حكم المد المنفصل للجواز

كتابة نور محمد -
حكم المد المنفصل للجواز

حكم المد المنفصل للجواز ما هو؟ فالمد من أهم الأحكام التي تخص التربية الإسلامية وأحكام تلاوة القرآن الكريم فهو عبارة عن إطالة الصوت لأحد الحروف التي تخص المد وهم ثلاثة أحرف الواو والياء والألف ويتم المد عند تلاقي تلك الحروف بسكون أو همز.

حكم المد المنفصل للجواز

حكم المد الجائز المنفصل من أربع لخمس حركات ويمكننا الاقتصار فيه وأن نمده على حركتين فقط، أما المد الجائز المنفصل يأتي في حالة الوصل أما إذا جاء عند الوقف يكون أول الكلمة وذلك لأن الهمزة تزول فيرجع المد لحالته مد طبيعي أما المد المنفصل الجائز هو من أنواع المد التي يصبح فيها المد زائد عن المد الطبيعي أو قد يكون سببه السكون أو الهمز.

يوجد هناك نوعين من المد مد طبيعي ومد فرعي فالمد الجائز المنفصل يعد مد فرعي سببه الهمزة، فقد تم تسمية المد الجائز المنفصل بهذا الاسم لأنه يجوز مده وقصره، ويمكن أن تمده مد طبيعي أي يكون المد حركتين ويجوز أن نمده أكثر من ذلك، وتم تسمية المد المنفصل بهذا الاسم نظراً لأن الهمزة منفصلة عن حرف المد في كلمة أخرى، ومن أنواع المد الجائز المنفصل هو مد البدل وهو الذي تأتي فيه الهمزة أولاً ثم يأتي بعده حرف المد في كلمة واحدة.

شاهد أيضًا: حكم المد المتصل

المد الأصلي

وهو يسمى بالمد الطبيعي فهو لا يأتي بسبب همزة أو سكون ويكفي أن يأتي لأحد حروف المد الثلاثة وهي حرف الألف وحرف الواو وحرف الياء، ولقد سمي المد الأصلي بالمد الطبيعي وذلك لأنه مد يأتي طبيعي لا ينقصه أحد ولا يزيد عليه أحد ويتم مده بمقدار حركتين ، والمد الطبيعي له ثلاثة أقسام وهما:

  • أنه يأتي في حالة الوصل وحالة الوقف ثابت.
  • أن يأتي المد الطبيعي في حالة الوصل ثابت وفي حالة الوقف محذوف.
  • أن يأتي في حالة الوقف ثابت وفي حالة الوصل محذوف.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على حكم المد المنفصل للجواز وعلمنا أن مقدار مده من أربع لخمس حركات كما تعرفنا أيضًا على المد الأصلي وهو المد الطبيعي وعلمنا أن مقدار مده هو حركتين.

70 مشاهدة