حكم الوشم للرجال الدائم والمؤقت

حكم الوشم للرجال

حكم الوشم للرجال ، من الأحكام التي سوف يتم توضيحها في هذا المقال، فإن الإسلام قد شرع الزينة للمرأة والرجل في حدود الشرع، وأصل الزينة الإباحة إلا فيما استثنى ونهى عنه الشرع مثل: تزين الرجال بالذهب الأصفر، والمرأة تظهر جزء من عورتها التي لا يجوز كشفها للرجال الأجانب ونحو ذلك، وما هو معروف هذه الأيام بالوشم هو نوع من الزينة التي سنعرفها وسنتحدث عن حكمه وقواعد استعماله المقررة شرعاً.

حكم الوشم للرجال

إن حكم الوشم للرجال كان أم للنساء حرام في الأصل، سيتم تفصيل ذلك فيما يأتي:[1]

حكم الوشم الدائم للرجال

إن حكم ذلك محرم في الشريعة الإسلامية حيث ينقسم إلى صورتين رئيستين، بينهما فيما يأتي:

  •  الطريقة التقليدية القديمة: وهي إدخال إبرة في الجلد ، وتدفق الدم ، ثم ملء المكان بمحلول أو صبغة. قال النووي رحمه الله: “يقوم فنان الوشم بعمل التاتو ، وهو إدخال إبرة أو مسلة أو ما في حكمها على ظهر الكف أو الرسغ أو الشفتين أو غير ذلك من أغراض بدن الأنثى. الجسم حتى يتدفق الدم. ثم تملأ هذا الموقع بالكحل أو الزهرة ، فيتحول إلى اللون الأخضر ، ويمكنه فعل ذلك بالدوائر والنقوش ، ويمكن أن يزيده ، ويمكن أن يقلل ويكون تأثير هذا هو الوشم. ، والشيء به إنه موشوم.
  • استعمال مواد كيميائية أو القيام بعمليات جراحية: تغيير لون الجلد كله ، أو جزء منه ، إذا كان هذا التغيير نهائيا ، فهو محرم ، بل هو من كبائر الذنوب لأنه يغير خلق الله تعالى أكثر من الوشم ، وقد ثبت بأمر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يلعن الموثق ومن يكون. هو الذي هو الذي هو الذي هو الذي كان الذي لعن ولعن في الصحيحين تحت حكم عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قال: الله). وقال: (لا ألعن من يلعنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم).

حكم الوشم المؤقت للرجال

لا يجوز نظرا لإدراجه في اسم الوشم، حيث (لعن الرسول صلى الله عليه وسلم فنان الوشم وشوم المرأة)، حيث يبقى هذا التحديد للشفتين والعينين لمدة عام أو ستة أشهر، ثم يتجدد إذا تمت دراسته، وبقي على هذا النحو، فهو يشبه الوشم المحرَّم، وهذا النظام يشمل الرجل والمرأة زينة ، كما أن للرجل الزنا.

الفرق بين الوشم الدائم والمؤقت والحناء

هناك فرق بين ما يوضع للزينة الدائمة التي لا تتلاشى بمرور الوقت، مما يغير لون العضو وشكله، وبين ما ذكرناه من الزينة المؤقتة تحرم الزينة الدائمة، وتعتبر تغييراً في خلق الله تعالى، ولكن الثانية جازة ، والوشم الدائم يعمل على تغيير لون الجلد، وذلك بإدخال إبرة في الجلد حتى يسيل الدم ، ثم امتلأ المكان بالآيلاينر أو شيء من هذا القبيل، حتى يكتسب الجلد لونًا غير ما خلقه الله تعالى له وهذا حرام. [2]

حكم التاتو المؤقت

يمكن عمل نوع الوشم المسموح به شرعًا بطريقتين: إما باستخدام أداة محددة للرسم لا يتدفق الدم فيها أثناء الوشم، أو باستخدام ملصق يوضع على الجسم، وعليه تصميم أو شكل. هو ، ويطبع على الجلد مدة معينة ، ثم يزول بمرور الوقت وباستعمال الماء، وهذا النوع من الزينة التي لا بأس بأصلها يبدو أكثر من صبغة بها الحناء، وهناك عدد من الشروط للسماح بالوشم المؤقت وهي:

  • أن تكون الرسوم مؤقتة وليست ثابتة.
  • لا ترسم رسومات للأرواح البشرية والحيوانية ، إلخ.
  • أن لا تظهر الزينة على الغريب.
  • أن الألوان لا تضر بشرته.
  • دعه لا يبدو غير أخلاقي أو غير مخلص.
  • فلا تحمل التصاميم معاني تمجد دين مشوه أو عقيدة فاسدة.
  • أو أنها امرأة ترتديه من أجلها وليس في أماكن العورة.

هل التاتو اللاصق يمنع الوضوء

لا بد من إزالته من أعضاء الطهارة في جميع الوضوء والغسيل؛ لأن توزيع الماء على جميع أفراد الطهارة شرط من شروط صحة الوضوء، ويسهل على بعض العلماء ما كان. صغيرة منه حيث يصعب إزالته بالاعتماد على الأوساخ التي تحت الظفر ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، جاء إلى الإقناع: التراب أدناه لا يضر حتى لو يمنع الماء من الوصول إليه – وطبق عليه الشيخ كل الخطوات التي حرمت على الجسم من دم أو معجون أو غير ذلك.

ويتفق الجمهور على أن ما يمنع وصول الماء إلى الجلد أثناء الوضوء يجب إزالته ولو كان صغيرا ، وبالتالي لا حرج على العروس في تزيين هذا النقش إذا خلعته .أعضاء الطهارة عند الوضوء أو الاغتسال ، وإن استعملته ولم تزيله: طهارته صفر وهكذا. روابطها. [3]

شاهد أيضًا: حكم المايكروبليدنج دار الإفتاء السعودية

إلى هنا نكون قد بينا حكم الوشم للرجال ، وقد تبين أن الحكم في حقه حرام، وأما بالنسبة للمرأة فيجوز لها الوشم الذي هو بمسمى التاتو بشرط أن يكون لزوجها فقط وأن لا يمنع وصول ماء الوضوء بالإضافة إلى الضوابط التي بيناها سابقًا، كما بينا حكم التاتو وضوابطه، والحكم المتعلق بكل من الوشم الدائم والمؤقت.

المراجع

  1. ^ islamqa , الوشم , 07-03-2021
  2. ^ islamqa , الوشم , 07-03-2021
  3. ^ islamweb , لا بد من إزالة النقوش التي تمنع الوضوء , 07-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *