عن عبدالله بن مسعود قال: (لا حَسَدَ إلَّا في اثْنَتَيْنِرَجُلٌ آتاهُ اللَّهُ مالًا، فَسَلَّطَهُ علَى هَلَكَتِهِ في الحَقِّ، ورَجُلٌ آتاهُ اللَّهُ حِكْمَةً، فَهو يَقْضِي بها ويُعَلِّمُها)[8].

لماذا حث الرسول على طلب العلم

لقد كانت أولى الآيات التي نزلت على سيدنا محمد هي: “إقرأ”، وهي دعوة إلهيّة لطلب العلم والتعلّم لجميع الناس ولا تقتصر على النبي، فالإسلام هو دين نور وعلم ومعرفة، وقد جاء ليُبعد الناس عن الجهل والتخلّف والظلمات التي كانوا فيها، فالعلم يُعلي من مكانة الإنسان، ويقدّر عقله، ويدعوه إلى البحث والاستفسار عن كل الأسئلة التي لا يجد لها جوابًا، فالإسلام دين العلم، ودين النور، ودين الحق، لذا ليس من الغريب أن جد النبي يطلب من أمته السعي للعلم والتعلّم وأن ينالوه، فالعلم يرتقي بالعقل ويخدم الإسلام، ويقرّب الإنسان من ربّه.[10]

في الختام نكون قد تعرفنا على حديث عن طلب العلم حيث ورد عدد من الأحاديث الشريفة التي تدعو إلى العلم والتعلّم، وتعرفنا على الأحاديث التي تحث نشر العلم، وتعرفنا على سبب حث النبي على طلب العلم.

المراجع

  1. ^ alukah.net , الأربعون حديثا في طلب العلم وفضله , 07/09/2022
  2. ^ صحيح الترمذي , أبو الدرداء ،الألباني ،صحيح الترمذي ، 2682 ،صحيح
  3. ^ فتح الغفار ,  حذيفة بن اليمان ،الرباعي ،فتح الغفار ، 2181/4 ، إسناده حسن
  4. ^ تخريج سنن أبي داوود ,  أبو هريرة ،شعيب الأرناؤوط ،تخريج سنن أبي داود ، 3664 ، صحيح لغيره
  5. ^ صحيح الترمذي , أبو هريرة ، الألباني،صحيح الترمذي، 2322، حسن
  6. ^ alukah.net , الأربعون حديثا في طلب العلم وفضله , 07/09/2022
  7. ^ صحيح ابن ماجه ,  أبو سعيد الخدري،  الألباني ، صحيح ابن ماجه ، 203، حسن
  8. ^ صحيح مسلم ,  عبدالله بن مسعود  مسلم ،صحيح مسلم ،816 ، [صحيح] 
  9. ^ مختصر المقاصد ,  [أبو هريرة]،الزرقاني ، مختصر المقاصد ، 1040 ، صحيح
  10. ^ islamonline.net , منهج النبي ﷺ في رعاية العلم والمعرفة , 07/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *