حشوة أسنان تباع في الصيدلية النهدي

كتابة يسرى ياسر -
حشوة أسنان تباع في الصيدلية النهدي

حشوة أسنان تباع في الصيدلية النهدي؟، حيث يعتبر حشو الأسنان من الأشياء التي يلجأ إليها الكثير من الناس من أجل علاج مشاكل مختلفة تصيب الأسنان، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن أنواع حشوة أسنان تباع في صيدلية النهدي عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن حشوات الأسنان وأنواعها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع.

حشوة الأسنان

حشوات الأسنان هي طريقة من الطرق العلاجية لمشاكل الأسنان في حالة تآكل الطبقات الخارجية منها نتيجة الإصابة بالعديد من المشاكل مثل تسوس الأسنان أو تراكم الجراثيم فيها، حيث تسبب هذه المشاكل العديد من المضاعفات للأسنان مثل تشقق الأسنان وظهور تصدعات فيها، كذلك يمكن أن تحدث العدوى، وتسبب أضرار لا يمكن عكسها، حيث في هذه الحالات يشرح الطبيب للمريض الحالة، ويقوم بعملية حشو الأسنان أو الضروس، حيث يتم تنظيف السن أو الضرس جيدًا من الجير أو الجراثيم والمواد المتراكمة فيه، ثم يتم وضع المادة الخاصة بالحشو، حيث توجد العديد من المواد التي يمكن استخدامها في حشوات الأسنان حسب الحالة التي يعاني منها الشخص وعدد الأسنان المتضررة وكذلك حسب التكلفة، وفي بعض الأحيان قد يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة، وبعد عدة أيام يقوم بإزالتها ووضع الحشوة الدائمة بعد التأكد من أنها مناسبة، كما يجب الحفاظ على هذه الحشوة والحرص على تنظيف الأسنان بطريقة مناسبة من أجل عدم تعرضها للضرر أو السقوط.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد الاسنان الدائمة وما الفرق بينها وبين الاسنان اللبنية

حشوة أسنان تباع في الصيدلية النهدي

توجد العديد من أنواع حشوات الأسنان والتي توجد في الصيدليات الكبرى مثل صيدليات النهدي وتتمثل أهم أنواع الحشوات المتاحة في هذه الصيدليات ما يلي:[1][2]

  • الحشوة البيضاء: وهي من أكثر أنواع الحشوات مبيعًا في الصيدليات وذلك بسبب اقتراب لونها من لون الأسنان الطبيعي وبالتالي فهي لا تؤثر على الشكل الجمالي للأسنان، كما أنها مناسبة جدًا للأماكن المصابة والتي تقع في أماكن ظاهرة من الأسنان، وفي بعض الأحيان يطلق على هذه الحشوة اسم الكمبوزيت حيث أنها تتكون من مادة عضوية وأخرى غير عضوية، حيث أن المادة غير العضوية مهمة من أجل أن يتماسك الحشو بالسن بشكل جيد.
  • حشوة الذهب: وهي من الحشوات المطلوبة أيضًا وتتوافر في الصيدليات الكبرى حيث أنها تتميز بالعمر الطويل حيث يمكن أن يستمر وجودها من عشرة إلى خمسة عشر عام دون أن تتلف أو تتعرض للصدأ.
  • حشوة الفضة: وهي من أنواع الحشوات الجيدة التي تتميز بقوتها وصلابتها وعدم تلفها بسهولة وكذلك انخفاض تكلفتها المادية مقارنةً بحشوة الذهب.
  • الحشوة السوداء: حيث أن هذه الحشوة من أقدم الحشوات التي عُرفت في تاريخ طب الأسنان، وتتميز هذه الحشوة بالمتانة والصلابة وكذلك التكلفة المعقولة، وهي تتكون من مجموعة من المعادن مثل الرصاص والقصدير والزنك والزئبق والفضة وغيرها من المعادن الأخرى.
  • حشوة السيراميك: وتتكون هذه الحشوة بشكل أساسي من مادة البورسلين، وتتميز هذه الحشوة بالعمر الطويل الذي يدوم لأكثر من خمس عشرة سنة، كما أنها تتميز بأنها مقاومة للتصبغات على عكس باقي أنواع الحشوات الأخرى.
  • الحشوة الزجاجية: وهذا النوع من الحشوات غير منتشر بشكل كبير، وهي تتكون من مادة الأكلريك وكذلك الفلورايد.

خطوات حشو الأسنان

يقوم الطبيب ببعض الخطوات المهمة والتي يجب أن تتم بالترتيب من أجل حشو الأسنان بطريقة صحيحة ومنع حدوث المشاكل والمضاعفات، وتتمثل أهم خطوات حشو الأسنان فيما يلي:[1][2]

  • الكشف عن الأسنان ومعرفة الأجزاء المتضررة فيها سواء عن طريق الكشف باليد أو باستخدام أجهزة التصوير المختلفة، كما يتم تحديد ما إذا كانت الأجزاء التالفة ظاهرة أم مخفية؛ لأن هذا يساعد في اختيار نوع الحشوة.
  • البدء بتخدير المريض حيث يقوم الطبيب في الغالب باستخدام نوع مخدر موضعي، وفي الكثير من الحالات قد لا يستخدم الطبيب المخدر في حالة كان الضرر خارجياً ولا يسبب للمريض ألم.
  • القيام بتنظيف الأسنان وبالأخص الأجزاء المتضررة منها من أجل إزالة التسوس والجراثيم والمواد المتراكمة فيها باستخدام تقنيات مختلفة مثل الليزر أو جهاز الكشط أو الحفار.
  • التأكد من تنظيف السن بالكامل وأن الجراثيم أو البكتيريا لم تصل إلى الجزء المصاب، وكذلك إلى الأعصاب الموجودة في الأسنان، وبعدها يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة في الأسنان.
  • بعد مرور يومين أو ثلاثة والتأكد من أن الحشوة المؤقتة مناسبة للمريض تتم إزالتها واستبدالها بحشوة دائمة وهي التي تظل في الأسنان لفترة طويلة والتي قد تصل إلى عدة سنوات، ويتم ذلك بعد وضع مادة لاصقة على السن تساعد على التصاق الحشوة بشكل جيد كما يتم وضع المادة على دفعات داخل السن أو الضرس حتى يتم حشو السن بشكل كامل.

شاهد أيضًا: علاج ألم الأسنان في دقائق … حلول لتسكين ألم الأسنان فورًا

الآثار الجانبية لحشوات الأسنان

على الرغم من أن استخدام حشوات الأسنان من الأمور التي تساعد في حل الكثير من المشاكل الخاصة بالأسنان ومنع حدوث المضاعفات والمشاكل الخطيرة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تنتج بعد عملية حشو الأسنان مثل:[1]

  • الشعور بالألم الشديد في المناطق التي تم فيها عمل حشو للأسنان، حيث يشعر المريض بهذا الألم في حالة القضم أو ملامسة الأسنان لبعضها البعض، وفي حالة عدم زوال الألم يجب الرجوع إلى الطبيب من أجل معرفة سببه وعلاجه.
  • إمكانية عدم ثبات الحشوة في مكانها وسقوطها، وفي هذه الحالة يجب الرجوع إلى الطبيب مرة أخرى من أجل إعادة وضعها بطريقة صحيحة وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى سقوط الحشوة مثل النوع الرديء للحشوة أو عدم خبرة الطبيب.
  • احتمالية المعاناة من حساسية تجاه المادة الموجودة في الحشوة حيث تشمل أعراض الحساسية ظهور الطفح الجلدي والحكة واحمرار الجلد واحمرار العيون وسيلان الأنف، وكذلك عدم انتظام ضربات القلب وحدوث مشكلة في التنفس.

أسس اختيار نوع حشوة الأسنان

كما تعرفنا سابقًا يوجد أكثر من نوع من أنواع حشوات الأسنان والتي تختلف عن بعضها البعض في المواد المصنوعة منها وكذلك بعض المميزات، وتوجد العديد من العوامل التي يتم على أساسها تحديد نوع حشوة الأسنان ومن أهم هذه العوامل ما يلي:[1]

  • عدد الأسنان والضروس المتضررة وموقعها في الفم، حيث إذا كانت الأجزاء المتضررة غير واضحة لا يتم الاهتمام بشكل أو مظهر الحشوة، لكن في حالة كان الجزء المتضرر ظاهر فيجب الاهتمام بالشكل الجمالي للحشوة.
  • مدى ارتياح المريض لنوع معين من أنواع الحشوات، حيث في حالة كان من المتاح أكثر من نوع من الحشوات يتم اختيار النوع الذي يفضله المريض ويرتاح إليه.
  • معاناة المريض من أي حساسية تجاه أي نوع من أنواع المواد التي تستخدم في الحشوة، حيث يجب تجنب استخدام حشوات تسبب حساسية للمريض.
  • الحالة الخاصة بالمريض مثل إلى أي مدى وصل تسوس الأسنان أو مدى تدهور الحالة وظهور صدوع أو تشققات في الأسنان أو الضروس.
  • التكلفة المادية، حيث يجب اختيار نوع حشوة مناسبة للمريض من الناحية المادية.
  • المدة التي يرغب المريض فيها من أجل استمرار وجود الحشوة حيث في حالة رغبة المريض في استمرار وجود الحشوة لسنوات عديدة يتم اختيار النوع المناسب لذلك وهكذا.

أسباب سقوط حشوة الأسنان

من أهم المخاطر التي قد تحدث بعد تركيب حشوة الأسنان هو سقوطها مكانها وهو ما يسبب الألم، كما أنه قد يؤدي إلى المضاعفات الأخرى مثل العدوى، وتوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى سقوط الحشوة مثل:[2]

  • عدم خبرة الطبيب الكافية في عملية حشو الأسنان حيث أن قد لا يقوم بلصق الحشو بشكل جيد في المكان المصاب مما يؤدي إلى سقوطه وعدم ثباته في مكانه.
  • عدم استخدام نوع حشو جيد من أجل حشو الأسنان، حيث تؤدي رداءة الخامة المصنوع منها حشوة الأسنان إلى تساقطه بشكل سريع بعد انتهاء عملية الحشو.
  • سوء تعامل المريض مع الحشوة أو عدم الالتزام بالتعليمات التي يجب أن يقوم بها بعد عملية الحشو مما يؤدي إلى تساقطه.

شاهد أيضًا: افضل مسكن للاسنان .. محفزات ألم الأسنان

طرق حماية الحشو من السقوط

توجد بعض الطرق والتعليمات المهمة التي يجب أن توضع في عين الاعتبار من أجل حماية الحشوة من السقوط ومنع المضاعفات التي تحدث نتيجة ذلك ومن أهم هذه الطرق والتعليمات ما يلي:[2]

  • العناية الجيدة بالأسنان عن طريق غسلها وتنظيفها كل يوم باستخدام أنواع جيدة من فرشاة ومعجون الأسنان، كذلك يفضل استخدام نوع معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد.
  • الالتزام بالتعليمات التي يقولها الطبيب بعد عمل الحشوة من أجل تجنب المضاعفات والإصابات الخطيرة.
  • زيارة طبيب الأسنان كل فترة من أجل الاطمئنان على الحشوة، وكذلك تنظيف الأسنان بشكل أكثر احترافية.
  • الرجوع إلى الطبيب في حالة الشعور بأعراض غير طبيعية مثل الشعور بالألم الشديد في المناطق التي تم فيها عمل حشو للأسنان مثل في حالة القضم أو ملامسة الأسنان لبعضها البعض وعدم زوال هذا الألم حتى بعد مرور وقت وتناول المسكنات الطبية، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الشعور بوجود تورم أو التهاب.
  • عدم اللعب باليد في الحشو، أو تعريضه للأجسام الصلبة، كما يجب بقدر المستطاع عدم تعريض السن الذي تم حشوه للعوامل التي قد تسبب له الضرر مثل المشروبات الساخنة أو الباردة وغيرها.

خطوات لما بعد حشو الأسنان

بعد إجراء عملية حشو الأسنان هناك مجموعة من الخطوات والتعليمات التي يجب أن يتم اتباعها من أجل الحفاظ على حشو الأسنان وأداء نتيجته المطلوبة وتتمثل أهم هذه الخطوات فيما يلي:[1][2]

  • عدم تناول أي نوع من أنواع الأطعمة قبل المدة المحددة التي يحددها الطبيب بعد عملية حشو الأسنان.
  • الحرص على تنظيف الأسنان بشكل مستمر حيث يجب تنظيفها فيما لا يقل عن مرتين يوميًا من أجل التخلص من طبقات الجير وكذلك الجراثيم والميكروبات التي قد تختبئ في الأسنان.
  • تناول الأدوية التي ينصح بها الطبيب بعد القيام بعملية الحشو حيث قد يصف الطبيب مسكنات الألم من أجل التغلب على ألم الأسنان، وكذلك المضادات الحيوية من أجل تجنب حدوث العدوى وكذلك مضادات الالتهابات، ومطهرات الفم، ومعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، حيث يجب الالتزام بهذه الأشياء وجرعاتها المحددة.
  • تجنب تناول الطعام على الجانب الذي تم فيه حشو الأسنان وبدلاً من ذلك يتم تناوله على الجانب الآخر.

شاهد أيضًا: كم سعر زراعة الاسنان في المهيدب

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال حشوة أسنان تباع في الصيدلية النهدي؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن حشوات الأسنان والحالات التي تتم فيها، وكذلك أنواع حشوات الأسنان وآثارها الجانبية وكيفية الحفاظ عليها من السقوط، وأسباب تساقطها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ WebMD.com , Dental Health and Tooth Fillings , 04/06/2022
  2. ^ Cleveland clinic.com , Dental fillings , 04/06/2022
65 مشاهدة